أكرم القصاص - علا الشافعي

100 رواية عالمية.. "نوسترومو" لـ جوزيف كونراد قصة عن الثورات وعبادة المال

السبت، 15 فبراير 2020 01:00 ص
100 رواية عالمية.. "نوسترومو" لـ جوزيف كونراد قصة عن الثورات وعبادة المال غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رواية نوسترومو عنوانها "نوسترومو.. حكاية من الساحل" نشرت عام 1904 للكاتب البولندى جوزيف كونراد، وتقع أحداثها فى جمهورية وهمية فى أمريكا الجنوبية تدعى "كوستاجوانا"، وقد نشرت أصلا بشكل مسلسل فى عددين من جريدة تى بى الأسبوعية.
 
وتدور أحداث رواية كونراد فى مدينة سولاكو، وهى ميناء خيالى فى المنطقة الغربية من البلد الخيالى ويقدم جوزيف كونراد شرحًا مفصلًا للأصول الملهمة لروايته في "مذكرة المؤلف" التي أضافها إلى الطبعات اللاحقة من نوسترومو، يروي فيها سماعه لقصة رجل سرق "مركبًا كاملًا من الفضة" بمفرده، كان كونراد حينها يبلغ من العمر سبعة عشر عامًا تقريبًا، في أثناء خدمته على متن سفينة في خليج المكسيك. يستمر كونراد في روايته، ويذكر أنه قد نسي القصة حتى مصادفته بعد خمسة وعشرين عامًا كتابًا عن الرحلات في أحد المتاجر لبيع الكتب المستعملة، يحكي فيه الكاتب عن عمله لسنوات على متن سكونة يدعي مالكها أنه اللص نفسه الذي سرق الفضة.
 
تدور أحداث نوسترومو في الريف الجنوبى الأمريكي من كوستاجوانا، وتحديدًا في المقاطعة الغربية من البلاد ومدينتها الساحلية ذات الميناء، سولاكو. تشبه كوستاجوانا كولومبيا بجغرافيتها، على الرغم من كونها أمة خيالية، تمتلك كوستاجوانا تاريخًا طويلًا من الاستبداد والثورة والحرب، لكنها شهدت فترة من الاستقرار مؤخرًا في عهد الدكتاتور ريبيرا.
 
تشارلز جولد هو مواطن من كوستاجوانا من أصل إنجليزي يمتلك امتيازًا مهمًا في مجال استخراج الفضة بالقرب من ميناء سولاكو الرئيسي. سئم تشارلز من عدم الاستقرار السياسي في كوستاجوانا وما رافقه من فساد، واستخدم ثروته لدعم حكومة ريبيرا التي اعتقد أنها ستحقق استقرار البلاد في نهاية الأمر، بعد سنوات من سوء حكم الدكتاتوريين وطغيانهم الذين عملوا لأجل مصالحهم فقط. عوضًا عن ذلك، تسبب منجم جولد للفضة بالمزيد من الثورات وظهور أمراء الحرب الذين نصبوا أنفسهم، ما أدى إلى غرق كوستاجوانا في الفوضى. 
 
أقدمت قوات الجنرال الثوري مونتيرو على غزو سولاكو بعد ضمان العاصمة الداخلية. يأمر جولد، الذي لم يرد للفضة التي يمتلكها أن تفسد أعداءه، نوسترومو، وهو "كاباتاز دي كارجادوريس" (رئيس عمال الميناء) الموثوق في سولاكو، بنقلها إلى الخارج حتى يتمكن من بيعها في الأسواق الدولية.
 
نوسترومو مغترب إيطالي وصل إلى منصبه من خلال شجاعته ومآثره الجريئة، ويُعتبر نوسترومو شخصية قيادية في سولاكو يحترمها الأثرياء الأوروبيون، ويبدو أنه لا يمتلك حدودًا في ما يتعلق بقدراته على تولي السلطة بين السكان المحليين. 
 
ويرافق نوسترومو الشاب الصحفي مارتن ديكود في رحلته لتهريب الفضة من سولاكو، بيد أن المركب الذي سيحمل الفضة يتعرض للضرب في المياه قبالة سولاكو من قبل ناقلة تحمل القوات الثورية الغازية بقيادة الكولونيل سوتيلو.
 
 يتمكن نوسترومو وديكود من حماية الفضة من خلال وضع المركب على الشاطئ في جريت إيزابيل، يبقى ديكود مع الفضة في الجزيرة المهجورة في الخليج الواسع قبالة سولاكو، في حين يغادر نوسترومو المركب ويسبح عائدًا إلى الشاطئ دون أن يُمسَك به. تستمر قوة نوسترومو وشهرته بالنمو في سولاكو بينما يقطع الجبال ليحشد الجيش الذي ينقذ زعماء سولاكو من الثوار الذين بدؤوا تأسيس ولاية سولاكو المستقلة. 
 
في أثناء ذلك، تُرك ديكود وحده في الجزيرة المهجورة حيث يفقد عقله، فيأخذ زورق النجاة الصغير إلى البحر ويطلق النار على نفسه، بعد استخدامه بعض السبائك الفضية محاولًا زيادة وزنه حتى تغرق جثته في البحر.
 
لم تجلب مآثر نوسترومو خلال الثورة الشهرة التي كان يأمل بها، وشعر أنه مُستغَل ومغمور، إلى جانب شعوره بأنه قد خاطر بحياته من أجل لا شيء. غمره الاستياء الذي أدى إلى فساده وتدميره في النهاية لأنه أبقى المصير الحقيقي للفضة أمرًا سريًا بعد اعتقاد الجميع أنها فُقدت في البحر. وجد نفسه يصبح عبدًا للفضة ولهذا السر، حتى بدأ يستعيدها ببطء سبيكة تلو الأخرى عن طريق الرحلات الليلية إلى غريت إيزابيل. شكل مصير ديكود لغزًا بالنسبة لنوسترومو زاد من جنونه، بالإضافة إلى لغز سبائك الفضة المفقودة.
 
 في نهاية الأمر، بُنيت منارة في غريت إيزابيل، ما هدد قدرة نوسترومو على استعادة الكنز سرًا، تمكن نوسترومو الذي لطالما تمتع بالدهاء من إقامة علاقة وثيقة مع الأرمل جورجيو فيولا الذي عُين حارسًا للمنارة. وقع نوسترومو في حب ابنة جورجيو الصغرى، إلا أنه ارتبط بابنته الكبرى ليندا. أطلق جورجيو العجوز النار على نوسترومو عن طريق الخطأ في إحدى الليالي في أثناء محاولته استرداد المزيد من الفضة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة