أكرم القصاص - علا الشافعي

فشل بلازما النقاهة فى تحسين نتائج COVID-19 بالهند

الخميس، 10 سبتمبر 2020 09:00 م
فشل بلازما النقاهة فى تحسين نتائج COVID-19 بالهند العلاج بالبلازما النقاهة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضح تقرير للمجلس الهندي للبحوث الطبية، أن العلاج بالبلازما قد لا يقلل حقًا من الوفيات أو يوقف تطور COVID-19، وعادةً ما يقتصر العلاج ببلازما النقاهة ، الذي يتضمن حقن مرضى كوفيد -19 بالبلازما للمرضى الذين تعافوا ، على علاج المرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة.

ومن المعتقد أن الأجسام المضادة في بلازما المرضى المتعافين، ستعمل كدرع ضد المرض وتمكن أيضًا الجهاز المناعي للمريض من مكافحة الفيروس بشكل فعال، ولتقييم سلامة وفعالية هذا العلاج ، كان المجلس الهندي للأبحاث الطبية يدرسه من خلال العلامة المفتوحة ، والتجربة السريرية العشوائية منذ مايو من هذا العام.

فشل العلاج جبالبلازما
فشل العلاج جبالبلازما

 

في تطور جديد وفقا لتقرير موقع " Healthline"،  من المرجح أن يحطم آمال الكثيرين ، أظهرت دراسة جديدة أن العلاج بالبلازما قد لا يفيد حقًا سواء في تقليل الوفيات أو وقف تطور المرض.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء أكبر تجربة تحكم عشوائية في العالم من قبل المجلس الهندي للبحوث الطبية لتقييم العلاج بالبلازما لـ COVID-19 ، وتم نشر تجربة Tis عبر 39 مستشفى في 14 ولاية ومنطقة اتحاد.

درس الباحثون 464 مريضا يعانون من أمراض متوسطة مع صعوبات في التنفس ومستوى تشبع بالأكسجين أقل من 93 %، من بينهم ، تم إعطاء 235 بلازما نقاهة تحتوي على أجسام مضادة ضد كورونا CoV2 التي تم تلقيها من متبرعين تعافوا من الفيروس.

فيما تلقى الباقون رعاية قياسية، تم نقل هؤلاء في مجموعة التدخل بجرعتين من 200 مل من البلازما لمدة 24 ساعة، وتمت مقارنة مجموعتي التدخل والشاهد بعد 28 يومًا.

لا تغيير في معدلات الوفيات
 

كشفت نتائج الدراسة ، التي تم نشرها الآن على خادم ما قبل الطباعة للأبحاث الصحية ، أن 34 مريضًا أو 13.6 % ، الذين تلقوا العلاج بالبلازما ، ماتوا،  كما توفي 31 مريضا آخر ، أو 14.6 % ، لم يتلقوها ، بسبب العدوى، كما رأوا أن 17 مريضًا في كل مجموعة تقدموا إلى مضاعفات خطيرة.

أدى هذا بالباحثين إلى استنتاج أن العلاج بالبلازما في فترة النقاهة لا يرتبط بانخفاض معدل الوفيات أو التقدم إلى COVID-19 الحاد، هذه النتائج مهمة لأن حكومات الولايات كانت تعمل بنشاط على الترويج للعلاج وحتى أنشأت بنوك البلازما بعد أن سمح بروتوكول الإدارة السريرية الوطني لـ COVID-19 باستخدامه كعلاج تحقيقي. وقد خلق هذا أيضًا بيئة لسوق سوداء مزدهرة للبلازما.

 

قد يقدم هذا العلاج فوائد طفيفة
 

ومع ذلك ، يكشف الخبراء أن العلاج بالبلازما قد يقدم بعض الفوائد الطفيفة، ويمكن أن يساعد الأطباء في التعامل مع أعراض مثل ضيق التنفس والتعب، لكنها لم تحدث أي فرق في حل الحمى والسعال،  كما أنها لم تقلل من متطلبات التهوية الغازية ودعم ضغط الأوعية.

 

علاج البلازما لا يخلو من المخاطر
 

يأتي إجراء علاج نقل الدم هذا مع مجموعة المخاطر الخاصة به، ويمكن أن يسبب ردود فعل قد تكون خفيفة مثل الحمى والحكة، لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تصبح ردود الفعل التحسسية مهددة للحياة وقد تلحق الضرر بالرئتين، ومن الخطر التوصية بأي علاج دون دراسته بدقة لأنه قد يضر أكثر مما ينفع، خاصة بعد أن تثبت نتائج الدراسة الأخيرة الموقف الذي اتخذته الهيئة الطبية الرائدة وتكرر الحاجة إلى إجراء تجارب شاملة قبل التوصية بأي علاج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة