خالد صلاح

زلزال قوته 7.7 درجات يضرب منطقة الكاريبى شمال غرب جامايكا

الأربعاء، 29 يناير 2020 01:05 ص
زلزال قوته 7.7 درجات يضرب منطقة الكاريبى شمال غرب جامايكا زلزال - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضرب زلزال بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر منطقة الكاريبى شمال غرب جامايكا، وفق هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، مما أثار مخاوف من تشكل تسونامى فى المنطقة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، قال المرصد الأمريكى، " إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات فى الساعة ( 19:10 ت غ ) على بعد 125 كم شمال غربى لوسيا فى جامايكا".

وقال مركز التحذير من تسونامى فى المحيط الهادئ فى هاواى إنه يمكن وفق تقديرات أولية "أن تتشكل أمواج تسونامى خطرة تضرب السواحل الواقعة على بعد 300 كم من مركز الزلزال".  

يذكر أن جامايكا دولة جزرية، وهى جزء من جزر الأنتيل الكبرى، وتصل مساحتها إلى 11،100 كم2، حيث تقع فى البحر الكاريبي، إلى الجنوب تقريبا من كوبا، وغرب هايتى، وجزيرة هيسبانيولا، التى تقع عليها الجمهورية الدومينيكية.

 وقد أطلق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymaca على الجزيرة، والتى تعنى "أرض الخشب والماء"، أو "أرض الينابيع"، وقد كانت سابقا في حيازة أسبانية ، ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة التاج البريطانى "جامايكا".

 ويسكن جامايكا 2.8 مليون نسمة، حيث تعد البلد الثالث من حيث عدد السكان الناطقين بالإنجليزية فى أمريكا الشمالية، بعد الولايات المتحدة وكندا، وهى تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة إليزابيث الثانية، وعاصمتها كينجستون.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

الحكومة : امر طبيعى هدم المنشأت القديمة المتهالكة بالزلزال

:)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة