صور.. الجامعات المصرية تسطّر ملحمة وطنية فى مواجهة وباء كورونا.. مدينة جامعة عين شمس تتأهب لاستقبال المصابين برفع كفاءة المبانى.. تخصيص استراحة للفريق الطبى.. وتزويد الحجرات بثلاجة وشاشة lcd وإنترنت

الأربعاء، 06 مايو 2020 05:00 ص
صور.. الجامعات المصرية تسطّر ملحمة وطنية فى مواجهة وباء كورونا.. مدينة جامعة عين شمس تتأهب لاستقبال المصابين برفع كفاءة المبانى.. تخصيص استراحة للفريق الطبى.. وتزويد الحجرات بثلاجة وشاشة lcd وإنترنت تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة عين شمس لـ "اليوم السابع":

- القوات المسلحة رفعت كفاءة المدينة وطورت الـ10 مبانى بصورة في منتهى الروعة في أقل من أسبوعين

- المدينة ستستقبل الحالات البسيطة وحاملى الفيروس ممن لم يظهر عليهم أعراض

- استقبال الحالات سيكون بالتنسيق مع الغرفة المركزية لإدارة الأزمة بوزارة الصحة

- الطاقم الطبي والتمريض والإدارى المسئول عن المرضى بالمدينة سيكون من جامعة عين شمس

لا تزال الجامعات المصرية تسطر ملحمة وطنية فى مساندة الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، فبجانب جهود الجامعات فى تصنيع و انتاج مواد التعقيم والتطهير وإنتاج الكمامات وملابس الوقاية من كورونا وطرح منتجات غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين ، وضعت بعض الجامعات المدن الجامعية على خط مواجهة فيروس كورونا بعد إعلان تخصيص جزء منها كمستشفيات عزل ضمن الإجراءات الاحترازية  وتجهيزها من قبل وزارة الصحة.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (1)

"جامعة عين شمس" كانت في مقدمة الجامعات التي سارعت في تطوير مبانى المدينة "طلبة" لتكون جاهزة ومستعدة لاستقبال مرضى فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة التي رفعت كفاءتها فى أقل من أسبوعين، تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (2)

وبمجرد أن تدخل بأقدامك المدنية الجامعية "طلبة" بجامعة عين شمس ستجد نفسك أمام منتجع فندقى على أعلى مستوى ، فتحولت مبانيها لمبانى فندقية يفصل بينها المساحات الخضراء وتخطفك ألوانها الزاهية ، لترفع شعار "جاهزين لاستقبال مرضى فيروس كورونا".

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (3)

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل المدينة الجامعية "طلبة" بجامعة عين شمس، والتي تعد ضمن خطط العزل لمرضى فيروس كورونا ، للوقوف على حجم التطوير والتجهيز الذى شهدته المدينة ، والذى شمل كافة مبانى المدينة وحجرات الإقامة وصالة الألعاب الرياضية ومبنى أحدهم مخصص للتمريض الذكور، وأخر تم تخصيصه للتمريض الإناث ، واستراحات خاصة للأطباء ، فضلا عن رفع كفاءة والبنية التحتية للمدينة وزيادة المساحات الخضراء بين المباني، وتطوير المركز الطبي ليكون جاهز للكشف على الحالات وصيدلية لصرف الأدوية للمرضى، فضلا عن تطوير ورفع كفاءة حجرات الإقامة لتكون على أتم استعداد لاستقبال المرضى.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (4)

وخصصت المدينة عدد من مبانيها للمرضى ، حيث تم تطوير المباني على أعلى مستوى وتم تخصيص استراحات مزودة بثلاجات وشاشة للترفيه عن المرضى ، فضلا عن تزويد كل حجرة بمكتب وثلاجة ومروحة وشاشة عرض ، وبعضها يضم حمام متصل ، فضلا عن توفير الإنترنت "واى فاى" مجانا على كافة المدينة، كما يضم كل مبنى استقبال مزود بشاشات كمبيوتر لتسجيل كافة بيانات المرضى.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (5)

وعن التجهيزات التي شهدتها المدينة الجامعية بجامعة عين شمس ومدى استعدادها لاستقبال مرضى فيروس كورونا ، كشف الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، أنه بعد قرار تعليق وتوقف الدراسة أصبحت المدن الجامعية خالية من الطلاب، حتى جاء التكليف الرئاسي للجامعات لتجهيز المدن الجامعية بأسرع ما يمكن لتكون مؤهلة لاستقبال مرضى فيروس كورونا حال تزايد أعداد المصابين، على أن تستقبل المدن الجامعية الحالات البسيطة أصحاب الأعراض البسيطة التي لا تحتاج للمستشفيات والمصابين من حاملى الفيروس والذين لم تظهر عليهم أية أعراض .

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (6)

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المدنية الجامعية طلبة التابعة للجامعة بها طاقة كبيرة تصل لآلاف من الأسرة بالتحديد تستوعب حوالى 2000 سرير تقريبا ، لافتا إلى أن المدينة الجامعية بنيتها التحتية كانت في حاجة لإعادة تأهيل ورفع كفاءتها خاصة وأنها لم تنالها يد التطوير لسنوات طويلة .

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (7)

وأشار رئيس جامعة عين شمس، أن القوات المسلحة كعادتها وكما عودتنا دائما أخذت المبادرة لرفع كفاءة المدن الجامعية ليس فقط في مدن جامعة عين شمس ولكن القاهرة وغيرها ودخلت بمنتهى القوة وفى أقصر وقت ممكن وبأعلى كفاءة ممكنه، حيث تم رفع كفاءة  المدينة الجامعية طلبة بنين بمستوى أذهلنا لتؤكد دائما أنها عمود فقرى وداعم رئيسى في كل المحن وفى غير المحن .

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (8)

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أن أعمال تطوير المدينة امتد على مدار أسبوعين بالعمل على مدار 24 ساعة يوميا وعلى مدار الساعة بفرق متعددة ساهمت في تطوير الـ10 مبانى ورفع كفاءتهم بصورة في منتهى الروعة أسعدتنا جميعا، لافتا إلى أن هذا التطوير شمل المباني وحجرات الإقامة والأسرة وصالة الألعاب الرياضية والأماكن والمساحات الخضراء بين المبانى، موضحا أن هذا التطوير مكسب كبير ولطلابنا خاصة بعد انتهاء هذه المحنة سيعود بالنفع والاستفادة على طلاب الجامعة على المدى البعيد بعد انتهاء هذه الجائحة.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (9)

وحول موعد استقبال مرضى فيروس كورونا بالمدينة الجامعية "طلبة"، أوضح المتينى، أنه من المتوقع بدء استقبال المرضى من الأسبوع الجارى، موضحا أن بعض الجامعات بدأت فعليا استقبال مرضى فيروس كورونا في مدنها الجامعية، قائلا: "إحنا في جامعة عين شمس جاهزين لاستقبال المرضى بالتنسيق مع الصحة، لافتا إلى أن استقبال الحالات سيكون بالتنسيق مع الغرفة المركزية لإدارة الأزمة بوزارة الصحة ، على أن يكون الطاقم الطبي والتمريض والإدارى المسئول عن المرضى من جامعة عين شمس .

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (10)

يذكر أن وزارة التعليم العالى أعلنت تجهيز 7 مدن جامعية فقط التابعة لجامعات القاهرة وحلوان والإسكندرية وعين شمس والمنصورة والمنيا وأسيوط لاستقبال مرضى فيروس كورونا .

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (11)

 و المدن الجامعية ال 7 التى تم اختيارها كأسبقية أولى، كمستشفيات عزل، تصل إمكانياتها إلى 33 مبنى، بواقع 5828 غرفة، تخدم 11304 أفراد، فيما يبلغ عدد مباني المدن الجامعية التي تم اختيارها كأسبقية ثانية بجامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط، 16 مبنى، تضم 2799 غرفة، تخدم 5154 فرداً، ويصل عدد مبانى المدن الجامعية، بجامعتى عين شمس وأسيوط، والتى تم اختيارها كأسبقية ثالثة يبلغ عدد 8 مبانٍ، بواقع 1961 غرفة، تخدم 3394 فرداً.

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (12)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (13)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (14)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (15)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (16)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (17)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (18)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (19)
 

 

تطوير المدن الجامعية بجامعة عين شمس  (20)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة