ماتستهونش بيه.. اكتئاب ابنك المراهق مش دلع.. ممكن يكشف عن مشكلة كبيرة يتعرض لها.. صدمات الطفولة والهرمونات أهم الأسباب.. الأعراض ممكن تخدعك.. وأبحاث: العلاج سهل ما دام مبكرا والإهمال قد يجعله مرضا حقيقيا

الأحد، 13 يناير 2019 08:30 م
ماتستهونش بيه.. اكتئاب ابنك المراهق مش دلع.. ممكن يكشف عن مشكلة كبيرة يتعرض لها.. صدمات الطفولة والهرمونات أهم الأسباب.. الأعراض ممكن تخدعك.. وأبحاث: العلاج سهل ما دام مبكرا والإهمال قد يجعله مرضا حقيقيا حالات اكتئاب
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل لاحظت يوما أن ابنك المراهق متقلب المزاج، حزين، وحيد، يفضل العزلة، أو عنيف بشدة، يؤذى نفسه، كلها أعراض وعلامات لا بد أن تنتبه لها جيدا، لا تبرر الأمر بالجملة المعهودة "بكرة يكبر!"، فهذه الأعراض قد تشير إلى إصابته باكتئاب المراهقين.

 

ابنك فى مرحلة المراهقة يحتاج متابعة جيدة، ودقيقة للغاية، ففى تلك المرحلة تكثر التغيرات العاطفية والهرمونية والجسدية والنفسية، ويصبح ابنك تربة خصبة لأى من الاضطرابات والمشكلات النفسية، واكتئاب المراهقين مشكلة نفسية قائمة بالفعل تصيب بعض المراهقين من الشباب والبنات، ولا يجب أبدا إهمال أعراضها ومؤشراتها.

 

اكتئاب المراهقين 2
اكتئاب المراهقين 2

 

إزاى تعرف إن ابنك مكتئب؟!

يبدأ الأمر بظهور بعض العلامات على المراهق منها شعوره بالاكتئاب والحزن، الإحباط والغضب الشديد، مزيج من اللامبالاة وقلة مستوى ثقته بنفسه، قد يعانى أيضا من عدم الشعور بالمتعة فى أى فعل يقوم به، يعانى من اليأس الشديد والبكاء قد يزروه كثيرا، فضلا عن الحساسية الشديدة تجاه الأشخاص والأشياء، لا يمكنه اتخاذ القرار، بل قد تصل حد تفكيره فى الموت والانتحار فى بعض الحالات.

 

راقب أيضا ابنك المراهق فقد يعانى من علامات تظهر على سلوكه، منها يؤذى نفسه، أو يكره المدرسة ويشتكى منها دوما، تفكيره وتركيزه يتأثر جدا، اضطرابات فى الشهية ظاهرة للغاية، مع تدخين السجائر أو الكحول، عدم القدرة على النوم بشكل مريح، لا يهتم بمظهره، الغضب والتصرف بشكل مندفع متهور للغاية.

 

اكتئاب المراهقين 1
اكتئاب المراهقين 1

لا شك أن كل المراهقين معرضون لاضطرابات المزاج وتغيير المود العام ولكن إذا شعرت بإن الإحباط والاكتئاب لا يترك ابنك المراهق، ويتزايد الأمر حتى يصل إلى تصرفات مؤذية ورغبة فى الانتحار على سبيل المثال فلا بد من النقل فورا لطبيب نفسى أو طوارئ للتعامل السريع.

 

لماذا يصاب المراهق بالاكتئاب؟!

أسباب وعوامل الإصابة كثيرة منها التغيرات الهرمونية التى تحدث فى هذه المرحلة من عمر المراهق، فضلا عن بعض الأسباب المتعلقة بالدماغ، التفكير السلبى الدائم لدى بعض المراهقين قد يصل بهم حد الاكتئاب الشديد، إضافة إلى أسباب الطفولة والصدمات التى قد تحدث خلالها من وفاة أحد الوالدين أو التعرض لمشكلات فيها نوع من الاضطهاد النفسى أو الجسدى.

 

أما بعض الأسباب الاجتماعية التى قد تؤثر سلبا على المراهق وتدفعه للاكتئاب هو أن يعيش فى وسط عائلة غير مترابطة، أو أن يكون أحد من عائلته قد عانى الاكتئاب بالفعل، أو مشكلات فى المدرسة وفى التعليم بشكل عام، أن يكون قد تعرض لاعتداءات جنسية أو ضرب جسدى، ويعانى من إعاقة، أو بدين بعض الشىء، ويتعرض لمضايقات عديدة من قبل المحيطين به، أو وجود حالة انتحار فى عائلته.

 

اكتئاب المراهقين 4
اكتئاب المراهقين 4

 

كيف يتخلص المراهق من اكتئابه.. وما هو العلاج السليم

لا بد من علاج المراهق المكتئب مبكرا وسريعا لكى لا يعانى من مشكلات وتطورات مرضية خطيرة منها أن يعانى من الرغبة فى الإيذاء لنفسه أو الإدمان للكحوليات أو المخدرات، أو التدهور فى التعليم بشدة، أو اضطرابات اجتماعية شديدة تحدث له نتيجة اكتئابه، وعلاجه يتم من خلال الذهاب مبكرا لطبيب متخصص فى علاج المراهقين نفسيا؟، يكشف عن حالته وسبب الاكتئاب بالفعل، والتى تكون بجلسات يقيمها الطبيب مع مريضه، فضلا عن الحالات المتقدمة من الاكتئاب التى يعانى منها بعض المراهقين الذين يلجأ فيها الطبيب للأدوية القليلة جدا المسموح بها لهذا السن الصغير، فهى فئة صغيرة ومحددة للغاية لصغر سن المراهق، ولذا يجب أن يتم تناول العلاج بجرعات يشرف عليها الطبيب بنفسه.

 

ويفيد العلاج النفسى للحالات البسيطة من المراهقين المكتئبين فى التعرف على الخلل، ويساعد المراهق نفسه فى البحث عن السعادة، والتخلص من أفكاره المسببة له للمشكلة، ويتعلم كيف يسيطر على غضبه وشعوره بالحزن وكيف يتعامل مع المشكلة.

 

اكتئاب المراهقين
اكتئاب المراهقين

 

نصائح للآباء والمراهقين المكتئبين

بعض النصائح يقدمها موقع mayoclinic للآباء للسيطرة على اكتئاب المراهقين، منها: الاهتمام بالحديث مع المراهق ومصادقته، القراءة الجيدة عن الاكتئاب والتعامل مع مرضاه، احرص على أن يكون ابنك يسير على خطى صحية فى حياته وساعده، احفظه من تعاطى الكحوليات أو الادمان.

 

أما النصائح المفيدة للمراهق المكتئب ذاته فتتمثل فى ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل والهدوء، وممارسة الرياضة، وتكوين معارف وصداقات جديدة مفيدة، ممارسة الهوايات، كتابة اليوميات أمر جيد، التواصل مع المكتئبين فى مثل مرحلتك العمرية وسماع تجاربهم والاستفادة منها، النظر للحياة ببساطة دون تعقيد، استشر طبيبا على الدوام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة