خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

"مش كل الجبنة تتاكل".. بيطريون يحذرون: إضافة فوسفات البوتاسيوم على الأجبان ذات الدهون النباتية يتلف الكلى.. والدهون المشبعة تزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكر.. وعدد من الإرشادات لاختيار الأنواع الصحية

السبت، 07 سبتمبر 2019 09:00 ص
"مش كل الجبنة تتاكل".. بيطريون يحذرون: إضافة فوسفات البوتاسيوم على الأجبان ذات الدهون النباتية يتلف الكلى.. والدهون المشبعة تزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكر.. وعدد من الإرشادات لاختيار الأنواع الصحية بيطريون يحذرون من أجبان بير السلم
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من خبراء الطب البيطرى، العاملين بمجال سلامة الغذاء، أن ليست كل الجين البيضاء المعلبة جيدة وتصلح للطعام، مؤكدين على ضرورة مراعاة مجموعة من المعايير عن اختيار الجُبن، من خلال قراءة المعلومات المدونة على العبوة قبل شرائها من السوبر ماركت، خاصة مع اقتراب بدء العام الدراسى الجديد، والاعتماد بشكل كبير على الجبن فى وجبة الإفطار للطلاب.

الدكتورة شيرين على زكى، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، قالت لليوم السابع،: إن الكثير من المواطنين لا يدركون ما نوع الجبنة الآمنة التى من الممكن أن يقدمونها لأبنائهم دون أى تخوف، لكن بشكل عام هناك نوعين من الجبنة، نوع محضر من اللبن الطبيعى أو مُضاف له قشدة أو زبدة طبيعية، والنوع الثانى: نباتى الدهن يتم الاستعاضة بزيوت نباتية فيه، وخاصة زيت النخيل الذى يدخل كمكون أساسى فيها ليحل محل دسم اللبن، الذى يدخل فى تصنيع الجبنة، والذى يتم نزع دسمه، واستبداله بزيوت نباتية لضغط، وتقليل التكلفة والسعر.

 

وأضافت شيرين: بعض الشركات تنتج الجبنة الطبيعية، وتنتج أيضا الجبن نباتى الدهن، نظرا لاختلاف سعر كل نوع منهما، حيث يتم بيع الجبن ذات الدهن النباتى بأسعار زهيدة جدا، حتى باتت نوع شعبى اقتصادي رخيص الثمن، ونوع غالى لا يحتوى إلا على المكونات الطبيعية، موضحة أن الجبن نباتى الدهن غير صحى، حيث يتم إضافة بعض المستحلبات التى لها مخاطر صحية محتملة، مثل فوسفات الصوديوم، وهو أحد العناصر التى يحذر منها الأطباء، لأنه يمكن أن يؤدى إلى أضرار وتلف الكلى، كما توجد مستحلبات أخرى مثل  فوسفات البوتاسيوم والذى قد يسبب الحساسية والإسهال.

وقالت: تحتوى الجبن النباتى علي الدهون المشبعة، والتى يحذر منها الأطباء حيث تؤدى إليى أمراض القلب والأوعية الدموية  أو مرض السكرى، إلا أن تلك المخاطر لا تظهر بشكل سريع، بل تحتاج إلى مدى طويل جدا، ويمكن تجنبها من خلال خطوات بسيطة أثناء الشراء بالسوبر ماركت، من خلال قراءة البيانات المدونة على العبوات، فمثلا: الجبن الطبيعى مدون عليه احدى العبارات: طبيعى 100%، أو خالي من الزيوت النباتية، أو لا يحتوى على زيوت نباتية، وفى حال عدم وجود أيا من تلك الجمل،  يتم البحث على مكونات الجبنة، إذا كانت تحتوى على  زبدة طبيعية أو تحتوى على قشدة، ولا يوجد أى معلومات عن الزيوت، وخاصة زيت النخيل، فهى طبيعى، ومن المفترض أن يكتب عليها جبنة طبيعية وفى مكوناتها، حليب مبستر أو حليب طبيعى أو حليب بقرى أو جاموسى، ودهن الحليب، أو قشدة أو زبدة طبيعية.

وتابعت: أما الجبن النباتى، أو الجبن نباتى الدهن، أو الجبن المعدل بالزيت النباتى، أو جبن محضر بالزيت النباتى، فستتضمن مكوناتها الزيت النباتى، أو زيت النخيل، وبالتالى عليك تجنب تناولها، أما الجبن السائب فإن الدهون الطبيعية ومنها دهون اللبن أو الزبدة الطبيعى تعطى دسامة وطعم غنى، أما النوع الآخر من الجبنة، لن تجد له أى دسامة إذا تم استحلاب قطعة فى الفم أو فركها بين الأصابع، وهذا الفرق الأكثر سهولة بين النوعين فى الجبنة "السايبة".

وفى حال صعوبة التفرقة بين النوعين، قالت: يمكن عمل اختبار بسيط، قطعة من الجبن نضعها فى صحن خارج الثلاجة لمدة 3 أو 4 أيام، إذا فسدت فهى من اللبن الخالص الطبيعى، واذا ظلت محتفظة بخواصها إلى حد ما فهى مصنوعة من ألبان مضاف لها مواد حافظة، وتلك المواد مسئولة عن تفاعلات الأكسدة فى الجسم وتسبب له أضرارا بالغة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

شكرا للصحفيه القديرة

موضوع هام جدا ومؤثر على الصحة 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة