مدبولى ونظيره الأردنى يرأسان أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.. الاتفاق على إقامة منطقة لوجستية.. وتذليل العقبات أمام العمالة المصرية وتسجيل الشركات الأردنية.. الرزاز: التلميذ المصرى سيعامل مثل الأردنى

الأربعاء، 03 يوليو 2019 04:40 م
مدبولى ونظيره الأردنى يرأسان أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.. الاتفاق على إقامة منطقة لوجستية.. وتذليل العقبات أمام العمالة المصرية وتسجيل الشركات الأردنية.. الرزاز: التلميذ المصرى سيعامل مثل الأردنى رئيس الوزراء المصرى ونظيره الأردنى
كتبت هند مختار – تصوير – سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الأردنى، الدكتور عمر الرزاز، اليوم الأربعاء، أعمال اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

وعقدا رئيسا وزراء البلدين جلسة مباحثات ثنائية، وجلسة مباحثات موسعة بمشاركة الوزراء وكبار المسئولين أعضاء وفدى البلدين.

SLM_4701

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمر الرزاز، رئيس مجلس الوزراء الأردني، مراسم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون فى مجالات متنوعة بين مصر والأردن، وذلك على هامش ترأسهما أعمال اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء: فى مجال الإستثمار، تم التوقيع على برنامج تنفيذى فى مجال "الترويج للاستثمار"، وكذا بروتوكول تعاون فى مجال "المناطق الحرة الاستثمارية".

SLM_4716

وفى مجال تنظيم التجارة الداخلية ومراقبة الأسواق، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين جهاز حماية المستهلك وفى مجال الإسكان، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال "الإسكان والتشييد والبناء".

بالإضافة إلى التوقيع على بروتوكول تعاون فى مجال "الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية" والتوقيع على خطة العمل الثنائية لبروتوكول التعاون فى مجال "الإدارة العامة والخدمة المدنية".

SLM_4756

والتوقيع أيضا على بروتوكول تعاون فى مجال "الموانىء"،  والتوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال "التعاون الاذاعى والتليفزيونى"، بين الهيئة الوطنية للإعلام بمصر، وبين مؤسسة الإذاعة والتليفزيون بالأردن.

وفى ختام مراسم التوقيع، قام الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمر الرزاز، رئيس مجلس الوزراء الأردنى، بالتوقيع على محضر اجتماع اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

ورحب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتواجد نظيره الأردنى فى مصر لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، قائلًا: "مرحبا بك فى بلدك الثانى مصر، واللجنة العليا المشتركة بين البلدين من أقدم اللجان المشتركة وتعكس العلاقات المتينة بين البلدين".

SLM_4910

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن، أن هناك روابط تاريخية عظيمة بين البلدين، موضحًا أن الأيام السابقة شهدت اجتماعات تنسيقية بين البلدين، وأن المحادثات تطرقت للأوضاع فى المنطقة وتعميق التعاون بين البلدين والتطرق أيضا لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادى، خاصة وأن حجم التبادل التجارى بين البلدين يحتاج مزيد من النمو والزيادة خلال الأيام القادمة.

ولفت إلى إنه تم الاستماع لكافة العوائق التى تواجه المستثمرين الأردنيين، ومنها مشكلة تسجيل الشركات الأردنية وتم الاتفاق على وضع ميزة تسجيلية للشركات الأردنية بحيث لا يتعدى فترة تسجيل الشركات الأردنية فى مصر مدة أسبوعين، وتم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة تنفيذية بين البلدين لحل أى معوقات تواجه المستثمرين فى البلدين.

وأكد أنه تم التأكيد على تذليل العوائق التى تواجه العمالة المصرية فى الأردن، والجانب الأردنى أكد على حل أى معوقات فى هذا الأمر، كما لفت إلى إنه تم التطرق للتعاون فى مجالات الطاقة بين البلدين، بجانب إقامة مشروع لإنشاء منطقة لوجستية فى الأردن.

SLM_4933

ومن جانبه قال الدكتور عمر الرزاز، رئيس مجلس الوزراء الأردنى، إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن تطرقت للمعوقات التى تواجه المستثمرين فى البلدين، مضيفا: "نعيش فى إقليم ساخن وعلينا أن نرثى أسس التكامل بيننا ومساعدة أشقائنا فى المنطقة للوصول لحالة السلام وهو ما تطرقت اليه اللجنة العليا المشتركة".

وأضاف الرزاز، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن، أن هناك توجيهات وتأكيدات من القيادة السياسية فى مصر والأردن بضرورة الارتقاء فى العلاقات بين مصر والأردن لعلاقة أكثر عمقا ومتانة".

SLM_4958

وأكد رئيس وزراء الأردن، على أنه تم الاتفاق على معاملة التلميذ المصرى فى المدارس الأردنية مثل الأردنى، بجانب الاتفاق على إعادة المحكومين بين البلدين لبلدهم الأم لمحاكمتهم فى بلدهم الأم، مشددًا على أنه تم الاتفاق أيضا على إنشاء منطقةً مشتركة لوجستية تخدم البلدين .

ولفت الرزاز، إلى أن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين هى دليل على إصرار البلدين على المضى قدما رغم كل التحديات وتحويل هذه التحديات لفرص.

تجدر الإشارة إلى أن مصر والأردن تربطهما علاقات استراتيجية متنامية، وقد شهدت العلاقات الثنائية تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الخمسة الماضية، انعكاساً للتنسيق والتشاور بين القيادة السياسية فى البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى وشقيقه العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى.

 
SLM_4968
 
SLM_4971

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة