خالد صلاح

ندوة بكلية الآداب جامعة الفيوم تكشف تاريخ حضارة 750 عاما لتراث وآثار المحافظة

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 05:04 م
ندوة بكلية الآداب جامعة الفيوم تكشف تاريخ حضارة 750 عاما لتراث وآثار المحافظة ندوة بكلية الآداب بالفيوم
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الدكتور أحمد عبد السلام عميد كلية الآداب بالفيوم ندوة (تراث وحضارة الفيوم عبر العصور) التي نظمتها وحدة الأزمات بالكلية وذلك اليوم الأربعاء، بقاعة المؤتمرات بالكلية بحضور الدكتور طارق عبد الوهاب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والطلاب والدكتور عطية طه مدير وحدة الأزمات بالكلية.


وحاضر خلال الندوة الدكتوى ناجح عمر أستاذ آثار مصر القديمة وعميد كلية الآثار السابق وأكد الدكتور أحمد عبد السلام أن حضارة محافظة الفيوم ضاربة في جذور التاريخ ويجب على الجميع الاهتمام بها والحفاظ عليها موضحًا  أن الندوة تأتي في إطار الدور التثقيفي والمجتمعي الذي يقدمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية.

وتناول ناجح عمر تاريخ وتراث محافظة الفيوم الذي يمتد على مدار 750 عام بالإضافة إلى استعراض حضارات الفيوم الثلاث ومراحلها التاريخية المختلفة .

وتابع  أن الفيوم كانت تمثل رمزًا دينيًا هامًا للملك (حور حتب) حتى أنها سميت بأرض (حورشِدت) أي أرض الإله حور الناهضة وكان الإله المعبود بالفيوم حينذاك يطلق عليه (الإله سوبك) ويرمز للتمساح مشيرًا إلى المكانة الاقتصادية الكبيرة التي كانت تتمتع بها محافظة الفيوم في العصر القديم حيث كانت مصدرًا هامًا للغلال في ذلك الوقت.

كما تم خلال الندوة تناول المعالم الأثرية والسياحية المميزة التي تتمتع بها المحافظة كمدينة ماضي الأثرية ومنطقة كرانيس التي تضم معابد ومعالم أثرية كبيرة بالإضافة إلى وادي الحيتان ووادي الريان وغيرها من المعالم السياحية والأثرية والتراثية الهامة.
 
IMG-20191030-WA0077
 
 
 
IMG-20191030-WA0079

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة