خالد صلاح

صور .. "الراكب الآلى" يقود الهجن عن بعد فى السباقات بديلا عن الراكب البشرى .. أصحاب الجمال يستخدمونه لإعطاء تعليمات للمطية.. وزنه 4 كيلو جرام وسعره 2400 ريال سعودى.. يتم تصنيعه فى المملكة ويصدر لجميع دول العالم

الأحد، 08 سبتمبر 2019 01:00 م
صور .. "الراكب الآلى" يقود الهجن عن بعد فى السباقات بديلا عن الراكب البشرى .. أصحاب الجمال يستخدمونه لإعطاء تعليمات للمطية.. وزنه 4 كيلو جرام وسعره 2400 ريال سعودى.. يتم تصنيعه فى المملكة ويصدر لجميع دول العالم الهجن
رسالة الطائف - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الراكب الآلى" اسم بدأ يتداول فى عالم الهجن وهو الهجان الآلى المكلف بقيادة الهجن فى السباقات كبديل عن الهجان البشرى الذى أصبح دوره توجيه "الآلى" عن بعد بالريموت، ليقوم بعمله بالتحكم بكل مطية " جمل أو ناقة سباق " تجرى على أرض الميدان ، حيث يجاوره من وراء مسار المضمار فى سيارة لإعطاء الأوامر لهذا الجهاز .

الهجن  (1)

وللراكب الآلى قواعد صحية ومنظمة لعمله لا يسمح  بتجاوزها فى ميادين السباقات، التى أصبح التنافس فيها بين الإبل يعتمد بشكل رئيسى عليها  .

وكما هو موجود فى كافة السباقات فى الدول العربية أصبح الراكب الآلى هو المسيطر فى ميدان مضمار الهجن بالطائف، حيث لا تزال تتواصل بقوة فعاليات سباق ولى العهد للهجن فى نسخته الثانية .

الهجن  (2)

وقبيل إقرار مشاركة كل مطية فى السباق، يخضع الراكب الآلى على ظهرها لمراجعة فنية من قبل لجنة تفتيش الصعق الكهربائي، برئاسة سعد البقمي الذى وصف هذه التقنية بأنها تقوم بدور ومهام الراكب البشري نفسها ومهام لجنة التفتيش للتأكد من أن هذا الجهاز على ظهر كل مطية لا يضم أجهزة صعق كهربائي ، حيث يعد ذلك من مخالفات استخدام الراكب الآلى .

الهجن  (3)

وأشار إلى أن الجهاز يتراوح وزنه بين 2.5 و4 كجم، يحتوي على جهاز لاسلكي يتلقى تعليماته من قبل المضمر بواسطة جهاز تحكم عن بعد، يثبت على ظهر المطية بواسطة مشدات تربط حول الهجن وهو يؤدي مهام ومزايا الراكب البشري وفقا لتعليمات التي يتلقاها من المضمر عن طريق الجهاز اللا سلكي، ويمكن تحريكه عن بعد بطريقة توفر جميع الإمكانات التقنية للمدرب، ومزود بأجهزة دقيقة قادرة على تحمل سرعة الجمل واهتزازاته أثناء الجري.

الهجن  (4)

وقال إنه مثبت عليه عصى تقوم بـ 21 دورة في الثانية لتحفيز المطية في حال عدم الاستجابة للنداء الصوتي، ويتم التحكم به عن بعد 7 كلم، ويزود بالشحن لمدة شحنه 4 أشواط بواقع 8 كلم لكل شوط، وهو صناعة محلية من ألياف بلورية خفيفة الوزن غير قابل للكسر، ويتم تغليفه بالقماش ليأخذ شكل دمية تمسك برسن الجمل ومزود ببطانة تمنع تعرض المطية للجروح ويحمل سوطا طويلا لحث المطية على زيادة سرعتها.

أسعار الراكب الآلى تتفاوت ، بحسب قول عبد العزيز حسن، صاحب أحد منافذ بيعها والذى اتخذ له مقرا مؤقتا فى مدينة الطائف السعودية بالتزامن مع فعاليات مهرجان سباق الهجن، وأنها تترواح أسعارها بين 1700 إلى 2400 ريال سعودى وهى تعتمد فى صناعتها على تقنيات فنية ترتكز فى قوة الشحنات الكهربائية التى تحرك العصا وقوة متانتها وأيضا الشكل الخارجى.

وأضاف أن الراكب الآلى أصبح أهم أدوات كل مشارك فى سباقات الهجن ويشتريه الهجانة على مدار العام لتدريب إبلهم على السباقات قبل انطلاقات موسم السباقات،  مضيفا أن مصدر تصنيعها ورش يقوم عليها فنيون متخصصون داخل المملكة ولها شركات إنتاج خاصة بها، ويتم تصديرها لكافة الدول التى تجرى فيها السباقات .

من جانبه ، قال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن ، إن الهجن المصرية لها تجربة حديثة مع الراكب الآلى وكانت فى الأساس تعتمد على الراكب البشرى،  مضيفا أن الاتحاد المصرى للهجن ساعد الهجانة فى توفير هذه الأجهزة لخوض  السباقات .

وأضاف سلامة التربانى رئيس  لجنة المسابقات باتحاد الهجن المصرى، أنهم استفادوا من تجربة مشاركتهم فى مهرجان سباق الطائف بتعلم آليات جديدة لاستخدام الراكب الآلى، لافتا إلى أن أهم درس أنه يجب مبكرا أن يتم تدريب الهجن على التسابق بالراكب الآلى لتكون جاهزة للتأقلم معه أثناء خوض المنافسات .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة