الدعاوى القضائية تطغى على أمريكا بعد الانتخابات.. ترامب يحارب النتائج بسيل من الطعون.. فريق بايدن الانتقالى يدرس إجراءات قانونية بعد تأخر إعلان فوزه رسميا.. والرئيس المنتخب لا يستطيع الوصول للأموال والمعلومات

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 08:18 م
الدعاوى القضائية تطغى على أمريكا بعد الانتخابات.. ترامب يحارب النتائج بسيل من الطعون.. فريق بايدن الانتقالى يدرس إجراءات قانونية بعد تأخر إعلان فوزه رسميا.. والرئيس المنتخب لا يستطيع الوصول للأموال والمعلومات ترامب وبايدن والبيت الأبيض
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أسبوع تقريبا على انطلاق الانتخابات الأمريكية، طغت الفوضى على المشهد السياسى فى البلاد بعد رفض الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب والمقربون منه الاعتراف بالنتيجة واتهام معسكر الديمقراطيين بالتزوير، بينما أعلنت وسائل الإعلام فوز المرشح الديمقراطى بالأصوات الشعبية والمجمع الانتخابى، ومع ذلك لم يعلن انتصاره رسميا مما يحرمه من الوصول إلى الدعم الفيدرالى المتمثل فى الأموال والمعلومات.

وبدأ معسكر الرئيس ترامب حملة قانونية للطعن على نتيجة الانتخابات فى بعض الولايات الحاسمة مثل بنسلفانيا وميشيجان بزعم وجود تزوير ومنع فريق المرشح الجمهورى من أداء عمله بمراقبة اللجان والفرز. ولكن يبدو أن معسكر الرئيس المنتخب بايدن سيستعين كذلك بالقانون بعد تأخر إعلان فوزه رسميا.

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن الفريق الانتقال الرئاسي لجو بايدن يمكنه اتخاذ إجراءات قانونية ضد فشل وكالة حكومية اتحادية في الاعتراف بفوزه في الانتخابات الأسبوع الماضي.

وجادل مسؤول فى فريق المرشح الديمقراطى، الانتقالي يوم الاثنين بأن فشل إدارة الخدمات العامة (GSA) في الاعتراف رسميًا بفوز الديمقراطيين في الانتخابات يؤخر الآن الاستعدادات لتغيير السلطة في البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة إن إدارة الخدمات العامة، وهي هيئة مستقلة تابعة لحكومة الولايات المتحدة ،  يجب أن تعترف بالفائزين بالانتخابات رسميًا للسماح للرئيس المنتخب ببدء العمل في المرحلة الانتقالية.

ولم يتم الاعتراف بايدن كرئيس منتخب من قبل وكالة الأمن العام على الرغم من إعلانه الفائز في انتخابات الأسبوع الماضي. يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه دونالد ترامب اتخاذ إجراءات قانونية في عدة ولايات بسبب مزاعم تزوير الناخبين.

وقال المسؤول، إن عدم الاعتراف يعني أن بايدن، الذي من المقرر أن يتولى منصب الرئيس في يناير، غير قادر على الوصول إلى الأموال الفيدرالية التي ستدفع الرواتب والاستشاريين والسفر، بالإضافة إلى الوصول إلى المعلومات السرية.



كما أن فريق بايدن غير قادر على مقابلة المسؤولين الحكوميين الحاليين، بمن فيهم المسؤولون في المخابرات.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه لرويترز "الإجراءات القانونية ممكنة بالتأكيد لكن هناك خيارات أخرى أيضا ندرسها".

وأضافوا أن الفريق الانتقالي ليس لديه إمكانية الوصول إلى وزارة الخارجية، التي عادة ما تسهل المكالمات بين القادة الأجانب والرئيس المنتخب.

في حين لا يوجد قانون ينص على متى يجب أن تتصرف الهيئة بناءً على نتيجة الانتخابات، يعتقد مسؤولو المرحلة الانتقالية في بايدن أن التأخير الحالي بدون سبب.

على الرغم من رفض الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالهزيمة أمام الديمقراطي، لا يوجد مؤشر على "احتيال" واسع النطاق، كما زعم دون أساس.

قال متحدث باسم إميلي ميرفي ، التي عينها ترامب كمسؤول عن الهيئة في عام 2017، إنها ما زالت تدرس القرار.

فوض وزير العدل الأمريكي وليام بار ممثلي الادعاء الاتحاديين لفتح تحقيقات فى "مزاعم جوهرية فى مخالفات التصويت وجدولة الأصوات" وحثهم فى نفس الوقت على عدم الاكتراث بالمزاعم "الخيالية أو بعيدة الاحتمال"، وذلك وفقا لرسالة اطلعت عليها رويترز.

ورفعت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوى قضائية تزعم أن نظام التصويت بالبريد في ولاية بنسلفانيا "يفتقر إلى جميع علامات الشفافية والقابلية للتحقق الموجودة في تصويت الناخبين بأنفسهم".

وتسعى الدعوى القضائية إلى استصدار أمر قضائي طارئ لمنع مسؤولي الولاية من التصديق على فوز جو بايدن بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة