لوحة اثنين X واحد.. هبة رسمت بالإكليريك على السلك وبالظل على الجدران

السبت، 12 ديسمبر 2020 04:00 م
لوحة اثنين X واحد.. هبة رسمت بالإكليريك على السلك وبالظل على الجدران هبة ذهني تمر من خلال لوحتها
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للوهلة الأولى تظن أن هذا المعرض الفنى يضم نوعين من اللوحات، إحداها ملونة والأخرى بالأبيض والأسود فى الصف الثانى، ولكن ببعض التدقيق تكتشف أن هذه اللوحات التى ظننتها مرسومة على الزجاج أو الورق الشفاف، هى فى الواقع مرسومة على الأسلاك بدلاً من الورق، وأن تلك اللوحات هى فى الواقع تكون لوحة واحدة رسمها الظل والضوء المتسرب من الأسلاك في تجربة فنية مبتكرة قامت بها هبة ذهني الأستاذ المساعد بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

 

لوحة على السلك
لوحة على السلك

واختارت "هبة" الرسم بألوان الاكريليك علي السلك الصلب، فى اتجاه فنى بدأته عام 2014 بإحدى الورش الفنية، وقالت لـ"اليوم السابع" إن الفكرة في بدايتها كانت أبسط دون الاعتماد على الظل وطورتها من وقت لآخر حتى وصلت للشكل النهائى. 

لوحة انشودة حديقة
لوحة انشودة حديقة

 

أضافت: اللوحة من هذا النوع تستغرق وقتًا أطول مقارنة باللوحات المرسومة على الورق، فأنا أحتاج للرسم على السلك فى وضع أفقى كي لا يسيل اللون على اللوحة وأحتاج نوع معين من السلك لأن الرفيع أكثر من اللازم لن يثبت اللون عليه، كما أحتاج لوضع أكثر من طبقة لونية لأصل لسمك معين.

وأوضحت أن اللوحة مكونة من خمس أجزاء طولية ارتفاعها بعد التعليق 3 متر في 7 متر، وهو عمل مختلف أرادت به هبة ذهني ترجمة أفكارها بتنفيذ فن مختلف بمواد لم يتم استخدامها في عمل لوحة فنية من قبل قائلة :"هذا العمل كان تكملة لأحد المعارض التي قمت بها، وكانت لوحاته معبرة عن المرأة فحبيت أعمل حاجة تعبر عن ما بداخلها، حتى وأن كانت طبيعة من خيالي بعنوان أنشودة حديقة". 

هبة ذهني

هبة ذهني

أما فكرتها عن الرسم بهذه التقنية والظل الذى تتركه اللوحة ليرسم بدوره لوحة أخرى قالت: "كل واحد فينا ممكن يكون ليه اثر في اللي حواليه و اذا كان هو جميل لازم اثره كمان يكون جميل" وهو الظل الذى قصدت به هبة ما يتركه وقع الجمال على الأنفس والروح.

ظلال اللوحة
ظلال اللوحة

 

وتابعت: "بدأت اطور في الرسم من مجرد رسم تجريدي إلى أن أصبح له مضمون وفكرة، والذي استغرق شهر تقريباً من تجهيز السلك و مراحل للرسم و الجفاف"، وعن طريقة تعليقه وعرضه أردفت: "طريقة التعليق بتكون باسلاك من السقف علي هيئة معلقات في مستويات و أبعاد مختلفة بحيث الرسم يكون بيكمل بعضه"

انشودة حديقة
انشودة حديقة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة