الحلو أصله إيه؟ "العاشوراء" أصلها عثمانى وأمر بها صلاح الدين الأيوبى

الجمعة، 08 مايو 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه؟ "العاشوراء" أصلها عثمانى وأمر بها صلاح الدين الأيوبى حلوى عاشوراء-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفضل الكثير من الأسر المصرية تحضير طبق "عاشوراء" سواء للاحتفال بيوم عاشوراء، أو طوال العام مع إضافة المكسرات المختلفة من فستق وزبيب وغيرها من النكهات الإضافية المميزة، وقد يفضل البعض تناولها ساخنة والبعض الأخرى يفضلها باردة.
 
 
 
حلوى عاشوراء
حلوى عاشوراء
 
واختلفت الروايات التاريخية حول الأصل التاريخى لحلوى "عاشوراء"، ولكن أجمع الكثيرون على أنها تعود للدولة العثمانية وكان يطلق عليها اسم "أشوري"، أو "حلوى نوح "، حيث يعتقد الأتراك بأن النبي نوح هو أول من اخترع حلوى "عاشوراء"، حيث يعتقد إنه عندما بدأ الطعام ينفد من سفينة نوح، بدأ النبى يجمع بقايا الطعام ليطهيه، وكانت النتيجة "حلوى نوح" والتى عرف فيما بعد باسم "عاشوراء".
 
 
طبق عاشوراء
طبق عاشوراء

 

وعند دخول صلاح الدين الأيوبي إلى مصر، أراد أن يمحو كل ما يتعلق بالدولة الفاطمية خاصة الأطعمة المرتبطة بيوم عاشوراء، فأمر الطباخين بصنع طبق حلوى عاشوراء، المعروف بطريقته الحالية بدلاً من الأطعمة التى كانت متداولة فى عهد الدولة الفاطمية.
 
وأشارت بعض الأقاويل إلى أن الشعب اليونانى مشهور بتحضير  حلوى تسمى "كوليفا"، والتى تحضر بنفس مكونات حلوى العاشوراء، إلا إن الاختلاف بينهما،  أن الأولى توزع فى المقابر على أرواح الموتى. لكن فى النهاية تختلف طرق طهى "عاشوراء" من دولة لأخرى.
 
عاشوراء
عاشوراء

 

وتظل "حلوى عاشوراء"، إحدى الطقوس الرئيسية للاحتفال بيوم عاشوراء، حيث تحرص الأسر على تحضيرها وتزيينها بالمكسرات المختلفة من زبيب وبندق وجوز هند وغيرها من المكسرات المختلفة التى تضيف لها طعم مميز ولذيذ، كما يفضل البعض الأخرى  تناولها فى أى وقت خلال العام، لطعمها اللذيذ وسهولة هضمها، بالإضافة إلى فوائدها الغذائية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة