خالد صلاح

الوادى الجديد تنجح فى زراعة المحاصيل الأغلى والأقل استهلاكا لمياه الرى.. إنتاج الكمون فى مركز باريس على مساحة 256 فدانا.. سعر الطن 60 ألف جنيه وخطة للتوسع فى زراعة النباتات العطرية بالمحافظة.. صور

الجمعة، 03 يناير 2020 04:30 م
الوادى الجديد تنجح فى زراعة المحاصيل الأغلى والأقل استهلاكا لمياه الرى.. إنتاج الكمون فى مركز باريس على مساحة 256 فدانا.. سعر الطن 60 ألف جنيه وخطة للتوسع فى زراعة النباتات العطرية بالمحافظة.. صور
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الوادى الجديد فى التوسع بزراعة المحاصيل غير التقليدية والنباتات العطرية تنفيذًا لتوجيهات اللواء المحافظ محمد الزملوط، بتوفير كافة سبل الدعم للزراعات الاقتصادية عالية القيمة والتى تحقق عوائد اقتصادية كبيرة ومنها محصول الكمون وهو نبات شتوى يتحمل البرودة ولكنه لا يتحمل الحرارة الشديدة والحرارة المثلى للنمو تقارب 25م°.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (1)

وتنتشر زراعة محصول الكمون فى مركزى باريس والفرافرة وخاصة منطقة درب الأربعين، حيث نجحت زراعة أكثر من 256 فدانا بإنتاجية عالية، وذلك فى إطار التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية تحت رعاية الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد حيث إن المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية فى الموسم الشتوى الحالى بلغت 1550.14 فدان ما بين (كمون- بقدونس - كراوية - ينسون - شمر - بردقوش - حلبة - ريحان) وأكبر مساحة منزرعة نباتات طبية وعطرية بالفرافرة حيث بلغت 687 فدانًا يليها العوينات 510 أفدنة حيث احتل نبات البردقوش المرتبة الأولى من حيث المساحة التى بلغت 495 فدانا.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (2)

وكانت أكبر مساحة منزرعة بردقوش بشرق العوينات 375 فدانا وأيضا المساحة المنزرعة كمون كانت 494.14 فدان وتصدرت إدارة باريس أكبر مساحة منزرعة كمون وهى 263.12 فدان وبلغت المساحة المنزرعة كراوية 173.12فدان والبقدونس 140فدانا والحلبة 112فدانا والشمر 105فدادين.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (3)

وقال أحمد آدم أحد مزارعى مركز باريس فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع " إن محصول الكمون يحتاج لرعاية فائقة فى الزراعة، نظرا لأهميته الاقتصادية العالية حيث يبلغ سعر الطن حوالى 60 ألف جنيه، مؤكدا أن عملية الزراعة تشتمل على عدة مراحل أولها تحضير الأرض والتسميد ويجب تحضير الأرض المزمع زراعتها بعمليتى الحراثة وتكون متوسطة خلال شهر سبتمبر على عمق 20 سم إلى 25 سم أى شهر قبل موعد الزراعة ويتم خلالها فرش السماد العضوى الذى يضاف على دفعتين الأولى عند تخطيط الأرض للزراعة والثانية بعد الزراعة بحوالى 45-60 يوماً.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (4)

وأضاف آدم، أنه بعد ذلك تحرث الأرض حراثتان متقاطعتان ويقع تنعيم التربة بطريقة جيدة لإعداد فراش البذر، باعتبار حجمها الصغير وفى بعض الحالات ينصح بنثر مبيد حشرى لحماية البذور والزراعة من بعض الديدان والأمراض الفطرية، مشيرا إلى أن الكمون يزرع مباشرة فى الحقل عن طريق البذور والزراعة فى أحواض أو على الخطوط أو نثرا بالنسبة للكمون البعلى.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (5)

وأوضح آدم أنه يجب الحذر عند اختيار البذور ويجب استعمال بذور ممتازة خالية من الأمراض والحشرات وتوضع البذور فى الثلاجة مدة 24 ساعة قبل البذر لتسريع عملية الإنبات ويزرع الكمون بآلات الزراعة بعد تعديلها أو يدويا على خطوط متباعدة أو فى أحواض أو نثرا ويحبذ لذلك خلط البذور بالرمل بمعدل ثلث بذور وثلثين رمل للحصول على زراعة متوازية على كامل المساحة المزروعة ويزرع الكمون فى خطوط متوازية متباعدة بمسافة 70 إلى 80 سم وتزرع فيها البذور على بعد 30 الى 35 سم بين النباتات "حسب نظام الرى المستعمل".

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (6)

وأكد آدم أن طريقة الأحواض يجب أن تبعد عن بعضها حوالى 30 سم من جميع الجهات ويبلغ معدل طولها 3 متر على عرض 1 الى 1.5 متر وذلك لتسهيل عملية التحمير وإزالة الأعشاب الطفيلية فيما بعد وبالنسبة للرى يروى النبات 5-6 مرات بحسب طبيعة الأرض وجفاف الجو، مؤكدا أن المحصول ينضج فى شهرى مارس وأبريل ويعرف النضج بتغير لون النباتات وبدء الاصفرار ويفضل جنى المحصول قبل اكتمال النضج أى عندما تبدأ الثمار بالتلون باللون البنى الفاتح ومن المستحسن أن يتم الجمع ليلا أو فى الصباح الباكر مع وجود الندى حتى لا تضيع الثمار على الأرض ويفقد جزء كبير من المحصول، وقد أثبتت التجارب أن نسبة الزيت تكون عالية فى الثمار فى الأيام المشمسة لذلك ينصح بالجمع فى يوم مشمس وتقطع النباتات وتنقل إلى مكان التجفيف وتوضع على شكل أكوام ثم تدق وتغربل.

نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (7)

وشدد آدم، على أنه لا يجب إهمال التداول الزراعى أى يجب تجنب زراعة الكمون فى نفس القطعة إلا بعد زراعة أخرى أو مرور موسم زراعى على الأقل، وذلك لتفادى انتشار الأمراض والآفات والحشرات مؤكدا أن مركز باريس هو الأول فى هذه الزراعات وخاصة الكمون والكراوية .

 
نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (8)
 
نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (9)
 
نجاح زراعة أغلى المحاصيل الزراعية والأقل استهلاكا لمياه الري (10)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة