خالد صلاح

باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل.. مصر تتقدم بمشروع قرار يدعو للتوصل لاتفاق حول سد النهضة فى غضون أسبوعين..وفرنسا تحمل تركيا المسئولية الجنائية لجرائمها فى ليبيا.. ومقبرة جماعية بالعراق

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل.. مصر تتقدم بمشروع قرار يدعو للتوصل لاتفاق حول سد النهضة فى غضون أسبوعين..وفرنسا تحمل تركيا المسئولية الجنائية لجرائمها فى ليبيا.. ومقبرة جماعية بالعراق أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.
 

ممثل الصين لدى مجلس الأمن: المياه حق لجميع بلدان القارة الأفريقية والحوار سبيل للحل

قال ممثل جمهورية الصين لدى مجلس الأمن إن بلاده تتفهم قلق الدول الثلاث حول سد النهضة، مؤكدا أن المياه حق للدول الثلاث ولصالح دول القارة الأفريقية وبالتالى هى نقطة حساسة للغاية، مشددا على ضرورة أن يكون الحوار الودى بين مصر والسودان وإثيوبيا حول السبيل الوحيد للحل.

 

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: يمكن التوصل لاتفاق حول سد النهضة حال توفرت الإرادة السياسية

 

قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية روزمارى ديكارلو إن مصر والسودان واثيوبيا اتفقوا على ما يقرب من 90% من الأمور المتعلقة بسد النهضة، مؤكدة أن الخلافات بين البلدان الثلاث يمكن تجاوزها فى حال أبرزت الأطراف إرادة سياسية للتعاون.

 

مندوب السودان بمجلس الأمن: على إثيوبيا تلافى كل تأثير سلبى لسد النهضة على دول المصب

 

أكد مندول السودان لدى مجلس الأمن، أن لمصر الحق فى تدبير مواردها وفقا لمصالح شعبها، مشددا على ضرورة تلافى إثيوبيا كل تأثير سلبى لسد النهضة على دول المصب.

وأوضح خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة الآن بخصوص سد النهضة، أن الرسالة التى وجهتها السودان لمجلس الأمن توضح أن السودان تسير على الطريق الصحيح فى هذه الأزمة، نظرا لتأثر السودان بصورة أو بأخرى بهذه القضية.قالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن:  ندعو كافة الأطراف للتعاون لحل أزمة سد النهضة.
 
قال وزير الخارجية سامح شكرى إن مصر تقدمت بمشروع قرار لتداول مجلس الأمن بشأنه، وهو النص الذي يتسق مع مخرجات اجتماع هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، حيث يدعو الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في غضون أسبوعين، ولعدم اتخاذ إجراءات أحادية فيما يتعلق بسد النهضة، ويؤكد على الدور الحيوي لسكرتير عام الأمم المتحدة في هذا الصدد.
 
 

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، أن قضية سد النهضة لها تبعات مهولة على الشعب المصرى تتطلب منا بذل الجهود والتعاون فيما بيننا للوصول لحل عادل لهذه القضية.

 

وأكد الوزير شكرى، أن أزمة سد النهضة تهدد مورد المياه لـ 100 مليون مصرى وتشكل مخاطر على أمة بأثرها. لذلك لجأت مصر لمجلس الأمن لتجنب التصعيد فى هذه الأزمة.

 

 

أثيوبيا تواصل العناد وترفض الاحتكام لمجلس الأمن فى أزمة سد النهضة

 

قال مندوب إثيوبيا فى مجلس الأمن، أن بلاده لا تؤمن بأن قضية سد النهضة مكانها مجلس الأمن، فى محاولة للتهرب من إلتزاماتها في ملف إدارة المياه بين دول النيل، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقى هو من بيده الأمر.

 

 

 

أنجيلا ميركل فى لقاء ماكرون: سنكون قادرين على لعب دورنا فى العالم

استقبلت المستشارة أنجيلا ميركل، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتبادل وجهات النظر حول القضايا الحالية في قلعة مسبرج، بيت الضيافة للحكومة الاتحادية، حيث أكدت خلال اللقاء قدرة بلديهما على القيام بدورهما فى العالم.

و

تراعى التبادل الاجتماعى فى لقائها رئيس فرنسا

بطريقة رائعة لفتت أنظار المتابعين، راعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التباعد الاجتماعى، أثناء استقبالها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وحرصت على وضع مسافة بينهما، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية.

ماكرون: تركيا تتحمل مسؤولية جنائية عما يجرى فى الأراضى الليبية

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إن أكبر طرف يتدخل الآن في الشأن الليبي هو تركيا، موضحا أن تركيا تتحمل مسؤولية جنائية عما يجري في الأراضي الليبية.

رئيس أرمينيا: جرائم الأتراك بحق الأرمن لا تسقط بالتقادم

قال رئيس جمهورية أرمينيا الدكتور أرمين سركيسيسان إن المذابح التي ارتكبتها تركيا بحق الأرمن عام 1915 لا تسقط بالتقادم، مشيرا إلى أنه لا يمكن نسيان الإبادة الجماعية للأرمن.

النمسا تحذر تركيا من دعم التنظيمات الإرهابية واستهداف الأكراد على أراضيها

حذر وزير الخارجية النمساوى ألكسندر شالينبرج الحكومة التركية من تشجيع أعمال عنف للأتراك داخل النمسا أو دعوة المتظاهرين الأتراك إلى دعم المنظمات الإرهابية.

الصحة العالمية ترسل فريقا إلى الصين للتحقيق فى أصل فيروس كورونا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية فى إفادة اليوم الاثنين، إن المنظمة سترسل فريقا إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق فى أصل فيروس كورونا المستجد.

نائب أردوغان يعترف بقمع الإعلام والصحافة: أغلقنا 95 صحيفة وكالة أنباء ومجلة وقناة

اعترف فؤاد أوكتاى نائب الرئيس التركى بقمع حرية الإعلام والصحافة، عقب محاولة الإطاحة بحكم الرئيس رجب طيب أردوغان يوليو 2016، موضحا أن السلطات أغلقت ما يقرب من مائة منبر إعلامى.

قتيل ومصاب في إطلاق نار عرقى بمدينة سياتل الأمريكية

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، واقعة إطلاق نار عرقى فى مدينة سياتل الأمريكية تسبب فى سقوط قتيل ومصاب..

كازاخستان تستعد لعزل عام ثان بسبب كورونا بعد زيادة عدد الإصابات

أمر رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف حكومته، اليوم الاثنين، بإعداد حزمة من قيود فيروس كورونا مماثلة للعزل العام الصارم، بعد تزايد الإصابات بصورة كبيرة.

وزير الخارجية الروسى: لم أتعرض للإصابة بـ"كورونا"

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه لم يتعرض للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، مشيرا إلى أنه يخضع لاختبار الكشف عن الفيروس عدة مرات في الأسبوع.

الإمارات تعلن الفتح التدريجى لدور العبادة أول يوليو واستمرار تعليق الجمعة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، عن بدء المرحلة الأولى من الفتح التدريجى للمساجد و دور العبادة اعتباراً من الأول من يوليو بحد أقصى 30% من الطاقة الاستيعابية.

الجزائر تمدد إجراءات الحجر المنزلى وحظر التجوال فى 29 ولاية حتى 13 يوليو

قرر عبد العزيز جراد الوزير الأول (رئيس الوزراء) الجزائري، تمديد إجراءات الحجر المنزلي وحظر التجوال المفروضة في 29 ولاية من بينها الجزائر العاصمة، حتى 13 يوليو.

اعتقال رئيس حزب المؤتمر الوطنى السودانى المنحل بعد تفتيش منزله

اعتقلت السلطات السودانية إبراهيم غندور رئيس حزب المؤتمر الوطني السوداني المحلول بعد تفتيش منزله، وفقا لمصادر مطلعة.

العراق: العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 600 شخص فى محافظة نينوى

أعلنت شعبة العلاقات العامة والإعلام العراقية في مديرية شهداء نينوى، عن العثور على مقبرة جماعية تضم رفات600 شخص.

مسئول مالي لبنانى: الأزمة الاقتصادية تستفحل وتقضى على أمال الإنقاذ

قال مسئول مالي لبناني بارز إن بلاده وصلت إلى "طريق مسدود"، مشيرا إلى أن عجلة الإصلاحات متوقفة وأن الأزمة المالية والاقتصادية تستفحل وتقضي على ما تبقى من فرص متاحة للإنقاذ.

وزير خارجية البحرين: أحبطنا العديد من المخططات الإرهابية الإيرانية

قال وزير خارجية البحرين لدكتور عبداللطيف بن راشد الزيانى، أن الأجهزة الأمنية في البحرين تمكنت من إحباط العديد من المخططات الإرهابية الإيرانية.

رئيس وزراء السودان: قرارات مرتقبة حاسمة فى مسار الفترة الانتقالية

أكد رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك أنه يعتزم في الأيام المقبلة اصدار عدد من القرارات الحاسمة في مسار الفترة الانتقالية.

المسماري: نرحب بأى تفويض شعبى من أجل حماية منشآت النفط

قال المتحدث باسم الجيش الليبى أحمد المسماري: نرحب بأي تفويض شعبي من أجل حماية منشآت النفط، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

قرار بإغلاق الجسور والأسواق والمحال التجارية بشكل كامل بالسودان غدا

أعلن المتحدث باسم الشرطة السودانية، قرار بإغلاق الجسور والأسواق والمحال التجارية بشكل كامل غدا الثلاثاء، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل

روسيا: بعض منشآت آلية الأمم المتحدة الإنسانية فى سوريا استخدمها إرهابيون

قال مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم، إن بلاده قررت الانسحاب من آلية تحييد المنشآت الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في سوريا، مشيرًا إلى أن بعض منشآت هذا النظام يستخدمها إرهابيون. 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة