كيف يمكن إيقاف فيروس كورونا حال فشل اللقاحات التجريبية الآن؟ .. التدخلات غير الدوائية طريقة بنى البشر فى التصدى للوباء.. الوسيلة الوحيدة اتباع العزل وارتداء قناع الوجه إلزاميا.. وغسل اليدين الأمر الحاسم.. صور

الإثنين، 11 مايو 2020 01:24 م
كيف يمكن إيقاف فيروس كورونا حال فشل اللقاحات التجريبية الآن؟ .. التدخلات غير الدوائية طريقة بنى البشر فى التصدى للوباء.. الوسيلة الوحيدة اتباع العزل وارتداء قناع الوجه إلزاميا.. وغسل اليدين الأمر الحاسم.. صور يوجد عدة طرق للتصدى لفيروس كورونا حال فشل اللقاحات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع استمرار انتشار الفيروس التاجي كورونا المستجد فى جميع أنحاء العالم، يأمل سكان الأرض فى إنتاج لقاح يتم تطويره لوضع نهاية للوباء، بينما يثير الخبراء مخاوفهم بشأن عدم وجود تخطيط للطوارئ إذا لم يتم العثور على لقاح، وما البدائل التى يجب على المجتمع العالمى أخذها فى الاعتبار.

ورغم انخفاض منحنى وباء COVID-19 فى العديد من البلدان حول العالم، دون أن يكون هناك مضادات للفيروسات أو لقاح جديد، يتم إنقاذنا من خلال التدخلات غير الدوائية مثل الحجر الصحى ، والتباعد الاجتماعى ، وغسل اليدين ، الأقنعة ومعدات الحماية الأخرى.

نأمل جميعًا فى الحصول على لقاح فى عام 2021، ولكن ماذا نفعل فى هذه الأثناء؟ والأهم من ذلك ، ماذا لو لم يظهر لقاح ضد فيروس كورونا

لقد راهن العالم على معظم تمويله البحثى لإيجاد لقاح وأدوية فعالة، ووفقا لتقرير موقع "weforum" هذا الجهد حيوى، ولكن يجب أن يكون مصحوبًا بأبحاث حول كيفية استهداف وتحسين التدخلات غير الدوائية التى هى الأشياء الوحيدة التى تعمل حتى الآن فى التصدى للفيروس

لا تزال المناقشات محتدمة حول الأسئلة الأساسية مثل ما إذا كان يجب على الجمهور استخدام أقنعة الوجه، وما إذا كان ينبغى أن نفصل بين متر واحد أو مترين أو أربعة أمتار بين بعضنا البعض ؛ وعما إذا كان ينبغى علينا غسل أيدينا بالصابون أو المطهرات، نحن بحاجة إلى الإجابات الآن.

 

ماذا عن أبحاث التدخل غير الدوائية

عبر جميع البحوث الصحية ، تخضع التدخلات غير الدوائية لحوالى 40 ٪ من التجارب السريرية، ومع ذلك ، فهى تحظى  باهتمام أقل بكثير من تطوير الأدوية واختبارها.

فى جائحة COVID-19 ، تم بالفعل منح ملايين الدولارات لمجموعات البحث فى جميع أنحاء العالم لتطوير اللقاحات وتجربة العلاجات المحتملة للأدوية، وتجرى بالفعل مئات التجارب السريرية على الأدوية واللقاحات ، ولكن لم نجد سوى عدد قليل من التجارب على التدخلات غير الدوائية ، ولا توجد تجارب حول كيفية تحسين الالتزام بها.

نأمل جميعًا أن تنجح الجهود العالمية الهائلة لتطوير لقاح أو علاج دوائى لـ COVID-19. لكن العديد من الخبراء ، بما فى ذلك البروفيسور إيان فرازر ، الذى طور لقاح فيروس الورم الحليمى البشرى فى أستراليا ، يعتقدون أنه لن يكون سهلاً أو سريعًا .

ووفقا الخبراء فإنه إذا لم يتحقق لقاح أو دواء فعال ، فسنحتاج إلى خطة ب تستخدم التدخلات غير الدوائية فقط، لهذا السبب نحتاج إلى بحث عالى الجودة لمعرفة أيها يعمل وكيفية القيام به بأكبر قدر ممكن من الفعالية.


ما هى  التدخلات غير الدوائية 

قد تعتقد أن غسل اليدين والأقنعة والتباعد الاجتماعي أمور بسيطة ولا تحتاج إلى بحث. في الواقع ، غالباً ما تكون التدخلات غير الدوائية معقدة للغاية.
 
يتطلب البحث ليس فقط لفهم "المكونات النشطة" للتدخل (غسل يديك ، على سبيل المثال) ، ولكن أيضًا كم هو مطلوب ، وكيفية مساعدة الناس على بدء ذلك ومواصلة القيام به ، وكيفية توصيل هذه الرسائل إلى الناس، ويختلف تطوير وتنفيذ تدخل فعال غير دوائي اختلافًا كبيرًا عن تطوير لقاح أو دواء ، ولكن يمكن أن يكون معقدًا.
 
هناك بالفعل حملته  لتشجيع الجميع على ارتداء أقنعة الوجه، ولكن ما نوع القناع ، وماذا يجب أن يكون؟ من يجب أن يرتدي الأقنعة - الأشخاص المرضى ، الأشخاص الذين يرعون الأشخاص المرضى ، أو الجميع؟ ومتى وأين؟ هناك القليل من الاتفاق على هذه الأسئلة التفصيلية.
 
يبدو غسل اليدين بسيطًا أيضًا، ولكن هل تعلم كم مرة يجب غسل يديك ؟ مرتين في اليوم ، 10 مرات في اليوم ، أو في أوقات محددة؟ ما هي أفضل طريقة لتعليم الناس غسل أيديهم بشكل صحيح؟ إذا لم يكن لدى الناس تقنية مثالية ، فهل يكون معقم اليدين أفضل من الصابون والماء؟ هل ارتداء الأقنعة والقيام بنظافة اليدين أكثر فعالية من القيام بأي منهما فقط؟
 

البحث الحالي على التدخلات غير الدوائية غير موجود

ووفقا للتقرير فإن جميع الطرق في الآونة الأخيرة كانت  تسيطر عليها التجارب العشوائية للتدخلات المادية لوقف انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، بما في ذلك التدخلات مثل الأقنعة، ونظافة اليدين، وحماية العين، التباعد الاجتماعي، الحجر الصحي، وأي مزيج من هذه، ووجد  مجموعة فوضى ومتنوعة من التجارب ، والعديد من العينات ذات الجودة المنخفضة أو الصغيرة ، وبالنسبة لبعض أنواع التدخلات ، لا توجد تجارب.
 
تشمل الخيارات الأخرى غير الدوائية للبحث البيئة المبنية ، مثل التدفئة ، والتهوية ، ودوران تكييف الهواء ، والأسطح (على سبيل المثال ، فيروس سارس - CoV - 2 يموت بسرعة أكبر على النحاس من الأسطح الصلبة الأخرى).

ماذا عن الوباء القادم؟

إذا تم تطوير لقاح COVID-19 ناجح ، فسنخرج من الازمة،  ولكن ماذا يحدث عندما يصل الوباء مرة أخرى أو الوباء التالي؟ اللقاحات خاصة بالفيروسات ، لذا في المرة القادمة التي يهددنا فيها فيروس جديد ، سنكون في نفس الموقف مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن ما نتعلمه الآن عن التدخلات غير الدوائية يمكن استخدامه لحمايتنا ضد الفيروسات الأخرى ، بينما ننتظر مرة أخرى لقاح أو دواء جديد آخر.
 
لقد أتيحت لنا فرص لدراسة التدخلات غير الدوائية لفيروسات الجهاز التنفسي في الماضي القريب ، خاصة خلال وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في عام 2003 ووباء إنفلونزا H1N1 في عام 2009. ومع ذلك ، فقد تم إهدار فرص إجراء دراسات صارمة إلى حد كبير و نجد أنفسنا الآن نناضل بشدة للحصول على إجابات.
 

ماذا عن البحث عن الخطة ب؟

للتحضير للمستقبل والخطة ب ، الحالة التي لا يصل فيها اللقاح ، نحتاج إلى إجراء تجارب عشوائية في التدخلات غير الدوائية لمنع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، ويقدم لنا الوباء الحالي فرصة نادرة لإجراء تجارب بسرعة للإجابة على العديد من المجهولين حول هذه المجموعة من التدخلات غير الدوائية.
 
قد يكون تركيز كل تمويلنا وجهودنا ومواردنا في أبحاث اللقاحات والأدوية خطأ مدمرًا ومكلفًا من حيث الرعاية الصحية والاقتصادية، ولن تظهر النتائج في هذا الوباء فحسب ، بل في المستقبل أيضا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة