خالد صلاح

طرفا النزاع فى جنوب السودان يوقعان اتفاق السلام الاسبوع المقبل

السبت، 08 سبتمبر 2018 04:54 م
طرفا النزاع فى جنوب السودان يوقعان اتفاق السلام الاسبوع المقبل رياك مشار
أ ف ب
إضافة تعليق

          

يوقع طرفا النزاع فى جنوب السودان الرئيس سلفا كير وقائد المتمردين رياك مشار رسميا اتفاقا للسلام خلال قمة إقليمية تعقد فى أثيوبيا الأسبوع المقبل، على ما أفاد وزير الخارجية السودانى السبت.

وهذا الاتفاق حول تقاسم السلطة الذى يفترض ان ينهي 5أعوام من الحرب الاهلية في جنوب السودان كان وقعه الطرفان فى اغسطس الفائت فى الخرطوم، بعد أسابيع من المباحثات بين الفصائل المتحاربة فى جنوب السودان.

وأفاد وزير الخارجية السودانى الدرديرى محمد أحمد وكالة الانباء السودانية أن كير ومشار سيوقعان الاتفاق خلال قمة اقليمية فى اديس ابابا فى 12 سبتمبر المقبل.

وقال أحمد "بعد مشاورات مكثفة بين قادة دول الإيجاد بدأت فى بكين مطلع سبتمبر  وتقرر ان تعقد القمة العادية لإيجاد فى 12 سبتمبر فى العاصمة الإثيوبية اديس أبابا"، في إشارة للهيئة الحكومية للتنمية ، المنظمة الإقليمية التى دفعت بقوة خلف المبادرة الأخيرة لإنهاء الحرب فى جنوب السودان.

وتابع "إضافة الى مناقشة أعمالها العادية سنقر اتفاق سلام جنوب السودان الذى تم التوقيع عليه مؤخرا بالخرطوم".

واندلع النزاع المستمر منذ نحو 5 أعوام في جنوب السودان بعدما اتهم كير فى ديسمبر 2013 نائبه آنذاك مشار بالتخطيط للانقلاب عليه.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة