س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مقابر الجبل الغربى فى أسيوط؟

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مقابر الجبل الغربى فى أسيوط؟ مقابر البر الغربى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد وزارة الآثار المتمثلة فى قطاع المشروعات بترميم وتطوير منطقة مقابر الجبل الغربى فى أسيوط، وذلك تمهيدًا لافتتاحها للزيارة، وفى السطور المقبلة نوضح تفاصيل أعمال الترميم وتاريخ المنطقة.

س. ما هى أعمال التطوير التى ستتم بالمنطقة؟

ج. أعمال تطوير منطقة الجبل الغربى بأسيوط، تشمل تطوير أعمال الإنارة وتحديد مسار للزيارة، وإنشاء مكان لبيع التذاكر والحراسة، وإقامة سور حول المنطقة الأثرية، وترميم للمقابر.

مقابر الجبل الغربى فى أسيوط (1)
مقابر الجبل الغربى فى أسيوط 

 

س. ماذا تحتوى منطقة الجبل الغربى؟

ج. أن المنطقة تعد من أغنى المناطق الأثرية لما تحويه من مقابر عديدة منحوتة فى الصخر منها ما تم الكشف عن ونشره بمعرفة علماء الآثار ومنها ما لم يتم الكشف عنه حتى اليوم ومن المعلومات المتاحة لدينا عن منطقة جبل أسيوط الغربى نوضح أن هذه المنطقة تعاقبت عليها الكثير من الفترات التاريخية مرورًا بالتاريخ الفرعونى ثم العصر اليونانى الرومانى ثم العصر القبطى وانتهاء بالعصر الإسلامى.

 

س. أين تقع مقابر الجبل الغربى؟

ج. المقابر تبعد عن مدينة أسيوط بحوالى 3 كيلو مترات وتعد من أضخم وأجمل المقابر التى نحتت فى الصخر فى عصر الدولة الوسطى.

مقابر الجبل الغربى فى أسيوط (3)
مقابر الجبل الغربى فى أسيوط 

 

س. ما هى أهم المقابر الموجود بالمنطقة؟

ج. مقبرة الإلة "اوب ـ واوات"، المعبود الرئيسى وهو يعد مرشد الموتى وقائد الروح فى رحلتها المقدسة إلى الإله "انوبيس" إله الموتى وهو يعد فاتح الطريق وحارس الجبانة وكان يمثل بشكل الذئب ومن اسمه اطلق الأغريق اسم "ليكوبوليس"أو مدينة الذئب على مدينة أسيوط.

مقابر الجبل الغربى فى أسيوط (2)
مقابر الجبل الغربى فى أسيوط 

 

س. ما الوصف التفصيلى للمنطقة؟

ج. الجبل ينقسم إلى عدة مستويات أولها من المستوى الول حتى المستوى الرابع توجد العديد من المقابر منها المنقوش ومنها غير المنقوش وغير المكتمل ومنها تعرض للتدمير وتعد اهمها "جفاى ـ حابى الأول"، وهى تقع بالمستوى الثانى  وتعد من أكبر المقابر المنحوتة فى الصخر من عصر الدولة الوسطى. وثانيها تبدأ من المستوى الخامس حتى المستوى الثامن حيث توجد العديد من المقابر أشهرها ما يقع فى المستوى السادس وهو ما يطلق عليه بمستوى "خيلى" وحيث يوجد به مقبرة "خيلى الول، وخيلى الثانى، نف إيب"، أما فى المستوى السابع حيث توجد مقبرة "إيثى إيبى ـ أيقر" المختلفة بمعرفة البعثة، وثالثا من المستوى التاسع وحتى المستوى الحادى عشر حيث توجد العديد من المقابر المنحوتة بالصخر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة