أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: خلافات بين ترامب والجمهوريين حول الرد على شراء تركيا لـ"إس 400"

الأربعاء، 24 يوليو 2019 11:22 ص
واشنطن بوست: خلافات بين ترامب والجمهوريين حول الرد على شراء تركيا لـ"إس 400" منظومة إس 400 ـ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مسئولون أمريكيون مطلعون عن مواجهة اشتعلت بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وأحد كبار الجمهوريين فى مجلس الشيوخ الأمريكى السناتور جيمس ريش خلال اجتماع مغلق فى البيت الأبيض حول كيفية الرد على تركيا بسبب شرائها نظام روسى مضاد للصواريخ، فى ضوء مقاومة ترامب لأعضاء مجلس الشيوخ الذين يناصرون تطبيق العقوبات بشكل كامل ضد أحد حلفاء حلف شمالى الأطلسى "الناتو" وهى تركيا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية - فى تقرير نشرته على موقعها الالكترونى اليوم الأربعاء - أن الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، بزعامة رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ الأمريكى جيمس ريش السيناتور الجمهورى عن ولاية آيداهو، يحثون ترامب على عدم التنازل عن العقوبات الإلزامية ضد تركيا بسبب شرائها لنظام روسى الصنع من طراز "إس-400"، إذ يجادل الجمهوريون بأن ما تفعله تركيا من شأنه أن يقوض قدرات مقاتلات "إف-35" وأنظمة الناتو.

وكان ترامب قد أعلن الأسبوع الماضى إلغاء عملية شراء تركيا لأكثر من 100 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز "إف-35" ردا على قبول الرئيس التركى رجب طيب أردوغان باستلام أنظمة الدفاع الصاروخى الروسية، لكنه توقف عند مرحلة فرض المزيد من العقوبات ضد تركيا لقيامها بأعمال تجارية مع صناعة الدفاع الروسية.

ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى مسؤولين مطلعين على اجتماع البيت الأبيض المغلق، القول إن ترامب بدلاً من ذلك بدا وكأنه يدافع عن إجراء مفاوضات مع تركيا بدلا من فرض عقوبات قاسية - مما أدى إلى "نقاش قوي" ونزاع مفتوح بين ريش وترامب.

وفى السياق ذاته، قال العديد من المسؤولين المطلعين إن ثمة خلافات أخرى بين ترامب وريش خلافًا لأزمة تركيا، تخللت الاجتماع الذى كان مخصصًا لمناقشة العقوبات المحتملة على تركيا، والذى بدا فيه ترامب وكأنه لا يكترث بهذا الأمر - إذ كان يتطرق بدلاً من ذلك إلى أزمات الرعاية الصحية والهجرة والصفقة المالية الجديدة التى توصلت إليها إدارته مع الكونجرس هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الجلسة المغلقة أن ترامب أعيد إلى مناقشة الموضوع المطروح عندما سأله سيناتور جمهورى عن العقوبات المحتملة ضد تركيا.

واختتمت "واشنطن بوست" تقريرها بالقول أن موقف ترامب يتعارض مع أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين الديمقراطى والجمهوري، الذين أصروا على ضرورة متابعة الولايات المتحدة للعقوبات التى حذرت تركيا أنها ستواجهها منذ شهور إذ قبلت الأخيرة نظام "إس-400" الروسي. وكرر مجموعة من الديمقراطيين البارزين فى مجلس الشيوخ، الذين لم يشاركوا فى اجتماع البيت الأبيض، فى رسالة إلى ترامب أنهم "يتفقون مع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو والعديد من الجمهوريين فى مجلس الشيوخ على وجوب فرض عقوبات على تركيا وفقًا للقانون".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة