فيديو.. المصريين الأحرار يطالب باختصاصات لـ"الشيوخ" ويتحفظ على الكوتة بتعديلات الدستور

الأربعاء، 27 مارس 2019 02:19 م
فيديو.. المصريين الأحرار يطالب باختصاصات لـ"الشيوخ" ويتحفظ على الكوتة بتعديلات الدستور مجلس النواب
كتبت ــ نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، موافقة الحزب على التعديلا ت الدستورية، مبديا بعض الملاحظات على المواد المستحدثة الخاصة باختصاص مجلس الشيوخ.

جاء ذلك خلال الجلسة الرابعة للحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية التى تعقدها اللجنة التشريعية بالبرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال.

 

وقال عصام خليل، إن حزب المصريين الأحرار يرى أن تكون اختصاصات مجلس الشيوخ تتمثل فى أخذ موافقته على الاقتراحات بتعديل أى مواد بالدستور ومشروعات القوانين المكملة ومعاهدات الصلح والتحالف، بالإضافة إلى أخذ رأيه فى مشروعات الخطة والموازنة وما يحيله رئيس الجمهورية إليه من مشروعات قوانين وموضوعات ومراجعة صياغة القوانين ذات الصفة التشريعية.

 

كما أبدى رئيس حزب المصريين الأحرار تحفظه على المادة الخاصة بعدد أعضاء مجلس الشيوخ قائلا، إن العدد المقترح فى التعديلات هو 250 وهو عدد لا يقبل القسمة على 3، لافتا إلى أن الحزب يرى أن يكون العدد 270 أو أى رقم يقبل القسمة على 3 لأن هناك ثلث أعضاء المجلس يعينه الرئيس.

 

وأبدى أيضا رئيس حزب المصريين الاحرار تحفظه على المادة 102 من التعديلات الدستورية المقترحة والتى تخصص ربع أعضاء البرلمان للمرأة، لافتا إلى أن هناك مناطق فى مصر مثل المحافظات الحدودية وبعض محافظات الصعيد  سيكون تمثيل الربع فيها للمرأة صعب.

 

وأضاف الدكتور عصام خليل، إما أن يكون الحل الأخذ بنظام انتخابى يراعى ذلك، أو أن يكون نص المادة يراعى التمثيل الملائم للمرأة والشباب وذوى الإعاقة.

 

وعلق الدكتور على عبد العال قائلا، "عندك حق فعلا رقم 250 المقترح لعدد اعضاء مجلس الشيوخ لا يقبل القسمة على 3، مضيفا لا أستطيع أن أغير كلمة واحدة فى الاقتراح المقدم من النواب، حيث إن المجلس وافق عليه من حيث المبدأ وأحالته للجنة التشريعية وهذا يؤكد أنه لا توجد صياغات لهذه النصوص حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة