خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مافيا التنقيب عن الآثار تحت مجهر الأمن.. ضبط 2789 قضية تنقيب وحيازة قطع أثرية خلال أسبوع.. واكتشاف مقبرة بالكامل نقب عنها مواطن بنزلة السمان.. خبراء: ثقافة الطمع والدجالين وراء الجرائم وتقنيات حديثة لملاحقتهم

الأحد، 03 فبراير 2019 09:00 م
مافيا التنقيب عن الآثار تحت مجهر الأمن.. ضبط 2789 قضية تنقيب وحيازة قطع أثرية خلال أسبوع.. واكتشاف مقبرة بالكامل نقب عنها مواطن بنزلة السمان.. خبراء: ثقافة الطمع والدجالين وراء الجرائم وتقنيات حديثة لملاحقتهم  سرداب التتقيب عن الأثار
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العثور على مقبرة أثرية بمحيط منطقة الهرم، بعد تنقيب مواطن عن الاثار بطريقة غير شرعية أسفل منزله بمنطقة نزلة السمان، كشف استمرار ظاهرة لصوص الآثار الذين يلجأون للتنقيب بحثاً عن الثراء السريع.

وبلغة الأرقام ، وخلال اسبوع واحد، نجحت شرطة السياحة في ضبط 2789 قضية ومخالفة فى مجال"الحفر والتنقيب عن الآثار والتعدى على أرض آثار، وحيازة قطع آثرية".

المضبوطات (1)
المضبوطات 
 

وفِي هذا الصدد، يقول اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن لصوص الآثار يلجئون للمناطق القريبة المعالم الاثرية مثل الأهرامات للحفر بمحيطها ، طمعاً في استخراج الكنوز الأثرية.

وأوضح الخبير الأمني أن منطقة الاهرامات ليست الوحيدة المستهدفة بالحفر ، وإنما هناك العديد من المناطق مثل سقارة في الجيزة وأخميم بسوهاج وبعض المناطق بالأقصر، إلا أن اليقظة الامنية تساهم في ضبط هذه العصابات قبل الوصول للكنوز الاثرية .

المضبوطات (2)

المضبوطات 
 

واضاف الخبير الامني في تصريحات لليوم السابع، أن الدجالين والمشعوذين يلعبون دور حيوي في إقناع المواطنين بوجود كنوز اثرية أسفل منازلهم ويطالبونهم بالحفر خلسة لاستخراجها.

ومن ناحيته ، قال اللواء أشرف يعقوب مساعد مدير شرطة السياحة السابق، إن شرطة السياحة باتت تمتلك تقنيات حديثة ومتطورة سهلت مهمتها في ملاحقة لصوص الآثار .

المضبوطات (3)

المضبوطات 
 

وأوضح الخبير الأمني أن وزارة الداخلية تبذل جهود خرافية في الحفاظ على الحضارة المصرية من خلال ملاحقة تجار الآثار ومكافحة التهريب ، وهناك تطوير مستمر للمنظومة الأثرية.

وأشار الخبير الأمني إلى أن ذلك يأتي فى إطار خطة الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار التى تستهدف بأحد بنودها الحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومى والمتمثلة، فى تأمين المناطق الأثرية وضبط متاجرى وحائزى القطع الأثرية والقائمين بالحفر خلسة بالمخالفة لأحكام القانون .

المضبوطات (4)

المضبوطات 
 

وكشفت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار  حفائر للتنقيب عن الآثار أسفل منزل بطريقة غير مشروعة قادتها إلى الكشف عن "مقبرة أثرية" بالقرب من منطقة أهرامات الجيزة .

واستكمالاً لجهود الإدارة فى هذا الشأن ، أكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وأثار الجيزة ، قيام "هانى .أ.ب" مقيم نزلة السمان – الهرم – الجيزة ، بالحفر خلسة بمنزله بجوار سور المنطقة الأثرية بالجيزة، بقصد البحث والتنقيب عن الآثار .

المضبوطات (6)

المضبوطات 
 

وعقب تقنين الإجراءات قامت مأمورية من ضباط الإدارة بالإشتراك مع ضباط قسم شرطة الأهرام (بمديرية أمن الجيزة) وبالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى– الأمن العام) بإستهداف منزل المتهم ، وبتفتيشه تبين عدم تواجد المتحرى عنه ، وعُثر بداخله على حفرتين ، الأولى بشكل مستطيل بأبعاد 1م × 1,5م وعمق 1,5م يصل لممر مُستعرض طوله 1,5م تقريباً يؤدى لغرفة منحوتة فى الصخر بمساحة 2م×2,5م تقريباً ، لها باب وهمى أسفله بئر منحوت فى الصخر غير مكتمل ،والثانية على شكل مستطيل بأبعاد 1م × 1,5م وعمق 4م تقريباً يؤدى لممر طوله 1م يصل إلى بهو مستعرض بمساحة 5م × 2 م على جدرانه 6 تماثيل جدارية منحوتة فى الصخر مُهشمة الرأس وبعض الأرجل ، كما تبين وجود أناء فخارى بحالة سيئة مُهشم الفوهة وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وتعيين الحراسة اللازمة على موقع الحفر.. وجارى تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

 
 
سرداب المقبرة
سرداب المقبرة

 

عقار التنقيب عن الاثار امام الاهرامات
عقار التنقيب عن الاثار امام الاهرامات

 

عقار التنقيب عن الاثار أمام الاهرامات
عقار التنقيب عن الاثار أمام الاهرامات

 

مقبرة اثرية 2
مقبرة أثرية

 

مقبرة اثرية 3
مقبرة أخرى 

 

مقبرة اثرية
مقبرة أثرية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة