أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعًا للإنسولين..الدكتور أحمد السبكى هيقولك إزاى تتخلص من السكر بـ "تحويل مسار المعدة"

الأربعاء، 20 مارس 2019 07:00 م
وداعًا للإنسولين..الدكتور أحمد السبكى هيقولك إزاى تتخلص من السكر بـ "تحويل مسار المعدة" الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مرض السكر، من أشهر وأكثر الأمراض المزمنة التى تصيب الإنسان فى العصر الحديث، وينتج بسبب عدم قدرة الجسم على انتاج أو استخدام الانسولين وهو هرمون يسمح للجسم بتحويل الجلكوز أو السكر إلى طاقة، ويكون عقار الأنسولين أحد أبرز وأهم خيارات العلاج لمرضى السكر للحفاظ على مستوى السكر لديهم وضمان عدم حدوث مضاعفات خطيرة.

مؤخرًا كشفت دراسات طبية حديثة عن وجود علاقة بين مرض السكر، وجراحات السمنة، التى يمكن أن يكون لها دور كبير فى القضاء على مرض السكر، وهو ما أكده الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، قائلاً:" مرض السكر له الكثير من مضاعفات الخطيرة على صحة الإنسان مثل أمراض القلب والشرايين، والقدم السكرى والتهاب المفاصل وغيرها من المضاعفات، ويمكن القضاء عليه من خلال التحويل المصغر للمعدة بالمنظار و كذلك القضاء علي هذه المضاعفات.

وأكد الدكتور أحمد السبكى، لـ "اليوم السابع"، أن التحويل المصغر للمعدة بالمنظار تعالج وتقضى على مرض السكر فى معظم الحالات بنسبة 100% للنوع الثانى وبنسبة تقترب من 70% فى الحالات المتأخرة على أقل تقدير.

وأشار الدكتور أحمد السبكى إلى أن مرض السكر ينقسم لنوعين الأول يكون فى الفترة العمرية قبل سن 25 عامًا، ويكون فيه البنكرياس لا يعمل تماما ، ولا يصلح فيه العملية إذا كان الوزن طبيعى، مؤكدًا أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، لعلاج السكر تصلح أكثر فى النوع الثانى من مرض السكر وهو الأكثر شيوعًا، حيث يصيب الإنسان فى منتصف العمر و يكون فيه البنكرياس يعمل بدرجة جيدة.

وحول علاقة عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار بمرض السكر،يوضح الدكتور أحمد السبكى، أن الأطباء اكتشفوا مجموعة من الهرمونات تتسبب فى قلة حرق الجسم للطعام وتؤثر على نشاط البنكرياس، وبالتالى عزل هذا الجزء من المعدة يترتب عليه تحسين قدرة البنكرياس على العمل.

وأشار الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، إلى أن عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار، يتم إجرائها على من خلال عزل الجزء الضار من المعدة الذى يحتوى على هرمون الجوع، وهرمونات أخرى تؤثر على نشاط البنكرياس وعمله، وتوصيل الجزء الآخر بالأمعاء.

واختتم الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، بالتأكيد على أن حجم الجزء المعزول عن المعدة يتوقف على حسب وزن المريض، قائلاً:"إذا كان وزن المريض غير زائد بشكل كبير عن المعدل الطبيعى، فيتم عزل الجزء الضار من المعدة فقط ولا يتم تصغيرها بشكل كبير لأن وزن المريض جيد، أما إذا كان المريض يعانى من السمنة فيتم تصغير المعدة بالشكل الذى يناسب وزنه وطبيعة حالته، مع الأخذ فى الاعتبار أن القرار هنا يعتمد على مهارة الطبيب وحرفيته".

انفو جراف يوضح  للدكتورة أحمد السبكى يوضح خطورة مرض السكر
انفو جراف يوضح للدكتورة أحمد السبكى يوضح خطورة مرض السكر

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال السمنة والتجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز الدكتور أحمد السبكى عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

https://www.facebook.com/elsobkybeautyclinic/

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة