الآثار توقع بروتوكول تنفيذ متحف العاصمة الإدارية.. سيناريو العرض المتحفى يحكى قصة تاريخ العواصم المصرية من أول "منف " وحتى الآن ويضم أنشطة وفعاليات أثرية وثقافية على مر العصور ومقبرة توت أبرز المعروضات

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 03:06 م
 الآثار توقع بروتوكول تنفيذ متحف العاصمة الإدارية.. سيناريو العرض المتحفى يحكى قصة تاريخ العواصم المصرية من أول "منف " وحتى الآن ويضم أنشطة وفعاليات أثرية وثقافية على مر العصور ومقبرة توت أبرز المعروضات مقبرة توتو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع اليوم وزارة الآثار بروتوكول تعاون بخصوص إنشاء متحف للآثارعلى مساحة كبيرة من أرض العاصمة الإدارية الجديدة حتى تكون مكتملة النشاط وتضم كل المشروعات الخدمية والثقافية والسياحية والاقتصادية.

ويتضمن البرتوكول الانتهاء من الأعمال الانشائية للمشروع، بأعلى كفاءة حتى يتناسب مع الحضارة المصرية وحجم العاصمة الجديدة، وسيتم ذلك تحت إشراف وزارة الآثار المعنية بالمتحف. ويكون قطاع المشروعات بالوزارة وقطاع المتاحف ولجنة سينارية العرض المتحفي بها  الجهات المختصة والمسئولة عن فتارين العرض المتحفى واختيار القطع الأثرية .

وقد سبق أن نشر "اليوم السابع" تفاصيل  قصة سيناريو العرض المتحفى لمتحف مشروع العاصمة الإدارية، حيث كشف الدكتور محمود مبروك، أن العرض يحكى قصة تاريخ العواصم المصرية، حيث يوثق لأول مرة تاريخ تلك العواصم من أول "منف"، وبعد توحيد البلاد، وأصبح لها محافظات فبدأ يكون لها عاصمة إدارية، وكان أولها منف أو ميت رهينة، ثم انتقلت لطيبة ثم المنيا "تل العمارنة"، ثم إلى الإسكندرية، فترة الإغريقى الرومانى، وبعد ذلك تم دخول الإسلام لمصر، فيبدأ الحكى عن مدينة الفسطاط وحتى القاهرة الفاطمية.

وأشار الدكتور محمود مبروك إلى أن سيناريو العرض المتحفى يحكى ايضًا فترة محمد على وحتى القاهرة الخديوية، وذلك عبر تناول قصص تلك العواصم الإدارية لنستعرض أمام الناس فترة حكم تلك العواصم وكيف كانت تنتقل من مكان لمكان.

 

ولفت الدكتور محمود مبروك، إلى أنه سيتم تخصيص فاترينة لكل عاصمة من العواصم الإدارية، لنسلط الضوء على النواحى الإدارية تشتمل على الأختام والرسائل والصادر والوارد والتبادل التجارى قديمًا، إلى جانب عرض العديد من العملات التى توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة.

 

وأوضح استشارى العرض المتحفى لوزارة الآثار، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من المتحف خلال العام الحالى، حيث إنه فى شهر أكتوبر المقبل سيتم الانتهاء من 90% من أعمال المتحف، الذى يضم بجانب القطع الأثرية المهمة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الأثرية والثقافية، للتعريف بتاريخ وعواصم البلد، لافتا على أن سعر التذكرة ستكون فى متناول الجميع.

كما أن أبرز القطع التى سيتم عرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي داخل متحف العاصمة الإدارية، والتى أنفرد "اليوم السابع" بالإعلان عنها، مقبرة توتو التى تم العثور عليها عام 2018 أثناء عملية القبض علي أحد العصابات أثناء محاولتها الحفر خلسة فى المنطقة الواقعة خارج التل الآثرى بمنطقة الديابات والذى لا يتبع المجلس الأعلى للآثار، وفور انتهاء شرطة السياحة والآثارمن التحقيقات تسلمت وزارة الآثار الموقع وبدأت أعمال التنقيب الآثرى والعلمي عن طريق بعثة آثرية مصرية برئاسة د. مصطفي وزيري الأمين المجلس الأعلى للآثار.

وتقوم وزارة الآثار فى الوقت الحالى بعمل تخطيط معمارى من قبل الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار، لمقبرة توتو التى تم اكتشافها فى منطقة الديابات بالقرب من مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، تمهيدا لنقلها إلي متحف العاصمة الإدارية الجديدة،  بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية التي وافقت على نقلها.

 

وانتهت الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار من تقطيع الصور الجدارية لمقبرة توتو، وسيتم تجميعها مرة أخرى بمتحف العاصمة الإدارية، عقب الانتهاء من التخطيط المعمارى، لتتم عملية البناء كما كانت وقت اكتشافها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة