أكرم القصاص - علا الشافعي

انقذ نفسك قبل فوات الأوان.. دكتور أحمد السبكى هيقولك إزاى تتخلص من مرض السمنة

الإثنين، 25 مارس 2019 01:00 م
انقذ نفسك قبل فوات الأوان.. دكتور أحمد السبكى هيقولك إزاى تتخلص من مرض السمنة الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت ـ فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر السمنة أحد أخطر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم، والتى تشتهر بأنها "مرض العصر"، وخطورتها تنبع من كم المخاطر والأعراض والأمراض الجانبية التى تسببها السمنة مثل أمراض القلب والسكر والكبد وغيرها من الأمراض، لذلك يبحث كثير من مرضى السمنة عن الطرق والحلول للتخلص من هذا الكابوس المزعج.

وفى هذا الصدد، يشير الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، رئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، إلى أن طب التجميل تقدم كثيرًا فيما يتعلق بعمليات السمنة بكل أنواعها، مؤكدًا أن السمنة أصبحت مسئولة عن العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنها تمثل سببًا رئيسيًا فى عدم قدرة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها بشكل جيد.

وحول الأمراض التى تسببها السمنة، يوضح الدكتور أحمد السبكى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك العديد من الأمراض المصاحبة للسمنة وهى: أمراض السكر، والقلب والشرايين، ضيق التنفس، وآلام العظام، والضغط وارتفاع نسبة الكولسترول وجلطات المخ والقلب، فضلا عن أن هناك أمراضا تصاب بها المرأة التى لديها سمنة مفرطة، مثل تكيس المبايض وصعوبة الحمل.

إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أمراض تسببها السمنة
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أمراض تسببها السمنة

 

ويوضح الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، أن هناك أنواعا مختلفة من السمنة يتم وفقًا لكل نوع منها اختيار العملية المناسبة لعلاجها، كما أن الجلسة التحضيرية التى يعقدها الطبيب مع المريض تحدد أيضًا نوع العملية، وأنواع السمنة هى:

1- السمنة المفرطة: وهى عبارة عن زيادة فى وزن الجسم بشكل كلى وفى كافة المناطق.

2- السمنة المتوسطة: وهى عدم توازن فى توزيع الدهون بالجسم، وفى هذه الحالة لا يعانى المريض من زيادة ملحوظة فى الوزن، ولكنه يواجه بعض التشوهات فى شكل الجسم ببعض المناطق مثل البطن والأجناب.

3- السمنة الموضعية: تراكم الدهون فى مناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف والذراعين، وفى هذا الإطار يكشف الدكتور أحمد السبكى إلى أن هناك علاجات تناسب السمنة المفرطة، وعلاجات تناسب السمنة الموضعية.

أما عن طرق علاج السمنة الموضعية والمتوسطة، فيؤكد الدكتور أحمد السبكى، أن علاج السمنة الموضعية، يتم من خلال عمليات شفط الدهون، حيث يمكن شفط الدهون ونحت القوام بجهاز الفيزر "vaser"، للحصول على قوام مثالى وبطن مشدودة بدون دهون أو جلد مترهل، ويعد شفط الدهون بالفيزر وسيلة سهلة للتخلص من الدهون، وهى تقنية لا تعد عملية جراحية ويكون ذلك من خلال فتحة صغيرة تحت الجلد من أجل شفط الدهون، كما تجرى معالجة السمنة الموضعية عن طريق جهاز جى بلازما "j plasma".

فيما يكون علاج السمنة المتوسطة، عن طريق عملية "بالون المعدة"، وهى عملية غير جراحية، حيث تعمل بشكل كبير على تقليل الإحساس بالجوع، لأنه يتم تصغير حجم المعدة من خلال وضع البالون فيها، مما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات أقل، ويجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة.

ويختتم  الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات التجميل، بالتأكيد على أن السمنة المفرطة يكون لها تأثير أكبر على أعضاء وجسم الإنسان، موضحًا أنه يتم علاج مرض السمنة المفرطة من خلال إجراء إحدى جراحات السمنة المفرطة مثل عملية تحويل مسار المعدة المصغر، أو عملية تكميم المعدة، أو عملية تحويل المسار ثنائى التقسيم أو sasi.

إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أنواع السمنة وطرق علاجها
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أنواع السمنة وطرق علاجها

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال السمنة والتجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز الدكتور أحمد السبكى عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

https://www.facebook.com/elsobkybeautyclinic/

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة