لو شريك حياتك بيعانى مشاكل فى الصحة النفسية اعرف تعمل إيه لدعمه

السبت، 10 أكتوبر 2020 04:00 م
لو شريك حياتك بيعانى مشاكل فى الصحة النفسية اعرف تعمل إيه لدعمه صورة أرشيفية
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تتعلق بالصحة النفسية، لذا فإن الاحتمالات كبيرة أنه في مرحلة ما من حياتنا، إما أن نواجه مشكلات بأنفسنا أو نعرف شخصًا يعاني عن قرب.

قد يكون دعم أحبائك أمرًا صعبًا، لا يوجد كتاب قواعد وعندما يكون شريك حياتك يعاني من مشكلة أوعدة مشاكل، تتعلق بالصحة النفسية، فقد يتطلب الأمرمزيدًا من الجهد للحفاظ على علاقة سعيدة وصحية.

وما يجعل الأمور أكثر صعوبة هو حقيقة أن بعض الناس يترددون في التحدث عن صحتهم النفسية في المقام الأول، حتى مع شركائهم.

ووفقا لموقع "GOOD HOUSE KEEPING" فقد قالت جو لوجران، مديرة حملة "حان وقت التغيير"، حملة الصحة النفسية لمكافحة وصمة العار: "نعلم أن بعض الناس يتراجعون عن الحديث عن مشاكل الصحة النفسية في العلاقات بدافع الإحراج أو الخوف من الحكم عليهم".

وأضافت جو: "يظهر بحثنا أنه بعد صاحب العمل، كان الناس أكثر قلقًا بشأن الانفتاح على عائلاتهم بشأن مشكلة صحتهم النفسية، ولكن بمجرد أن تحدثوا، كانت هذه أيضًا المجموعة الأكثر دعمًا".

في حين أنه قد يكون من الصعب بدء المحادثة في البداية، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دعم شريك يعاني من مشكلة تتعلق بالصحة النفسية، وهى كالتالى:

لا تخف من بدء المحادثة
 

التواصل مهم دائمًا في العلاقات، ولكن بشكل خاص عند وجود مشكلات تتعلق بالصحة النفسية، فهى مشكلة لا يمكن التظاهر بأنها لم تحدث.

وإذا لم تتم معالجة الأمور، فإن الاستياء وسوء الفهم يمكن أن يخلق علاقة سامة تجعل الأمور أسوأ بكثير، وقد يكون الأمر مخيفًا أن تخاطب شريكًا بشأن صحته النفسية، خاصة إذا لم يكن على دراية بذلك، ولكن إذا كنت تهتم به فحاول أن تجد الشجاعة للتعامل معه.

اسأل مرتين واجعل أسئلتك مفتوحة:
 

أحيانًا نسعى للحصول على إذن للتحدث عن ما نشعر به حقًا، ما عليك سوى إضافة "هل أنت متأكد أنك بخير؟" أو "كيف حالك حقًا؟" حيث يظهر ذلك أنك جاهز للاستماع، فهذه الأسئلة المفتوحة مهمة للحفاظ على تدفق المحادثة.

فمن الأفضل طرح الأسئلة، وهو قد يساعد شريكك في التخلص من الأشياء من صدره، ومن خلال الاستمرار في المحادثة، يظهر اهتمامك.

التعاطف هو المفتاح
 

كن حاضرًا للاستماع، واعمل على فهم ما يشعر به شريكك، سيحدث ذلك فرقًا كبيرًا لشريكك ويعني الكثير بالنسبة له. فقد يكون لديهم شعور بالذنب أو لديهم تدني احترام الذات، معتقدين أنهم ليسوا في صالحك بسبب صحتهم النفسية ذكّرهم بمدى حبك لهم وبإيجابيات العلاقة، وذكّرهم بكل الأشياء التي تحبها وتحبها فى شريك حياتك.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون الاستماع فقط أقوى شيء يمكنك القيام به، ذكرهم أن هذه المشاعر لن تدوم إلى الأبد، وأنهم لن يبقوا في هذه المرحلة إلى الأبد، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب جدًا على شخص ما عندما يعاني من الاكتئاب أن يشعر بأن هذه المشاعر لن تنتهي أبدًا .

اعتني بنفسك 

"تعامل مع نفسك ومع بعضكما البعض باللطف والرحمة، قد يكون هذا وقتًا مقلقًا ومرهقًا لكليكما، كما أن كونك لطيفًا مع نفسك يعني الحصول على المساعدة التي تحتاجها، سواء كان ذلك من المحترفين أوالأصدقاء أو العائلة أومجموعات الدعم.

وتذكرأن ممارسة الرعاية الذاتية أمر أساسي لصحة نفسية وجسدية جيدة، إنه شيء يمكنك القيام به بشكل فردى أو جماعي، وتعزيزأنشطة العلاقات الصحية والطويلة الأمد، مثل قضاء الليالي مع الأصدقاء،والهوايات الإبداعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة