علماء ينتهون من تصوير مواقع أثرية لعمل نموذج ثلاثى الأبعاد لآثار تدمر السورية

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 06:00 م
علماء ينتهون من تصوير مواقع أثرية لعمل نموذج ثلاثى الأبعاد لآثار تدمر السورية آثار مدينة تدمر السورية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى عدد من علماء الآثار الروس من تصوير عدة أماكن أثرية عريقة بمدينة تدمر السورية، فى إطار إعداد نموذج ثلاثى الأبعاد لآثار المدينة.

 

جاء ذلك بعد أيام من كلمة ميخائيل بيوتروفسكى، مدير متحف الأرمتياج بطرسبورج، فى كلمة ألقاها فى مؤتمر "200 عام للدعم الدبلوماسى للوجود الروسى فى الشرق الأوسط"، أكد فيها أن زيارة وفد من علماء الآثار فى بلاده تحققت بالتنسيق والتعاون مع هيئة إدارة الآثار السورية، بعد محادثات ناجحة مع متحف الأرمتياج.

 

وأشار بيوتروفسكى إلى أن عالمة الآثار الروسية، ناتاليا سولوفيوفا والمهندس المعمارى الروسى، مكسيم أتايانتس، أتما العمل على إعداد مشروعين على الحاسوب ستهديهما روسيا لمتحف آثار تدمر بعد انتهاء ترميمه.

 

وبحسب ما نشره موقع "روسيا اليوم" فإن البعثة الحالية تعمل برئاسة نائب مدير معهد التاريخ والحضارة المادية لدى أكاديمية العلوم الروسية، ناتاليا سولوفيوفا، وبدعم من متحف الأرميتاج فى بطرسبورج، والغاية منها تصوير آثار تدمر مجددا لتشكل تلك الصور الفوتوغرافية أساسا لإعداد النموذج ثلاثى الأبعاد.

 

أما المهندس المعمارى من بطرسبورغ، مكسيم أتايانتس، فيعمل بالتعاون مع فريق خبراء البرمجة على إعداد نموذج رقمى لمعبد بعل فى تدمر لاستعادة ملامحه قبل تدميره عام 2015 على أيدى الإرهابيين.

 

وقال مدير عام الأرميتاج إن كل تلك المواد الكمبيوترية والأثرية ستسلم لمتحف آثار تدمر، وأعاد المشروع إلى الأذهان قيام العلماء الروس بأول بعثة أثرية إلى تدمر عام 2016، حيث شرعوا بالعمل على إعداد نموذج ثلاثى الأبعاد لآثار تدمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة