انخفاض الأجسام المضادة فى البلازما المتبرع بها خلال أشهر بعد ظهور كورونا

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 01:00 م
انخفاض الأجسام المضادة فى البلازما المتبرع بها خلال أشهر بعد ظهور كورونا انخفاض الأجسام المضادة فى البلازما بعد أشهر من اختفاء الأعراض
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من استمرار عدم اليقين بشأن الفوائد السريرية ودور بلازما النقاهة فى علاج COVID-19، تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه يتم جمع البلازما المبكرة بعد تعافى المتبرع من COVID-19، حيث تبدأ الأجسام المضادة بالاختفاء بعد ثلاثة أشهر من العلاج.

النتائج التى يقول المؤلفون إنها قد يكون لها أيضًا آثار على تصميم اللقاح ودراسات الانتشار فى المجتمعات التى تحاول قياس عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس، تم نشرها اليوم فى مجلة Blood.

ووفقا للتقرير فعندما يصاب شخص ما بفيروس، يصنع جسمه أجسامًا مضادة لمحاربة العدوى، وبعد الشفاء، قد تبقى الأجسام المضادة فى بلازما دم الشخص لأشهر أو حتى سنوات.

انخفاض الاجسام المضادة فى البلازما المتبرع بها
انخفاض الاجسام المضادة فى البلازما المتبرع بها

وفى علاج البلازما فى فترة النقاهة، يتلقى الأشخاص المصابون حديثًا - فى هذه الحالة بفيروس كورونا - البلازما من شخص تعافى على أمل أن تعزز قدرتهم على محاربة الفيروس والحد من شدته.

"بينما تجرى العديد من التجارب السريرية لفهم أفضل لما إذا كانت بلازما النقاهة مفيدة سريريًا لعلاج COVID-19، فإن السؤال الرئيسى هو فى أى نقطة زمنية يكون جمع بلازما المتبرع أكثر فاعلية بناءً على وجود الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة الفيروس.

هذه الدراسة الصغيرة ، التى استمدت من 282 متبرعًا بالبلازما لـ COVID-19 في كيبيك ، كندا اتبعت 15 شخصًا بالغًا (11 ذكرًا و 4 إناث) تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 وتعافيهم لاحقًا.

بينما تراوحت الأعراض من خفيفة إلى شديدة، ولم يتم إدخال أى من هؤلاء المتبرعين إلى المستشفى بسبب عدوى COVID-19، تبرع كل مشارك بالبلازما ما بين 4 إلى 9 مرات مع أول تبرع حدث بين 33 و77 يومًا بعد ظهور الأعراض وآخر تبرع بين 66 و114 يومًا.

وقال المؤلف الرئيسى إن الدراسة الحالية واحدة من أولى التحليلات الطولية التى توضح أن الأشخاص الذين كانوا إيجابيين - أى أنهم أنتجوا أجسامًا مضادة للفيروس المسبب لـCOVID-19 - أصبحوا سلبيين، ما يعنى عدم وجود أجسام مضادة يمكن اكتشافها بعد نقطة محددة.

يبدو أن انخفاض الأجسام المضادة بمرور الوقت لا علاقة له بعدد المرات التى تبرع فيها شخص ما ببلازما الدم، وبدلاً من ذلك يرجع ذلك إلى الوقت المنقضى منذ الإصابة والضعف الطبيعى للاستجابة المناعية.

وأظهر جميع المتبرعين 15 انخفاضًا فى الأجسام المضادة فى نفس الوقت، نحو 88 يومًا، وانخفض نصف الأجسام المضادة التى يمكن اكتشافها فى غضون 21 يومًا بعد ذلك.

ووفقا للدراسة، تختفى الأجسام المضادة بسرعة، لذا يجب على الأشخاص الذين يتعافون من COVID-19 والذين يرغبون فى التبرع ببلازما الدم ألا ينتظروا وقتًا طويلاً بمجرد أن يصبحوا مؤهلين للتبرع".

وبناءً على النتائج التى توصل الفريق إليها، يجب أن يستخدم الأطباء بشكل مثالى البلازما التى يتم جمعها مبكرًا بعد ظهور أعراض المتبرع والتحقق من وجود الأجسام المضادة قبل إعطاء بلازما المتبرع للمريض".

وأشارت إلى أن ما يقرب من 7% من المتبرعين الأصليين البالغ عددهم 282 متبرعًا لم يكن لديهم أجسام مضادة يمكن اكتشافها فى أول تبرع لهم، وتضاعفت هذه النسبة عند التفكير فى المتبرعين الذين انتظروا أكثر من 11 إلى 12 أسبوعًا بعد ظهور الأعراض قبل التبرع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة