لم يبدأ على فيس بوك..

شاهد.. "كوميكس" عمره آلاف السنين فى مقبرة رومانية قديمة بالأردن

الأحد، 30 سبتمبر 2018 10:00 م
شاهد.. "كوميكس" عمره آلاف السنين فى مقبرة رومانية قديمة بالأردن المقبرة الرومانية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار، مؤخراً فى الأردن، مقبرة رومانية قديمة تحتوى لوحات جدارية ملونة تتضمن مشهدا كوميديا يشبه ما قد تكون عليه الحياة فى مدينة كابيتولاس الصاخبة منذ آلاف السنين.

وتتضمن الجدارية مئات من الشخصيات المصورة، البشر والحيوانات والآلهة، وتظهر اللوحات الجدارية أنشطتهم مثل حصاد المحاصيل وبناء الجداران للدفاع عن مدينة كانت مركزًا مزدهرًا للتجارة والثقافة خلال القرن الثانى الميلادى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وأفاد المركز الوطنى الفرنسى للبحث العلمى أنه لا تظهر الجدارية صورا فقط، بل تحتوى العشرات من النقوش التى تظهر إلى جانب الأرقام، ويؤكد الخبراء أنهم يصفون العمل باللغة الآرامية (على الرغم من كتابتها بالحروف اليونانية)، ويبدو أنها تخدم نفس الغرض كما تفعل فقاعات الكلام فى القصص المصورة.

وتابع المركز الفرنسى أن النقوش تشبه فى الواقع فقاعات الكلام التى تستخدم فى الكتب المصورة، وذلك لأنها تصف أنشطة الشخصيات، الذين يقدمون تفسيرات لما يفعلونه على سبيل مثال "أنا أقطع (حجر) "للأسف بالنسبة لى.. أنا ميت".

ويحتفظ الموقع بشكل جيد على هذه الجداريات، التى يبلغ طوله حوالى 560 قدمًا مربعًا (52 مترًا مربعًا)، ويتضمن الموقع غرفتى جنازة تغطى باللوحات المرسوم عليها 260 شخصية مصحوبة بـ 60 نقشًا،  تنقل الجدارية صور البناء والأنشطة والفوضى ومراقبى العمال.

وسيقدم الخبراء نتائجهم الأولية من هذا الموقع الفريد فى المؤتمر الدولى الرابع عشر حول تاريخ وآثار الأردن، الذى سيعقد فى فلورنسا، إيطاليا، فى يناير 2019.

المقبرة  الرومانية
المقبرة الرومانية

 

المقبرة الرومانية
المقبرة الرومانية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة