خالد صلاح

أثرياء ولاية ترامب.. فوربس ترصد 5 تضخمت ثرواتهم فى عهد الرئيس الأمريكى

الأربعاء، 22 يناير 2020 08:04 م
أثرياء ولاية ترامب.. فوربس ترصد 5 تضخمت ثرواتهم فى عهد الرئيس الأمريكى فوربس
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى بداية ولايته الرئاسية دونالد ترامب، بأن يجعل أمريكا ثرية مرة آخري، وبعد اقتراب تلك الولاية على الانتهاء فقد حقق ترامب وعده بحسب تقرير لفوربس، حيث ارتفعت الأسهم الأمريكية بنسبة 47%، إلا أن 5 من بين من ازدادوا ثراءً هم أثرياء بالفعل.

ازدادت ثروة 3 مليارديرات أمريكيين بما يقدر مجموعه بـ219 مليار دولار منذ أن أصبح ترامب رئيسا للبلاد، هؤلاء الثلاث كانوا في وضع جيد بغض النظر عن تولى ترامب منصبه وترتبط مكاسبهم علاقة أكبر بالأسواق المواتية والقرارات الذكية.

الملياردير برنارد أرنو زادت ثروته بحوالي 74.4 مليار دولار لتبلغ القيمة الكلية لرصيده 116.5 مليار حيث قفزت إيرادات شركة أرنو الفاخرة، LVMH، بنسبة 25 % في الفترة من 2016 إلى 2018 وارتفعت الأرباح بنسبة 57 % في أكتوبر عندما انضم الرئيس ترامب إلى رجل الأعمال الفرنسي لقطع شريط ورشة عمل لويس فويتون الجديدة في تكساس.

وفي الشهر التالي، أعلنت شركة أرنو عن صفقة بقيمة 16.2 مليار دولار لشراء شركة تيفاني للمجوهرات، تخطى آرنو مرة أخرى جيف بيزوس من أمازون ليصبح أغنى شخص في العالم.

يليه جيف بيزوس الذي نمت ثروته بمقدار 46 مليار دولار وبلغت القيمة الصافية لثروته 115.6 مليار دولار حيث حصل مؤسس شركة أمازون على أموال أكثر في عهد الرئيس الحالي أكثر من أي شخص آخر في أمريكا، وعلى الرغم من انتقاد ترامب لعملاق التجارة الإلكترونية، فقد ارتفعت أسهمها، بالتزامن مع إيرادات الشركة.

ووفقا لتقرير الفوربس ارتفعت المبيعات بنسبة 109% في ثلاث سنوات لو لم يتنازل بيزوس عن ربع حصته في شركة أمازون لتسوية طلاقه من زوجة سابقة ماكنزي (التي تقدر قيمتها الآن بحوالي 36.7 مليار دولار)، لكان قد كسب أكثر من أرنو.

وفي المركز الثالث الهندي موكيش امباني الذي ازدادت ثروته 39.2 مليار دولار ليصل الإجمالي الى 61.1 مليار دولار الذي استفاد من التحركات الذكية والدهاء للاقتصاد الوطني، وفي بداية رئاسة ترامب تجاهل أمباني فكرة أن وجود اجراءات حماية في البيت الأبيض سيكون بالضرورة سيئًا بالنسبة للأعمال التجارية العالمية وقال وقتها خلال مؤتمر في عام 2017 "في الواقع، قد يكون ترامب نعمة مقنعة".

وأطلقت مجموعة أمباني التي تركز على النفط والغاز مبادرة تنويع كبرى حيث بدأت خدمة هاتفية 4G تسمى Jio واليوم هناك أكثر من 350 مليون شخص اشتركوا في هذه الخدمة. بمعنى آخر، فإن عدد عملاء Jio أكبر من عدد سكان الولايات المتحدة.

أما الرابع فهو الملياردير ستيف بالمر الذي حقق مكاسب تقدر ب 30.7 مليار دولار واجمالي ثروته الآن 60 مليار دولار وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft وقد تقاعد في عام 2014 وبعدها دفع خليفته Satya Nadella الشركة إلى مستويات جديدة. وارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 181 % منذ خطاب ترامب، مما ساعد على زيادة صافي قيمة بالمر بما يقدر بنحو 30.7 مليار دولار.

في السنوات الثلاث الماضية، قامت مايكروسوفت بعمليات استحواذ كبيرة على شركة البرمجيات مثل GitHub بعد أن دخل الرئيس ترامب في الصورة يمكن أن تصل قيمة الصفقة إلى 10 مليارات دولار.

ويأتي اخر القائمة مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرج الذي ارتفعت ثروته بحوالي 28.9 مليار دولار لتبلغ 82.2 مليار دولار حيث لم يؤثر غضب الرأي العام وجلسات الاستماع في الكونجرس سلبا على أسهم  Facebook، التي قفزت بنسبة 75% منذ تولي ترامب مهام منصبه.

ووفقا لأحدث تقرير صدر عن فيسبوك ارتفعت الإيرادات بنسبة 28% وارتفعت أرباح ثلاثة أشهر بنسبة 19% إلى 6.1 مليار دولار والتي كانت أكثر من كافية لتغطية غرامة لجنة التجارة الفيدرالية لشهر يوليو والتي بلغت 5 مليارات دولار بسبب انتهاكها لخصوصية المستهلك والتي تعد واحدة من أكبر العقوبات في تاريخ الحكومة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة