أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب ينقلب على فوكس نيوز بسبب الديمقراطيين.. فروع "دويتشه بنك" بالعالم تسرح ألاف الموظفين فى إطار خطة إصلاح بـ8.3 مليار دولار.. والصراصير طورت جهازها المناعى لمقاومة المبيدات الحشرية

الإثنين، 08 يوليو 2019 02:24 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب ينقلب على فوكس نيوز بسبب الديمقراطيين.. فروع "دويتشه بنك" بالعالم تسرح ألاف الموظفين فى إطار خطة إصلاح بـ8.3 مليار دولار.. والصراصير طورت جهازها المناعى لمقاومة المبيدات الحشرية ترامب ورحانى
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بتسليط الضوء على عدد من القضايا أبرزها انقلاب ترامب على فوكس نيوز، وبدء تسريح موظفين فى دويتشه بنك، وتطوير الصراصير لجهازها المناعى. 
 
 

الصحف الأمريكية 

قالت صحيفة "واشنطن بوست "إن المسلمين فى سريلانكا يعانون من المقاطعة والعنف فى أعقاب الهجمات الإرهابية التى استهدفت كنائس ومناطق سياحية فى البلاد فى إبريل الماضى.
 
 وأشارت الصحيفة إلى أن الشركات التى يملكها مسلمون تواجه مقاطعات غير رسمية، واندلعت أعمال شغب ضد المسلمين فى محافظين فى مايو الماضى، مما ألحق أضرارا بمئات الشركات والمنازل والمساجد، وأسفر عن مقتل شخص واحد. واستقال تسعة وزراء مسلمين فى يونيو، لأنهم كانوا يخشوا من أنهم إذا لم يفعلوا ذلك، سيصبح المزيد من العنف وشيكا.
 
وأوضحت الصحيفة أن الخبراء يشعرون أن سريلانكا، البلد الديمقراطى متعدد الأعراق والأديان والذى انتهت الحرب الأهلية فى عام 2009، على وشك أن يشهد اندلاع توترات جديدة. هذه المرة أصبحت الانقسامات تظهر بسبب اختلاف الأديان وليس الخلاف العرقى القديم بين التاميل والسنهاليين.
من ناحية أخرى، جدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجومه على فوكس نيوز، شبكته الإخبارية المفضلة، واتهمها بأنها أصبحت معبأة بالديمقراطيين، ناهيك عن الاستشهاد بصحيفة نيويورك تايمز الكاذبة فى تغطيتها.
 
 وفى سلسلة من التغريدات مساء أمس الأحد، هاجم ترامب الشبكة الإخبارية المحافظة لتغطيتها الخاصة بنهاية الأسبوع، وقال إن مشاهدتها أسوأ من مشاهدة "سى إن إن" الكاذبة التى تنخفض معدلات مشاهدتها، أو مذيع NBC News برايان ويليامز.
 
وقال ترامب فى واحدة من التغريدات: "مثل CNN ، فإن  NBCتتراجع معدلات مشاهدتها أيضا. لكن فوكس نيوز التى فشلت فى الحصول على مناظرات الديمقراطيين المملة للغاية، تتعبأ الآن بالديمقراطيين، بل إنها تستخدم نيويورك تايمز الكاذبة التى لا تذكر مصادرها، كمصدر للمعلومات.
 
 وأشار فى تعريدة أخرى إلى أن فوكس نيوز تتغير سريعا لكنهم ينسون الناس الذين وضعوهم هناك.
 
 ويقول موقع "بيزنس إنسايدر" إنه لم ينضح ما أثار غضب ترامب على وجه التحديد من فوكس نيوز.
 
 لكن الرئيس فى وقت سابق انتقد نيويورك تايمز بسبب تقرير لها عن المرض والازدحام فى منشأة لحرس الحدود فى تكساس، والتى تقع فى قلب ازمة الحدود الأمريكية المكسيكية.
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الخرق الأخير من جانب إيران للاتفاق النووى، يجعل طهران أقرب إلى ما كانت عليه قبل توقيع الاتفاق فى يوليو 2015، حيث يعيدها إلى مسار إنتاج قنبلة نووية.
 
 
وأعلنت إيران، الأحد، أنها سوف تخترق حدود تخصيب اليورانيوم التى حددها الاتفاق النووى، الذى وقعته مع قوى دولية ست، وهم الأعضاء الخمسة الدائمين فى مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا، قبل أن تنسحب منه الولايات المتحدة فى 8 مايو 2018 حيث أعرب الرئيس الأمريكى الحالى، دونالد ترامب، عن رفضه للاتفاق الذى وصفه مرارا بأنه صفقة سيئة مشددا على ضرورة التفاوض على اتفاق بشروط أفضل.
 
ومع فرض واشنطن عقوبات اقتصادية قاسية على طهران، سعت الأخيرة فى الأسابيع الماضية للانتقام من خلال انتهاكات متعمدة، وصفتها الصحيفة الأمريكية بالاستفزازية، وذلك جزء من حملة للضغط على الغرب لتخفيف العقوبات التى عصفت بصادرات النفط الإيرانية وتسببت فى شلل الاقتصاد.
 
وفى الأسبوع الماضى، خرق المسؤولون الإيرانيون قيودًا مماثلة على كمية الوقود النووى التى يمكن أن تخزنها البلاد. وبينما تظل الخطوات التى اتخذتها إيران كلها قابلة للتراجع عنها بسهولة، تقول نيويورك تايمز أن الخطوة الجديدة التى لزيادة مستويات التخصيب أكثر من 3.67% المنصوص عليها فى الاتفاق كحد أقصى، هى الأكثر تهديداً.
 
 
وكشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الصراصير الألمانية، أصبحت أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية، وذلك من خلال تطوير جهازها المناعى لمقاومة المبيدات التى تتعرض لها. وبحسب شبكة "سى.إن.إن"، فإن الدراسة التى اجرتها جامعة "بوردو" الأمريكية، ونشرت نتائجها هذا الأسبوع، كشفت عن أن الصراصير الألمانية لم تطور فقد مقاومة للمبيدات الحشرية التى كانت تتعرض لها، لكنها استطاعت أيضا مقاومة غيرها من المبيدات.
 
وأشارت إلى أن الحشرات الفائقة المناعة يمكنها نقل هذه القدرة على المقاومة إلى الأجيال الأصغر، مما يجعل الأمر مجرد وقت قبل أن تصبح السلالة كلها مقاومة للمبيدات.
 
وقال مايكل سكارف، أستاذ علوم الحشرات، إلى أن العلماء لم يتوقعوا قبلا أن يكون الجهاز المناعى المعقد للصراصير قادرا على تطوير نفسه بهذه السرعة. وأشار إلى أن الصراصير الإناث يمكنها ان تنتج 50 شرنقة تنقل لها المناعة المتطورة كل 3 أو 6 أشهر، ومن ثم تصبح مناعة الأجيال الجديدة متطورة تجاه المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.
 

الصحف البريطانية

مع بدء تنفيذ خطة خفض 18 ألف وظيفة.. فروع "دويتشه بنك" بالعالم تسرح موظفين 

 
اهتمت كبرى وسائل الإعلام الصادرة اليوم، بتسليط الضوء على بدء تنفيذ واحدة من أكبر عمليات الإصلاح فى بنك "دويتشه بنك"، منذ توابع الأزمة المالية العالمية، والتى تتضمن خفض 18 ألف وظيفة عالميا، باستبعاد أطقم كاملة، وقالت إن بعض الموظفين فى فرع البنك فى لندن طلب منهم مغادرة المبنى فى الحال. 
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه مع بدء عملية الإصلاح، طلب من الموظفين فى عدد من الأفرع من العالم بمغادرة المبنى حتى دون الرجوع إلى مكاتبهم، حيث اصطحبهم موظفى التنمية البشرية إلى المصاعد، تمهيدا لإخراجهم من المبنى.
 
وقال أحد الموظفين فى فرع البنك فى المملكة المتحدة، الذى قال إنه كان مديراً في إدارة الأسهم إنه تم استدعاؤه إلى قاعة اجتماعات وطرده وطُلب منه إخلاء مكتبه والرحيل، بحسب "الجارديان". 
 
وقال وهو يغادر مقر دويتشه بنك في لندن وهو يحمل صندوق أبيض صغير به أغراض شخصية "إنه أمر غريب للغاية لأن الأشياء التي كنت أعمل عليها لا تزال تؤثر على الحافظة لذا لا أعرف ماذا سيفعلون بها".
 
ويوظف البنك الألماني 7990 فى المملكة المتحدة، 7000 منهم في لندن. 
 
ومن ناحية أخرى، قال أحد متداولي الأسهم في هونج كونج، إنه وزملاءه اصُطحبوا من اجتماعاتهم مع الموارد البشرية (HR) إلى المصاعد دون السماح لهم بالعودة إلى مكاتبهم.
 
أكد متداول آخر في الأسهم أن الحالة المزاجية كانت قاتمة: "المزاج فى الداخل كئيب للغاية. يتم استدعاء الأشخاص بشكل فردى إلى قاعات المؤتمرات مع جولتين من الدردشات مع HR، والذين سوف يعطونك هذه الحزمة بعد ذلك وأنت خارج المبنى. حتى أولئك الذين يظلون لا يعتقدون أنها نقطة تحول بالنسبة للبنك.. من وجهة نظرى، أعتقد أنهم (الإدارة) اتخذوا قرارًا قصير النظر".
 

بريطانيا تفتح تحقيقا بعد تسريب وثائق دبلوماسية تصف ترامب "بغير الكفء"

 
قالت صحيفة "أيرش تايمز" الأيرلندية إن الحكومة البريطانية ستفتح تحقيقا رسميا حول تسريب المذكرات الدبلوماسية الحساسة التي وصف فيها السفير البريطانى لدى واشنطن، الرئيس الأمريكى بـ"المختل وظيفيًا بشكل فريد" و"غير الكفء" بقيادة دونالد ترامب.
 
 
وتفصل الوثائق تفاصيل تقييم سفير المملكة المتحدة لدى الولايات المتحدة كيم داروش لإدارة ترامب من عام 2017 حتى الوقت الحالى، وقد تثبت إحراجه الشديد لوزارة الخارجية.
 
وأدان وزير الدولة للعدل ديفيد جوك التسريب "المشين"، الذى سيكون الآن موضوع تحقيق فى الخدمة المدنية، وقال إن السفراء يجب أن يشعروا بالقدرة على "قول الحقيقة كما يرونها".
 
 وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "لقد تم الآن بدء تحقيق رسمى فى التسريب"، وأصر المسئولون على أن العلاقة مع البيت الأبيض يمكن أن تصمد أمام "السلوك المؤذى" للتسرب ودافع عن أسلوب داروش الصريح. 
 
وتشير المذكرات الدبلوماسية، التى حصلت عليها "ميل أون لاين" أمس الأحد ، إلى أنه من أجل التواصل مع الرئيس "عليك أن تجعل نقاطك بسيطة ، بل وصريحة".
 
ومن جانبه، انتقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، السفير البريطانى لدى بلاده بعد الكشف عن تسريبات دبلوماسية من جانب الأخير وصف فيها ترامب وإدارته بـ"الحمق وضعف الكفاءة".
 
وقال ترامب، فى تصريحات له أمس تعليقا على ذلك بأن "السفير البريطانى لا يخدم بلاده بالصورة الجيدة"، وأضاف "نحن لسنا من المعجبين بهذا الرجل".
 
وذكرت بعض المصادر بأن معاونى الرئيس ترامب دعوا إلى إقصاء السفير البريطانى عن عمله بعد تلك التسريبات التى كشفت عنها صحيفة الديلى ميل البريطانية.
 

أردوغان يوجه ضربة جديدة للاقتصاد التركى و"يلعب بالنار"

 
سلطت افتتاحية صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على تخبط الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وقالت إنه بعد أن عانى من خسارتين فى صندوق الاقتراع هذا العام، كان من المفترض أن يحاول الرئيس التركى تقليل خسائره وتقييم الوضع العام، خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد الهش، لكن ما كان منه إلا أن زاد الوضع سوءا بقراره إقالة محافظ البنك المركزى التركى. 
 
ووصفت الافتتاحية قرار أردوغان بالـ"متهور"، معتبرة أن إقالة محافظ البنك المركزى، السبت، توحى بأنه ليس في حالة مزاجية للتخفيف من ميوله الاستبدادية أو كبح سياساته الاقتصادية غير التقليدية. 
 
وأضافت الصحيفة أن الرئيس التركى، قوض مرة أخرى بشكل خطير مصداقية مؤسسة حكومية حيوية والسياسة النقدية لحكومته. يقول الخبراء إن طرد مراد تشتين قايا، كان غير قانوني وأنه يأتي في فترة حرجة بالنسبة لاقتصاد تركيا المحاصر.
 
وأوضحت الافتتاحية أنه هذا الأسبوع ، من المتوقع أن تستلم الحكومة نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 ، لتجد عضو الناتو نفسها  في مسار تصادمى مع واشنطن، الأمر الذى يثير  شبح العقوبات الأمريكية، معتبرة ان آخر شىء كانت تحتاجه تركيا هو حادثة أخرى غير ضرورية لضرب المستثمرين ولفرض ضغوط على الليرة المضطربة.
 
كانت هناك إشارات مبدئية على أن الاقتصاد بدأ في الاستقرار بعد أن تسببت أزمة العام الماضي في القضاء على نسبة 30 في المائة من قيمة العملة ، مما أدى إلى ارتفاع التضخم إلى ما يزيد عن 20 في المائة ودفع البلاد إلى الركود.
 
وأضافت الصحيفة أن اردوغان لم يكترث حتى بتقديم تفسيراً علنياً لإقالة المحافظ ، الذي كسب ثناء المستثمرين لعدم رضوخه للضغط وخفض أسعار الفائدة قبل الأوان. مع وجود اقتصاد يعتمد على التدفقات الأجنبية ، اعتبرت "فايننشال تايمز" أن أردوغان يلعب بالنار، ويخاطر بالتعجيل بفشله إذا دفع الاقتصاد إلى منحدر ، ولكن فقط بعد أن زاد من الألم على المستهلكين والشركات التركية.
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

تقرير: 70 % من الفنزويليين سيشاركون فى الانتخابات حال عدم ترشح مادورو

 
قال مسح أجراه مركز الدراسات السياسية UCAB وجامعة أندريس بيلو الكاثوليكية الفنزويلية إن "70% من الفنزويليين على استعداد للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية التى ستجرى فى البلاد، ولكن بدون الرئيس نيكولاس مادورو كمرشح.
 
ووفقا لصحيفة "فنزويلا الديا" الفنزويلية، فإنه سيكون هناك تغييرات فى المجلس الانتخابى الوطنى CNE، مثل أن تيبيساى لوسينا لم يعد مسئولا عن السلطة الانتخابية، بسبب علاقتها الوطيدة مع مادورو وكل حكومته.
 
ووفقا للدراسة ، فإن 64.6 %من الفنزويليين عبروا عن استعدادهم للتصويت فى حالة الدعوة إلى انتخابات رئاسية، كما أن المعارضة ستحصل على 67% من الأصوات، أى أن 33% من الأصوات ستصب فى مصلحة مادورو، مشيرة إلى أن حجم الشتات الفنزويلى هو العامل الرئيسى الذى يمكن أن يؤثر على تصويت المعارضة.
 
وأوضح بنينو ألاركون مدير المركز السياسى، أن "هناك اختلافًا مع التصور حول إمكانية التغيير فى فنزويلا هذا العام، حيث ارتفع من 38.7 ٪ فى نوفمبر إلى 50.6 ٪ فى مايو، كما أكد على حقيقة أن 54.7٪ يعتقدون أن رئيس المعارضة خوان جوايدو، سيفوز فى الصراع مقابل 27.3٪ يعتقد أنه سيكون مع مادورو.
 
 

اليمين المتطرف بإيطاليا يواصل الهجوم على قبطانة سفينة "سى ووتش 3"

 
واصل اليمين المتطرف فى إيطاليا الهجوم على قبطانة سفينة "سى ووتش 3" كارولا راكيتا ، بعد الافراج عنها عقب اتهامها بخرق القوانين الايطالية ، ووصفت  وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا القضية بأنها "عمل استعراضى لا أقبل به".
 
وأفرج عن القبطان راكيتا ، وهى ألمانية تبلغ من العمر31 عاما لعدم صحة الاتهامات الموجهة إليها بخرق أوامر البحرية الايطالية بعدم دخول المياه الاقليمية للبلاد، لإنزال حوالى 40 مهاجراً فى جزيرة لامبيدوزا، بقوا على متن سفينتها لمدة اسبوعين تقريبا بعد أن تم إنقاذهم فى عرض البحر، وقال القضاء الإيطالى إنها قامت بعملها إنسانى.
 
وبهذا الصدد، أضافت وزيرة الدفاع فى مقابلة مع صحيفة "كورييرى ديلا سيرا"، "لا تهمنى الأسماء أو أى شىء آخر، إذا انتهكت قوانين الدولة الإيطالية فهناك عواقب"
 
وخلصت الوزيرة ترينتا الى القول، طالما أنها عرضت حياة ضباطنا للخطر، فإنها مخطئة وتستحق العقاب ".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة