أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: كورونا يعيد تشكيل ميزان القوى العالمى ولكن ليس فى صالح أمريكا.. "حرب ثقافية" فى الولايات المتحدة وتزايد الرافضين لارتداء الكمامة.. مسلمو بريطانيا يقضون عيد فطر "افتراضى" بسبب إجراءات الغلق

السبت، 23 مايو 2020 02:37 م
الصحف العالمية اليوم: كورونا يعيد تشكيل ميزان القوى العالمى ولكن ليس فى صالح أمريكا.. "حرب ثقافية" فى الولايات المتحدة وتزايد الرافضين لارتداء الكمامة.. مسلمو بريطانيا يقضون عيد فطر "افتراضى" بسبب إجراءات الغلق بوريس جونسون وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها إعادة تشكيل ميزان القوى العالمى، وتزايد الرافضين لارتداء الكمامات فى أمريكا، وعيد افتراضى للمسلمين.

 

الصحف الأمريكية

CNN

: كورونا يعيد تشكيل ميزان القوى ولكن ليس فى صالح أمريكا

 

 

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية تحت عنوان "الوباء يمكن أن يعيد تشكيل النظام العالمي. تعمل استراتيجية ترامب الفوضوية على تسريع الخسائر الأمريكية"، إن جائحة فيروس كورونا دفعت العالم إلى مرحلة الغليان حيث زادت التوترات بين الحلفاء الديمقراطيين التاريخيين التى اندلعت منذ تولى منصب ترامب رئاسة البلاد منذ 3 سنوات.

وأضافت أن كوفيد19 صدم العالم بسرعة انتشاره ، ولكنه سرّع أيضًا من تغيير عالمى آخر في ميزان القوى - وليس في صالح أمريكا.

اتضح مدى هذا الانقسام يوم الثلاثاء خلال تصويت في الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف ، سويسرا ، يدعم نهج أوروبا التصالحي تجاه الصين فيما يتعلق بالتحقيق في تفشي المرض. لقد تراجعت القوة بشكل واضح عن الولايات المتحدة حيث تم رفض مطالبتها بإتباع نهج أكثر صرامة ، وهي خطوة من شأنها أن تدق ناقوس الخطر في واشنطن.

 

بعد خمسة أشهر من عام 2020 ، يبدو الأمر بالفعل وكأنه حقبة جديدة: الآن لا يوجد سوى ما قبل وبعد الفيروس التاجي. فجأة تتفاقم ديناميات كل نزاع جغرافي سياسي تقريبًا بسبب الوباء ، الذي يزيد من حدة تعقيد الوضع وإلحاحه.

والأهم بين هذه المعركة الدائمة الثلاثية للهيمنة بين الولايات المتحدة وأوروبا والصين. على الرغم من إشادة ترامب في وقت مبكر بمعالجة شي جين بينج للوباء ، فإنه منذ ذلك الحين يلوم الرئيس الصيني على التستر على المراحل المبكرة لتفشي الصين. نفت بكين باستمرار مثل هذه الاتهامات ، وانتقدت نهج الولايات المتحدة تجاه الوباء.

 

استطلاع: نصف الأمريكيين فقط ينوون أخذ تلقيح ضد فيروس كورونا عند تطويره

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن استطلاع جديد للرأي أظهر أن نصف الأمريكيين فقط يقولون إنهم ينوون الحصول على تلقيح ضد فيروس كورونا الجديد.

وبحسب الاستطلاع ، قال 50 بالمائة من المستجيبين إنهم يخططون للتطعيم ضد الفيروس ، "إذا وعندما يتوفر لقاح فيروس كورونا". وبالمقارنة ، قال 23 بالمائة إنهم لن يحصلوا على التطعيم ، وقال 27 بالمائة أنهم غير متأكدين.

تظهر النتائج انخفاضًا في النسبة المئوية للأمريكيين الذين قالوا إنهم ينوون الحصول على التطعيم ضد الفيروس ، حيث قال 55 بالمائة نعم في استطلاع ياهو نيوز / يوجوف نشر في 8 مايو.

وقالت الصحيفة إن نتائج الاستطلاع تغيرت بشكل جذري عندما تم تحديد المستجيبين بناء على من صوتوا له فى الانتخابات الرئاسية لعام 2016. وفقًا للاستطلاع ، قال 72 بالمائة من الذين صوتوا لصالح هيلاري كلينتون في عام 2016 إنهم يخططون للتطعيم بينما قال 44 بالمائة ممن صوتوا للرئيس دونالد ترامب نفس الشيء.

تم إجراء الاستطلاع بواسطة ياهو نيوز / يوجوف في الفترة من 20 إلى 21 مايو وأجرى المسح على 1640 من البالغين الأمريكيين. هامش الخطأ زائد أو ناقص 3 نقاط مئوية.

 

ووجد استطلاع آخر أجرته رويترز / إبسوس نتائج مماثلة حيث قال 24 بالمائة من الأمريكيين إنهم غير مهتمين بالتلقيح ، فيما قال 14 بالمائة أنهم "غير مهتمين على الإطلاق". وجد هذا الاستطلاع أيضًا أن أكثر من 40 في المائة من المستجيبين الذين لم يهتموا بالتلقيح يعتقدون أنه أكثر خطورة من الفيروس نفسه ، وقال نصفهم إنهم قلقون بشأن سرعة تطوير اللقاح.

وأجرى استطلاع أجرته رويترز / إبسوس مسحًا على 4428 أمريكيًا في الفترة من 13 مايو إلى 19 مايو وله هامش خطأ زائد أو ناقص 2 نقطة مئوية.

 

جاءت نتائج كلا الاستطلاعين بعد وقت قصير من إعلان وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) أنها تتعاون مع شركة الأدوية AstraZeneca لإنتاج ما لا يقل عن 300 مليون جرعة من AZD1222 ، وهو لقاح محتمل ضد الفيروسات التاجية.

 

الصحف البريطانية

 "حرب ثقافية" فى الولايات المتحدة وتزايد الرافضين لارتداء الكمامة

في الأسابيع القليلة الماضية ، تصدرت سلسلة من المتاجر الأمريكية عناوين الصحف بعد وضع لافتات تخبر العملاء الذين يرتدون كمامات أنه سيتم منعهم من الدخول، فيما وصفته صحيفة "الجارديان" البريطانية بالحرب الثقافية الأمريكية.

وذكر موقع "فايس" إنه في متجر فى ولاية كنتاكي كتبت لافتة: "لا أقنعة للوجه مسموح بها في المتجر. أزيل قناعك أو اذهب إلى مكان آخر. توقفوا عن الاستماع إلى [حاكم كنتاكي أندي]  آندى بشير ، إنه غبي. "

 

ونشر متجر آخر للإنشاءات في كاليفورنيا لافتة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر تشجع على العناق وليس الأقنعة. في إلينوي ، دافعت إحدى موظفات محطة الوقود التي وضعت لافتة مماثلة عن قرارها منذ ذلك الحين ، بحجة أن ارتداء القناع جعل من الصعب التمييز بين البالغين والأطفال عند بيع المشروبات الكحولية والسجائر.

 

في هذه الأثناء ، استسلم دونالد ترامب أخيرًا وارتدى قناع وجه أمس - وهو شيء لم يرغب في "منح الصحافة متعة رؤيته". ولكن في حين أنه من دواعي السرور أن نرى الإمبراطور يضطر في النهاية إلى ارتداءه ، عليك أن تتساءل إلى أي مدى سينتشر الفيروس بفضل أفعال المواطنين الذين يصرون على حماية "حريتهم" على حق الآخرين في عدم الإصابة بالمرض .

 

جادل المتظاهرون المناهضون للإغلاق بأنه من المناهض للولايات المتحدة أن تقوم الحكومة بتقليص حريات الناس من أجل تقليل الوفيات نتيجة لكوفيد 19. في هذه الأثناء ، يخبر أصحاب المتاجر العملاء ما يمكنهم وما لا يمكنهم ارتدائه قبل الدخول ، ويسعل الزبائن في وجوه العمال باسم الحرية.

 

يقول أحد موظفي شركة كوستكو في أحد مقاطع الفيديو: "أعمل لدى كوستكو وأطلب من هذا العميل ارتداء قناع لأن هذه هي سياسة الشركة". يجيب الرجل الذي يصوره: "أنا لا أفعل ذلك لأنني استيقظت في بلد حر".

 

 مسلمو بريطانيا يقضون عيد فطر "افتراضى" بسبب إجراءات غلق كورونا

مسلمو بريطانيا
مسلمو بريطانيا

 

قالت صحيفة "الجارديان" إن المسلمين في جميع أنحاء بريطانيا يستعدون للاحتفال بعيد الفطر عن بعد غدا الأحد ، مع استعداد العديد من المساجد لاستضافة صلاة افتراضية أثناء إجراءات إغلاق كورونا المستمرة.

وأوضحت الصحيفة أنه عادة ما تجمع المناسبة الدينية التى تحل فى نهاية شهر رمضان العائلات والأصدقاء معًا للصلاة الجماعية وتناول الطعام معا بعد كسر الصيام وتبادل الهدايا.

لكن قادة المجتمع هذا العام شجعوا الناس على البقاء في منازلهم والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعى للحد من انتشار  كوفيد19.

وقال سليم ، أمين مسجد دادلي المركزي في ويست ميدلاندز ، إن صلاة العيد ستقام فعليًا عبر مجموعة  واتس اب، موضحا "إن توجيهنا الوحيد للناس هو البقاء في المنزل ، والبقاء في أمان. لا يوجد شيء يمنع الناس من الصلاة فى حديقة منزلهم الصغيرة مع أسرتهم ، لكنه ليس الشيء نفسه ".

وتابع قائلا "إنه مثل احتفالات عيد الميلاد ، وهو عذر لجميع العائلات للالتقاء. لدينا أقارب مسنين ، ولا يمكننا الذهاب لرؤيتهم لأننا لا نريد أن نشكل خطرًا عليهم. إنه أمر مؤسف ومحزن في هذا الصدد ".

وأوضحت الصحيفة أن المسجد كان يستقبل صلاة افتراضية طوال شهر رمضان ، وقال سليم إنه على الرغم من أن الاحتفال عن بعد كان هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به هذا العام ، فإن عدم القدرة على رؤية أحبائك سيكون اختبارًا للمجتمع بعد بضعة أشهر صعبة بالفعل.

وأوضحت الصحيفة أن العشرات من الجالية المسلمة في دادلي لقوا حتفهم بعد إصابتهم بالفيروس التاجي. وقد تم تعليق لافتة على جدار خارج المسجد تشكر موظفي الخطوط الوطنية للصحة على "حمايتنا جميعا".

 

خلاف أوروبى بريطانى حول بيانات مكافحة الجريمة في محادثات بريكست

اتهم مسئولو الاتحاد الأوروبي الحكومة البريطانية بإمكانية إضعاف التعاون الأمني ​​مع التكتل ما لم تحصل المملكة المتحدة على ما يعادل قاعدة بيانات رئيسية لمكافحة الجريمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المملكة المتحدة يمكن أن تفقد إمكانية الوصول إلى نظام معلومات شنجن (SIS II) ، وهو قاعدة بيانات ضخمة للاتحاد الأوروبي ، حيث تشارك الشرطة في جميع أنحاء القارة ملايين المعلومات حول المشتبهين الجنائيين ، في نهاية العام.

قال الاتحاد الأوروبي إنه من المستحيل قانونًا على الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتى لا يوجد بينها حرية حركة الأشخاص، للوصول إلى قاعدة البيانات واقترح المزيد من تبادل المعلومات الأساسية.

في الجولة الأخيرة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، أخبر المفاوضون البريطانيون نظرائهم في الاتحاد الأوروبي أن العرض لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية.

وفقًا لمصادر الاتحاد الأوروبي ، هددت حكومة المملكة المتحدة بالانسحاب من مشاركة المعلومات إذا لم يكن لديها ما يعادل قاعدة بيانات SIS II ، والتي تستخدمها الشرطة البريطانية كل يوم.

وقال مصدر "قالت المملكة المتحدة بشكل أساسي أنها غير مهتمة بما اقترحه الاتحاد الأوروبي ، وإذا لم يكن بإمكانهم الحصول عليه ، فإنهم يفضلون عدم امتلاك شيء. قال أحد مسئولي الاتحاد الأوروبي: "إنهم يلعبون بكل البطاقات لديهم لتحقيق ما يريدون".

وقال مصدر ثان في الاتحاد الأوروبي: "لقد فتحنا مناقشات حول هذا الأمر". "لم يكونوا مهتمين بأي شيء لا يكرر فوائد نظام SIS II."

ووصف مصدر حكومي بريطاني ما ورد عن الاتحاد الأوروبي بأنه "مضلل للغاية" لكنه لم ينكر رفض العرض الأقل، وقال  "ما نسعى إليه هو اتفاقية أمنية داخلية مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي توفر إمكانات مماثلة لتلك التي تقدمها SIS II ، لكن أخشى أن الاقتراحات البديلة التي قدمها الاتحاد الأوروبي بشأن مشاركة البيانات لا تذكر بالمقارنة مع قاعدة البيانات ، وذات قيمة تشغيلية محدودة".

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة