خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الرقراقة والعبقرة والخود" .. كلمات لوصف المرأة الجميلة في اللغة العربية

الجمعة، 05 يوليه 2019 09:30 م
"الرقراقة والعبقرة والخود" .. كلمات لوصف المرأة الجميلة في اللغة العربية كلمات لوصف المرأة الجميلة في اللغة العربية -أرشيفية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتمتع لغتنا العربية بمفرداتها الغنية بالمعانى الجميلة وخاصة في الوصف وهو إحدى وسائل التعبير في اللغة العربية، حيث يستخدم في جميع أنواع السمات ووصف الجمال والقبح والتعبير عن جود الشيء أو سوءه، وصف المديح والأخلاق، الحنين، الغربه، الحزن، الفراق، الحب، وغيرها..  هنا نلقى نظرة على عبقرية العرب في زمانً مضى وصفوا فيه جمال المرأة فقالوا ..

إذا كانت المرأة شاب حسنة الخلق يطلقون عليها " خَوْد"، وإذا كانت جميلة الوجه يقولون" بَهْكَنَة"، إذا كان جسم المرأة لطيف متناسق يطلق عليها" هَيْفَاء، قَبَّاءُ، خُمْصَانَة".

المرأة الجميلة فى اللغة العربية (1)
 

و إذا كانت المرأة  دقيقة المحاسن فيطلقون عليها" مَمْكُورَة"،  ويطلق على المرأة طويلة العنق في اعتدال وحسن" عُطْبُولٌ"، والمرأة "الرَقْرَاقَة" هى التى فى وجهها نضره من كثرة الماء،  أما عظيمة الخلق يصاحبها جمال فهى" عَبْهَرَة"، وإذا كانت ناعمة وجميلة فهي" عَبْقَرَة"

أما المرأة العجوز فيطلق عليها" رَدَاح"، والمرأة التى تعانى من زيادة السمنة في الزراعيين والساقيين فهى" خَدَلَّجَة" والمرأة السمينة فهى" مَرْمَارَةٌ" .

المرأة الجميلة فى اللغة العربية (2)
 

ومع كثرة كلمات وصف المرأة في اللغة العربية احتفظت كل دولة بمصطلحات خاصة بها في وصف المرأة الجميلة فتشاع في الجزائر كلمة"مليحة" عن المرأة الجميلة،في المغرب " زوينة" و" تيتيزة " عندما يكون الجمال فائق .

أما دول الخليج فيطلقون على المرأة الجميلة"مزيونة" أما موريتانيا فيطلقون كلمة" زين" وداخل منطقة الإمارات فيطلقون كلمة "غاوية" على كل جميلة .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة