خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"حياة كريمة تحقق المستحيل".. جامعة سوهاج تعيد تأهيل 1600 شاب وتوفر لهم فرص عمل فى الكهرباء وصيانة السيارات والسباكة.. زراعة 336 حالة قوقعة بتكلفة 140 مليون جنيه بدون مقابل.. وتنفيذ 25 قافلة طبية وبيطرية بالقرى

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 03:00 م
"حياة كريمة تحقق المستحيل".. جامعة سوهاج تعيد تأهيل 1600 شاب وتوفر لهم فرص عمل فى الكهرباء وصيانة السيارات والسباكة.. زراعة 336 حالة قوقعة بتكلفة 140 مليون جنيه بدون مقابل.. وتنفيذ 25 قافلة طبية وبيطرية بالقرى مبادرة حياة كريمة بسوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يوجد مستحيل طالما كان المصريون على قلب رجل واحد.. كلمة قالها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، فى افتتاح أعمال تطوير عدد من المصانع لإنتاج أحدث أنواع السيارات والمركبات والعربات المدرعة وقطع الغيار التي تستخدم في تصنيع المركبات بمختلف أنواعها.

هذه الكلمة تجسدت بشكلا واضح من خلال تنفيذ مبادرة "حياة كريمة" بمحافظة سوهاج والتى قامت بتنفيذها جامعة سوهاج من خلال عدد من المحاور المهمة التى تخدم المجتمع، وترفع من شأن الدولة والمواطن المصرى في مجال الكشف الطبى وتقديم العلاج بالمجان وإجراء العمليات الجراحية وإعادة تدريب الشباب وتحويلهم من شباب عاطل إلى شباب صاحب حرفة تدر عليه وعلى أسرته داخلا شهريا.

"اليوم السابع" يسلط الضوء على دور الجامعة في تنفيذ حياة كريمة والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وضمت تلك المبادرة 62 قرية من قرى المحافظة بمراكز طما وجهينة والمراغة ومركز سوهاج وطهطا وساقلته ودار السلام وأخميم والبلينا.

مبادرة صناعية مصر التى قامت جامعة سوهاج بضمها إلى مباردة حياة كريمة التي تهدف إلي توفير حزمة من الدورات التدريبية المتخصصة، لتأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة، التي يحتاجها سوق العمل، بما يساهم بالحد من البطالة، وتوفير عدد من الصنايعية المهرة المدربة علي عدد من المهن الحرفية بأساليب علمية على أعمال صيانة السيارات وأعمال السباكة والنجارة والدهانات والدوكو والحاسب الالى  وأعمال الكهرباء  واعمال الديكور والتدريب يتم بإشراف مهندسين متخصصين من كلية الهندسة.

حيث بلغ عدد الشباب الذين تم تأهيلهم حتى الأن 1600 شاب وتم توفير فرص عمل لهم في مجال تخصصهم وتم التدريب على تلك الحرف داخل كلية التعليم الصناعى وتم نفيذ 12 دورة تدريبية كمرحلة أولى والمبادرة تأتى من قبيل المشاركة المجتمعية والارتقاء بمستوى المهنيين وفقًا لاحتياجات المحافظات المختلفة من المهن بتكلفه 144 ألف جنيه .

ويقول محمد على أنا حاصل على أصول دين جامعة الأزهر بحثت على فرصة عمل ولكن لم أوفق وعملت فرد أمن وعملت بمحل واعمال كثيرة أخرى وعندما وجدت مبادرة صنايعية مصر بجامعة سوهاج تقدمت إليها وأجتزت الإختبار والتحقت بالتدريب على مهنة الديكور وأنا الأن أصبحت أخذ مقاولات خاصة بى وأقوم بالعمل داخل الشقق السكنية خاصة أننى تدربت على يد مسئولين وأن الجامعة لم يقف دورها عند التدريب بل تقوم بالربط بيننا وبين أصحاب الاعمال الذين يريدون الخدمة ونحن نقدم خدمة ممتازة الأن وفى حالة كواجهة أى صعوبات نتواصل فورا مع مركز التدريب والمدربين الذين يقدمون لنا النصيحة وكيفية التعامل مع المواقف الصعبة وأصبحنا الأن نطلب بالأسم من قبل الجمهور وأننى أنصح كل شاب بعدم الإنتظار واللهث وراء الوظيفة الأميرى وتغير حياته فالدخل الذى أحققه أفضل كثير من دخل موظفين كثير بالحكومة.

من تحويل الشباب من عاطلين إلى عاملين إلى القوافل الطبية التى نفذتها الجامعة خلال مبادرة حياة كريمة حيث تم تنفيذ 11 قافلة طبية للقرى الأكثر إحتياجا ضمن مبادرة حياة كريمة تم توقيع الكشف خلالها على 4330 مواطنا ومواطنة وتم تقديم العلاج لهم بالمجان وشملت القوافل كافة التخصصات وبإشراف أساتذة متخصصين في مجالات الباطنة والمخ والأعصاب والأنف والأذن والعظام والأطفال والنساء والتوليد والجراحة وغيرها من التخصصات وتم عقد العديد من الندوات التوعوية للأهالى على هامش تلك القوافل والتى شملت أساليب الوقاية من الامراض ومعلومات عن الصحة العامة وكيفية التعامل مع الحالات الحرجة والتعامل مع الإصابات المفاجئة وبلغت تكلفة الأدوية المنصرفة فيها 330 ألف جنيه وتم تحويل 61 حالة مرضية للمستشفى لإستكمال الفحوصات اللازمة وعلاجها داخل المستشفى منها 11 حالة تم إجراء عمليات جراحية مختلفة لها .

ولم تتوقف مبادرة حياة كريمة التى تنفذها الجامعة عند صحة الإنسان بل أنها انتقلت لتستهدف صحة الحيوان وتم تنفيذ عدد 14 قافلة بيطرية مكبرة للكشف على الحيوانات بجميع أنواعها والطيور بجميع أنواعها وتم توقيع الكشف المجانى على الحيوانات وتم تحصين كميات كبيرة من الطيور وبلغت جملة المستهدف في القافلتين 2380 حيوانا متنوعا ما بين ماشية وأغنام وتحصينات.

وشملت تلك القوافل أيضا عمليات توعية حيوانية وإرشاد زراعى حول الأنسب من ناحية أنواع التقاوى وجودتها وطرق حمايتها من الأمراض التى تصيبها والتى تقلل من إنتاجها على المستوى العام ومتى وكيف يتم أستخدام تلك المبيدات وبلغت التكلفة الخاصة بالقافة البيطرية  180 جنيها ما بين أدوية وتحصين للطيور.

ويقول السيد السيد محمد أننا أستفدنا كثيرا جدا من القوافل الطبيبة والبيطرية التى تقدمها جامعة سوهاج فالقافلة مشتركة طبية لعلاج الإنسان وبيطرية لعلاج الحيوان في وقتا واحل مما ساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة الإنسان من ناحية والحفاظ على الثروة الحيوانية من جهة أخرى وهناك حالات كانت تحتاج إلى تدخل جراحى تم تحويلها للمستشفى الجامعى ولم تتكلف مليما واحد بل تم إجراء العملية والعلاج كله ضمن مبادرة حياة كريمة فالرئيس ينحاز للشعب والشعب يحب الرئيس وأننا نطالب بإستمرار تلك القوافل من أجل الحفاظ على الصحة العامة للمواطن والصحة الخاصة بالحيوان وتحيا مصر .

واستكمالا لتفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "حياة كريمة" قامت الجامعة من خلال الإستغلال الأمثل لإمكانيات الجامعة البشرية والمادية بعمل زراعة لـ 366 حالة قوقعة أذن بتكلفة بلغت ما يقرب من 140 مليون جنيها وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة، من المسجلين على الموقع الإلكترونى والخط الساخن وذلك على نفقة التأمين الصحى، فى الفترة الأخيرة وهناك ١٠٠حالة على القائمة  تنتظر توريد القواقع لإجراء العمليات وأن قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى الجامعى أجرى ٨ عمليات للأطفال فى سن الرابعة والخامسة.

واستكمالا لمبادرة حياة كريمة فقد تم إنشاء اول مركز لتعليم الحرف اليدوية والذى من بين أنشطته أستهداف الشباب بالقرى الاكثر إحتياجا والتى ضمتها مبادرة حياة كريمة والذى تكمن في تحقيق عدة مزايا منها تنمية المهارات اليدوية والفنية لشباب محافظة سوهاج، تسجيل الحرف التراثية بالمحافظة وتوثيقها، عقد ورش عمل للتدريب على الصناعات النسيجية والخشبية والفخارية والزجاجية، تنظيم المعارض الفنية للمشغولات اليدوية العادية والمتخصصة داخل وخارج الجامعة، إعداد كتالوج مصور عن الحرف والصناعات التراثية بالمحافظة وبهذا يكون الشباب بالقرى الأكثر احتياجا هم من يحافظون على المهن التراثية من خلال خلق فرص علم لهم وتنفيذا لمبادرة الرئيس والتدريب لن يقتصر على الشباب فقط بالقرى بل سيشمل جميع فئات المجتمع من الجنسين ودون التقيد بالسن أو المؤهل أو سنة التخرج والدورات عبارة عن عمل التابلوهات، النحت، حفر وتشكيل الخشب والتللى.

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (1)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (2)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (3)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (4)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (5)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (6)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (7)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (8)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (9)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (10)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (11)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (12)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (13)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (14)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (15)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (16)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (17)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (18)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (19)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (20)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (21)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (22)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (23)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (24)
 

 

مبادرة حياة كريمة بسوهاج تحقق المستحيل (25)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة