مش لكل الحالات.. دكتور أحمد السبكى هيقولك شروط نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار

الأحد، 31 مارس 2019 01:00 م
مش لكل الحالات.. دكتور أحمد السبكى هيقولك شروط نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عمليات السمنة كغيرها من العمليات الجراحية أو غير الجراحية، يجب على المريض فيها أن يتبع عدة تعليمات لكى يضمن نجاح العملية والحصول على النتيجة المرجوة منها، وفى عمليات السمنة بشكل خاص يكون الهدف الرئيسى للعملية النزول فى الوزن، ولكن الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، رئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، يرى عكس ذلك، ويؤكد ضرورة ألا يأتى الهدف الرئيسى وهو نزول الوزن على حساب الصحة العامة للجسم، وبالتالى يجب ألا تؤثر العملية على صحة المريض.

ويقول الدكتور أحمد السبكى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن بعض المرضى بعد عمليات السمنة يشعرون بتدهور فى صحتهم العامة، مثل حدوث قىء متكرر أو ضعف عام ونقص فى الفيتامينات أو أن تصبح لديهم ترهلات كثيرة، أو لا يشعرون بالسعادة، وهذا مخالف للهدف الأساسى للعملية وهو الحصول على صحة جيدة، وبالتالى من الضرورى نجاح العملية من كافة هذه الجوانب.

ويوضح الدكتور أحمد السبكى، أن عملية تكميم المعدة بالمنظار، تعتبر أحد أشهر جراحات السمنة، لذلك يجب وضع عدة نصائح للمرضى لضمان نجاح العملية بالكامل والحصول على النتيجة الرئيسية لها وهى خسارة الوزن مع الحفاظ على الصحة العامة.

إنفوجراف الدكتور أحمد السبكى يقدم نصائح لضمان نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار
إنفوجراف الدكتور أحمد السبكى يقدم نصائح لضمان نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

ويضيف الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، أنه فى البداية يجب اختبار الطبيب المناسب لإجراء العملية والتحرى عنه بدقة والتأكد من خبرته الطويلة فى جراحات السمنة، أما عن النصائح التى تضمن نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار فيمكن توضيحها فيما يلى:

أولاً: قبل العملية يجب أن يجلس المريض مع الطبيب فى جلسة تحضيرية لتحديد نوع العملية المناسبة لحالته، خاصة وأن عملية تكميم المعدة بالمنظار، رغم أنها أشهر عمليات السمنة، إلا أنها ليست مناسبة لكل الحالات، فهناك حالات تناسبها التكميم، وأخرى يناسبها التحويل المصغر للمعدة، وهناك حالات يمكن أن نجرى لها عملية الساسى، لذلك أول خطوة لنجاح العملية، أن تحدد العملية التى تناسب المريض وفقًا لنظامه الغذائى.

ويوضح الدكتور أحمد السبكى، أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تناسب من يتناول الأطعمة العادية والأرز وليس مدمن حلويات أو شيكولاته، أو من لا يعتمد على تناول السكريات بشكل كبير خلال تناول المشروبات، وبالتالى لا بديل عن سؤال المريض عن نظامه الغذائى.

ثانياً: بعد اختيار عملية تكميم المعدة بالمنظار يطلب الطبيب من المريض بعض الفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء العملية للاطمئنان على صحته العامة.

ثالثًا: يؤكد الدكتور أحمد السبكى على أن خبرة الطبيب لها دور كبير فى نجاح العملية، قائلاً: "لابد أن نتطرق إلى خبرة الجراح الذى يجرى العملية، وتظهر هذه الخبرة بعد فترة من إجراء العملية، وذلك من خلال دقة خطوات العملية وعزل الجزء المسئول عن عودة الوزن وغيرها من التفاصيل المتعلقة بطريقة إجراء العملية للمريض".

رابعًا: الأدوات المستعملة فى العملية فى كل خطوة من خطوات العملية لها نفس الدرجة من الأهمية لنجاح العملية، لذلط يجب استخدام الأدوات الأصيلة وليست المقلدة، حيث نعتمد على الأدوات ذات الاستخدام الواحد، بحيث لا يجوز إعادة استخدامها لأنها تكون غير قابلة للتعقيم.

إنفوجراف الدكتور أحمد السبكى يقدم نصائح حول أدوات عمليات السمنة
إنفوجراف الدكتور أحمد السبكى يقدم نصائح حول أدوات عمليات السمنة

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال السمنة والتجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز الدكتور أحمد السبكى عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

https://www.facebook.com/elsobkybeautyclinic/

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة