أكرم القصاص

زراعة الشرقية: 54 ألف فدان من محصول البنجر ضمن العروة المبكرة

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 01:00 ص
زراعة الشرقية: 54 ألف فدان من محصول البنجر ضمن العروة المبكرة البنجر
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس "على لاشين" وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم زراعة 54 ألف فدان من محصول البنجر ضمن العروة المبكرة، مؤكدًا أن المساحة المستهدفة لزراعة محصول البنجر هذا العام 80 ألف فدان، وجارى استكمال زراعته لتحقيق المستهدف.

وتابع لـ" اليوم السابع"، أن وزارة الزراعة و استصلاح الأراضى متمثلة فى قطاع الارشاد الزراعى، أصدرت عدد من  التوصيات والإرشادات الفنية الواجب على مزارعي محصول بنجر السكر مراعاتها، لزيادة إنتاج سكر البنجر، وتمثلت التوصيات التى أعدها معهد بحوث المحاصيل السكرية فى الآتي: فى العروة المبكرة (زراعة أغسطس) إجراء العزقة الثانية بداية شهر أكتوبر للزراعات المبكرة، وتضاف الدفعة الثانية من السماد الأزوتى (45 وحدة آزوت/فدان) تلقيم بجوار النباتات ثم الرى على الحامى. وتجرى العزقة الثالثة نهاية أكتوبر، تصبح بعدها النباتات وسط الخط ويتم الترديم حول جذورها.

فى العروة المتوسطة (زراعة سبتمبر) إجراء العزقة الأولى (خربشة) وتبدأ بعدها عملية الخف على نبات واحد والترديم حوله إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى تكبيشا، بجوار النباتات ثم الري المعتدل على الحامي مع صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات ويضاف السماد البوتاسى بمعدل (50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان) تكبيشا بجوار النباتات مع السماد الأزوتى واجراء عملية الرى مباشرة بعد التسميد.

العروة المتأخرة (زراعة أكتوبر ومنتصف نوفمبر)

تبدأ الزراعة أوائل أكتوبر وتستمر حتى منتصف نوفمبر يتم تجهيز الأرض بالحرث والتنعيم والتسوية ثم نثر سماد السوبر فوسفات (200 كجم/ف) وتقسيم الأرض القنى والبتون بالتبادل بحيث لا يزيد طول الخط عن 10 متر لإحكام عملية الرى، وتتم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط فى جور على أبعاد 20 سم بين الجور مع وضع 2-3 بذور بالجورة على عمق 1- 2سم ثم الرى على البارد مع ضرورة تشبع رأس الخط بالمياه. وتجرى ريه المحاياة بعد أسبوع من الزراعة ويستكمل الإنبات بعد 15-20 يوماً ثم يجرى الترقيع ببذور منقوعة فى الماء أو بشتلات سبق زراعتها فى أصص ورقية وقت زراعة الحقل.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة