خالد صلاح

مكتب محاسبة الحكومة الأمريكي: إدارة ترامب انتهكت القانون بحجب مساعدات أوكرانيا

الخميس، 16 يناير 2020 05:48 م
مكتب محاسبة الحكومة الأمريكي: إدارة ترامب انتهكت القانون بحجب مساعدات أوكرانيا ترامب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية التابع للكونجرس في تقرير نشر اليوم الخميس إن إدارة الرئيس دونالد ترامب انتهكت القانون الاتحادي العام الماضي بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا كان الكونجرس قد أقرها.

وقال المكتب "التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرعها الكونجرس بأولويات سياساته الخاصة، مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمح به بموجب القانون".

 

وافق مجلس النواب الأمريكى على إحالة ملفات قضية عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، وذلك حسبما أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، فى خبر عاجل لها.

 

وكشفت أدلة جديدة فى دعوى العزل المرفوعة ضد الرئيس دونالد ترامب أن أحد اصدقاء محاميه الشخصي رودي جولياني عمل على حث الحكومة الأوكرانية على البدء فى تحقيقات مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، منافس ترامب المحتمل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة، ونجله.

 

ووفقا لتقرير موقع USA TODAY نشرت أربع لجان بمجلس النواب المواد التى قدمها محامى بارناس صديق جولياني، مشيرة إلى أنهم يشملون ملاحظات بارناس المكتوبة بخط اليد على ورقة من فندق ريتز كارلتون في فيينا تشير إحدى الصفحات إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "اجعل زالنسكي يعلن أن قضية بايدن سيتم التحقيق فيها".

 

وقام ديمقراطيون في مجلس النواب بتأييد عزل ترامب بسبب سوء استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس لحجبه المساعدات العسكرية عن أوكرانيا، وزيارة البيت الأبيض للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع بايدن وتضمن ذلك طلب شخصي من ترامب إلى زيلينسكي لإجراء تحقيق خلال مكالمة هاتفية تمت في ال 25 من يوليو.

 

ووفقا للجان الكونجرس تشير الدلائل الصادرة إلى أن زيلينسكي كان على علم بالاتهامات الموجهة ضد بايدن في شهر مايو ، وذلك قبل تلك الدعوة بفترة وجيزة.

 

وصدق المسؤولون الأمريكيون الاتهامات حول أوكرانيا وبايدن ونجله كنظريات مؤامرة وشهد المسؤولون الأمريكيون في التحقيق الذي أُجري بشأن العزل بأن الاتهامات بشأن تدخلات أوكرانيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 هي دعاية روسية.

 

وقال بيان من الرؤساء الديمقراطيين لأربع لجان في الكونجرس حققت في عزل ترامب إن الوثائق "تثبت أن هناك المزيد من الأدلة ذات الصلة بمخطط الرئيس، لكن الرئيس نفسه أخفاه".

 

وأضاف البيان: "كل هذه الأدلة الجديدة تؤكد ما نعرفه بالفعل: ضغط الرئيس وأعوانه على المسؤولين الأوكرانيين للإعلان عن التحقيقات التي ستفيد الرئيس سياسيا".

 

وفي نفس السياق قدمت اللجان التي حققت في تعاملات ترامب مع أوكرانيا (لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح) الأدلة إلى اللجنة القضائية التي تخطط لتقديمه إلى مجلس الشيوخ إلى جانب مواد العزل.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة