خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

من السياسة للرياضة والثقافة.. اعرف ماذا حدث فى مثل هذا الشهر

الخميس، 10 يناير 2019 06:00 ص
من السياسة للرياضة والثقافة.. اعرف ماذا حدث فى مثل هذا الشهر أحداث يناير-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مصر على مر تاريخها الكثير من الأحداث المهمة التى وقعت خلال شهر يناير، منها الذى تحول إلى عيد قومى يحتفل به كل عام، ومنها الذى تحول إلى مجرد ذكرى، يتحدث عنها فى تقرير بعنوان "حدث فى مثل هذا اليوم"، ولهذا نتعرف فى هذا التقرير على أهم الأحداث التى وقعت خلال الشهر الحالى على مر التاريخ المصرى.

ثورة 25 يناير

تعتبر من أهم الأحداث التى وقعت فى تاريخ مصر الحديث والتى انتهت بتنازل الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عن الحكم وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمور البلاد لتسليم السلطة لحين إجراء الانتخابات رئاسية جديدة.

ثورة 25 يناير
 

عيد الشرطة

وفي 25 يناير عام 1952م، رفض قائد بلوكات النظام أحمد رائف تسليم أسلحته، لقوات الاحتلال البريطانى أثناء حصارها لمبنى محافظة الإسماعيلية وظل يقاوم هو وأفراد الشرطة وانتهت المعركة باستشهاد عدد من الضباط والعساكر، ولذلك أتخذ هذا اليوم عيدا قوميا تخليدًا لموقف الشرطة ضد الاحتلال البريطانى.

وزارة الداخلية

 

حريق القاهرة

استيقظ الشعب المصرى يوم 26 يناير عام 1952 على خبر اندلاع الحرائق بالعديد من المبانى المهمة بشوارع القاهرة بداية من ميدان الأوبرا، وفندق شبرد ونادي السيارات وبنك بركليز، وغيرها من الأماكن والملاهي الليلية، والتى كانت بداية الشرارة لسخط الشعب ضد الملك، وقيام الضباط الأحرار بثورة 23 يوليو.

حريق القاهرة
 

زواج الملك فاروق من الملكة فريدة

شهد يوم 20 يناير 1938م، حفل زفاف الملك فاروق على الملكة فريدة التى أنجب منها الأميرة فريال وفوزية وفادية، وطلاقها في 19 نوفمبر 1948م.

الملك فاروق
 

 

تشكيل وزارة برئاسة سعد زغلول

شهد شهر يناير عام  1924، قيام انتخابات حرة بعد الإفراج عن سعد زغلول  وأسفرت الانتخابات عن فوز الوفد بزعامة سعد زغلول وتشكيل سعد أول وزارة يرأسها مصري من أصول ريفية، حتى أطلق عليها اسم وزارة الشعب، ولكنها لم تستمر بسبب حادثة اغتيال سير لي ستاك، ما اضطر سعد زغلول لتقديم الاستقالة لرفضه لمطالب الاحتلال البريطانى.

سعد زغلول

 

 

تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية

أما هذا العام أعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، مساء يوم 8 يناير عن فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد سحبها من الكاميرون مؤخرًا، الأمر الذى يعتبر انتصارًا فى مجال الرياضة.

الكاف
 

معرض القاهرة الدولى للكتاب

أعلنت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، انطلاق الدورة الـ50، اليوبيل الذهبى للمعرض يوم 23 يناير 2019.

معرض الكتاب
 

ذكرى ميلاد بعض الأدباء والمشاهير الفنية

شهد شهر يناير ميلاد العديد من المشاهير أمثال الأديب إحسان عبد القدوس، فاروق الباز عالم الجيولوجيا، والفنان يوسف فخر الدين، دنيا سمير غانم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة