أكرم القصاص

طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى المنزل

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 06:00 ص
طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى المنزل   الحلاوة الطحينية - ارشيفية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الحلاة الطحينية من الأكلات المحببة لدى الجميع وخاصة الأطفال، منشأها الشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا، تجدها منتشرة فى بلاد البلقان والقوقاز ومالطا وأوروبا الشرقية وشمال إفريقيا، وفى أوائل القرن الثالث عشر وجدت طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى إحدى كتب الطهى فى إحدى دول الشرق الأوسط.

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (1)
طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

 

فوائد الحلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينية لها فوائد عديدة، فالسمسم هو المكون الأساسى فى طريقة عمل الحلاوة الطحينية ويعد مصدر غنى بالزيوت المفيدة، لذلك تتميز الحلاوة الطحينية بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان، حيث تلعب دورًا كبيرا فى علاج تقرحات الفم واللثة إذا وضعنا طبقة خفيفة على المكان المصاب، كما تعالج ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على عنصر المغنيسيوم وتعمل على التخلص من الدمامل إذا مررنا بقطعة قطن بها حلاوة طحينية على المكان المصاب.

وتعد الحلاوة الطحينية من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، حيث تحميه من تصلب الشرايين  وهى مصدر هام وغنى بالبروتينات وإذا كنت تعانى من هشاشة العظام فعليك بتناول الحلاوة الطحينية لأنها غنية بالكالسيوم كما أن الحلاوة الطينية غنية جدًا بمعدن الزنك الذى يترك أثارا إيجابية جدًا على صحة جلد الإنسان وخاصة العمود الفقرى.

والحلاوة الطحينية تعد معالج فعال للإمساك فبها مجموعة هائلة من الزيوت المفيدة والملينة للأمعاء، كما أن الحلاوة الطحينية تساعد على مقاومة السرطان لأن فيها عنصرى المغنيسيوم فى بذور السمسم وتعد الحلاوة من أهم الطرق الطبيعية فى زيادة إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات. 

كما تتمتع الحلاوة الطحينية بفوائد جمالية حيث تحافظ على البشرة من ظهور التجاعيد وتزيد من نقاءها وصفاءها ونضارتها. 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (4)
الحلاوة الطحينية 

 

أنواع الحلاوة الطحينية

 الحلاوة الطحينية البلدى العادية هناك معها العديد من الأنواع الأخرى، فمنها الحلاوة الطحينية الشعرالشهيرة، وهذه الحلاوة لها مذاق خاص يختلف عن الحلاوة الطحينية القوالب والحلاوة الطحينية بالعسل وفيها يستبدل السكر بالعسل أثناء عملها، وهناك الحلاوة الطحينية الصيامى التى يتناولها المسيحيون فى أيام الصوم، حيث تخلو طريقة عمل الحلاوة الطحينية الصيامى من مكونات اللبن والزبدة. وهناك استنادا الحلاوة الطحينية وهو نوع من الحلاوة الطحينية المصنوعة من الجيلاتين ودقيق السميد وكثير من الزبدة والدقيق والسكر.

وهناك الحلاوة البندق القائمة على الزبدة وهذا النوع من الحلاوة الطحينية مكونه الأساسى الزبدة والبندق والسكر. وهناك الحلاوة الطحينية بالشكولاتة وهى مفيدة جدًا ومغذية ومكونها الأساسى فى طريقة صنعها الشكولاتة والسكر والزبدة مع زيت السمسم.

أما من أنواع الحلاوة الطحينية المميزة الحلاوة الطحينية بالكريز ومكونها الأساسى الكريز والسكر وزيت السمسم والزبدة. 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (2)
طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينية لها العديد من الفوائد ولكن هذا ليس السر الوحيد لشعبيتها ولأنها من الأطعمة المحببة للكبار والصغار على حدٍ سواء تبحث الكثيرات عن طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى المنزل لضمان سلامة المكونات ونظافتها. لذلك نقدم لكِ طريقة تحضيرها فى خطوات بسيطة:

المكونات

2 كوب من السمسم المحمص

2 كوب سكر بودرة

1 كوب زيت

1 كوب دقيق

ذرة ملح

2 كوب لبن بودرة

1 ملعقة فانيليا

مكسرات

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (3)
طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية

اولًا حمصى السمسم ثم اطحنيه فى الخلاط جيدًا، بعدها ضعى الدقيق والملح ثم الزيت بالتدريج مع استمرار الخفق للحصول على قوام الطحينة الكثيف.

بعدها ضعى السكر وضيفى إليه الفانيليا واللبن البودرة على الخليط السابق فى الخلاط واضربيهم طويلًا حتى يتجانس الخليط.

أما الخطوة الأخيرة فعليكى بوضع المكسرات المحمصة فى وعاء الحفظ ثم أضيفى عليها الحلاوة واضغطى عليها جيدًا ثم أدخليها الثلاجة مدة لا تقل عن يومين وبعدها تقطع وتقدم .

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (6)
طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (5)

طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

 

طريقة عمل الحلاوة الطحينية  (7)
طريقة عمل الحلاوة الطحينية 

 




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة