أكرم القصاص - علا الشافعي

جهود "الرى" لتنمية سيناء مستمرة.. الوزارة تنتهى من سحارة ترعة السلام.. وتنفيذ ترعة الشيخ جابر الصباح.. و5 قرى توطين بمنطقة سهل الطينة.. والمزيد من سدود الإعاقة وحوائط التوجيه لتحويل مخاطر السيول لمنافع

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 06:00 ص
جهود "الرى" لتنمية سيناء مستمرة.. الوزارة تنتهى من سحارة ترعة السلام.. وتنفيذ ترعة الشيخ جابر الصباح.. و5 قرى توطين بمنطقة سهل الطينة.. والمزيد من سدود الإعاقة وحوائط التوجيه لتحويل مخاطر السيول لمنافع جهود "الرى" لتنمية سيناء مستمرة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل وزارة  الموارد المائية والرى جاهدة على الحفاظ على كل قطرة مياه من الهدر والتلوث وتنفيذ مشروعات حصاد الأمطار والحماية من مخاطر السيول، ومشروعات حماية الشواطىء من النحر والتغيرات المناخية، و مشروعات تطوير الرى، وتبطين الترع، وتطوير الوجهات النيلية وإنشاء محطات رفع المياه، ومشروعات الصرف المغطى.
 
 
 
ووضعت رؤية 2030، بهدفا هو جعل مصر في مَصَافِ الدول المتقدمة على مستوى العالم، من خلال مضاعفة الرقعة العمرانية لاستيعاب الزيادة السكانية الكبيرة المتوقعة، وَيشمل ذلك مُعَالجة المشكلات الناجمة عن زيادة الكثافات السكانية في العديد من المدن، عبر انشاء مجموعة من المشروعات القومية الكبرى، سواء مشروعات المدن الجديدة، والاستصلاح الزراعي، ومشروعات تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي.
 
 
 
وتبذل الحكومة جهود كبيرة فى تنمية سيناء، حيث تم تنفيذ العديد من الاعمال لحصاد مياه الامطار وكذلك أعمال البنية التحتية لتوطين البدو من خلال انشاء قرى فى شمال سيناء أو انشاء المحطات لتوصيل المياه، حيث يهدف مشروع تنمية شمال سيناء الى استصلاح 400 الف فدان على مياه ترعة السلام و تحقيق التنمية الشاملة وخلق مجتمعات عمرانيـــة جـديدة بغــرض التخفيف عـن المنـاطق المكدسة بالسكان في الوادي وربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي.
 
 
 
و انتهت وزارة الرى من تنفيذ أعمال البنية القومية للمشروع كسحارة ترعة السلام تحت قناة السويس بتكلفة حوالي 221 مليون جنيه إلي جانب الانتهاء من تنفيذ ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 86.500 كيلو بتكلفة إجمالية حوالي 560 مليون جنيه، وبالنسبة لمنطقة سهل الطينة زمام 50 ألف فدان فقد تم الانتهاء من تنفيذ فروع الرى والصرف العامة بالمنطقة وأعمال البنية الداخلية وإنشاء الجسر الواقي ورصف الطرق بالمنطقة و (5) قري توطين بمنطقة سهل الطينة بتكلفة حوالي 120 مليون جنيه .
 
 
 
وبالنسبة لمنطقة جنوب القنطرة شرق  زمام 75 ألف فدان فقد أوضحت الوزارة أنه تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35.50 كم بتكلفة حوالي 177 مليون جنيه ، كما تم الانتهاء من تنفيذ فروع الري والصرف العامة بالمنطقة وأعمال البنية الداخلية بتكلفة حوالي 712 مليون جنيه و تم إطلاق المياه بمنطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق فى زمام 125 ألف فدان، و بخصوص منطقتي رابعة وبئر العبد فقد تم الانتهاء من تنفيذ (13) مآخذ لرى زمام 48142 فدان و جارى العمل فى تنفيذ (10) مآخذ لرى زمام 65984 فدان باستثمارات اجمالية قدرها 985 مليون جنيه . 
 
 
 
أوضح المهندس سيد شلبي رئيس قطاع قطاع الموارد المائية والري والبنية القومية بشمال سيناء أن القطاع انتهى من تنفيذ تركيب شبكة الرى العامة لمأخذ رقم (17) لرى زمام 3893 فدان بمنطقة بئر العبد باستثمارات بلغت20 مليون جنيه نسبة التنفيذ: 100% ، وكذلك أعمال تركيب شبكة الري العامة لمأخذ  رقم (9) في زمام 2011 فدان 42.00 أيسر ترعة الشيخ جابر الصباح باستثمارات 13 مليون جنيه، ونسبة التنفيذ100% .
 
أشار شلبي إلى قيام القطاع باستكمال انشاء و تأمين أسوار القطاع وتنفيذ كافة الأعمال المطلوبة لمنظومة التأمين ، وذلك بتكلفة 6 مليون جنيه ونسبة التنفيذ:100%تنفيذ أعمال صناعية بهندسة سهل الطينة المطورة، واستكمال وصيانة منشآت الاعمال الصناعية بزمام هندسة سهل الطينة المطورة، وتم تسليم العملية ، وذلك بتكلفة 4,5 مليون جنيه .
 
 
 
كما نفذ قطاع المياه الجوفية أعمال حماية لمدينة نخل من أخطار السيول (إنشاء حاجز توجيه وقناة صناعية) بهدف الحماية من أخطار السيول بتكلفة 5.702 مليون جنيه و 2 سد.
 
كما نفذ قطاع المياه الجوفية أعمال حماية لمدينة نخل من أخطار السيول ( إنشاء حاجز توجيه وقناة صناعية) بهدف الحماية من أخطار السيول بتكلفة 5.702 مليون جنيه و 2 سد إعاقة بوادي زلجة بهدف حماية الوادي من أخطار السيول بتكلفة 13.677 مليون جنيه و حماية لمنطقة الصاعدة البيضاء والسمراء من اخطار السيول / نويبع بهدف حماية المنطقتين من أخطار السيول بتكلفة 8.472 مليون جنيه.
كما تم الإنتهاء من تجهيز 4 أبار ام شيحان 4 الداعم والدوبيل بالمغفر والميتمتنى الداعم والحمض بالبروك بالاعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية بوسط سيناء مركزى الحسنة ونخل بهدف المحافظة على البيئة والزراعات وتوطين الاهالى بتكلفة 5.950 مليون جنيه و حفر واختبار وتكملة (2) بئر بعمق ± 1100 بديل لبئر جريد الهرابة والاخر داعم لبئر وادى الحاج مركز نخل بوسط سيناء بهدف المحافظة على البيئة والزراعات وتوطين الاهالى بتكلفة 15.208مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ العملية بنسبة تنفيذ 100%، والإنتهاء من  حفر 8 أبار استعواضية بهدف المحافظة على الزراعات القائمة بتكلفة 18.500مليون جنيه وتم الانتهاء من العملية بنسبة تنفيذ 100%. والإنتهاء من إنشاء(29) مأوى طلمبات هيكل معدني بهدف رفع كفاءة استخدام المياه بتكلفة 2.820مليون جنيه وتم الانتهاء من العملية بنسبة تنفيذ 100%.
يشار إلى أن استراتيجية الوزارة فى التعامل مع ملف السيول ترتكز على محورين هامين، أولهم التقليل من المخاطر التى تصاحب هذه الظاهرة من آثار تدميرية للبنية التحتية والمنشآت والقرى السياحية وغيرها من المرافق والنقاط الاسترتيجية من محطات غاز وكهرباء، وذلك من خلال تنفيذ أعمال صناعية تتنوع ما بين سدود إعاقة وحوائط توجيه ومعابر أيرلندية لتوجيه مياه السيول إلى المجارى المائية والخلجان وذلك كما هو الحال فى الأعمال التى نفذتها الوزارة لحماية مدينة طابا من أخطار السيول بعدد من الأودية التى تمثل تهديداً مباشراً لطريق نويبع – طابا الدولى وعدد من الفنادق والتجمعات السكنية، وكذلك الأعمال الجارى تنفيذها بـ من الأودية الفرعية بوادى وتير ذات التأثير المباشر على طريق نويبع – النقب الدولى علاوة علي حماية نحو 96 وحدة سكنية واقعة بدلتا وادي وتير على خليج العقبة.
أضاف أن المحور الثانى فى التعامل مع ملف السيول بتعظيم الاستفادة من هذه الظاهرة الطبيعية من خلال استقطاب ما يمكن استقطابة من مياه الأمطار المسببة للسيول، وتخزينها في بحيرات صناعيه لاستخدامها من قبل المجتمعات المحليه، لافتا الي إن مشروعات الحماية من مخاطر السيول بمحافظتي البحر الاحمر وجنوب سيناء تحقق 5 أهداف، منها الاستفادة من حصاد المياه أمام بحيرات التخزين لسدود الإعاقة وتنمية الموارد المائية للمناطق البدوية، وتحقيق أقصي إستفادة منها فى أنشطة رعوية أو تلبية الاحتياجات المائية للمجتمعات البدوية بها، وحماية المنشآت الاقتصادية والسياحية وشركات البترول ومطار الغردقة الدولى.
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة