أكرم القصاص

"FDA" توافق على أول قطرة لعلاج التهاب القرنية العصبى

الخميس، 23 أغسطس 2018 03:39 م
"FDA" توافق على أول قطرة لعلاج التهاب القرنية العصبى fda
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" اليوم على أول عقار لعلاج التهاب القرنية العصبى، وهو مرض نادر يصيب القرنية (الطبقة الواضحة التى تغطى الجزء الملون من الجزء الأمامى من العين).

وأوضحت الهيئة الأمريكية FDA أن العقار يطلق عليه اسم Oxervate  ويحتوى على المادة الفعالة(cenegermin) ، ويوفر علاجًا موضعيًا جديدًا وتقدمًا كبيرًا للقرنية للعديد من هؤلاء المرضى.

وقال "ويلى ديلى تشامبرز"، أخصائى طب العيون فى مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الأغذية والأدوية، إنه فى حين أن انتشار التهاب القرنية العصبي منخفض، فإن تأثير هذه الحالة الخطيرة على المريض يمكن أن يكون مدمراً.

وفى الماضى، كان من الضرورى فى كثير من الأحيان اللجوء إلى التدخلات الجراحية وهذه العلاجات عادة ما تكون فقط ملطفة فى هذا المرض.

جدير بالذكر أن التهاب القرنية العصبى هو مرض تنكسى ناجم عن فقدان إحساس القرنية ما يضعف صحة القرنية، ويتسبب فى أضرار تدريجية للطبقة العليا من القرنية، بما فى ذلك ترقق القرنية، والتقرح، والانثقاب فى الحالات الشديدة.

وقدرت نسبة انتشار التهاب القرنية العصبى بأقل من خمسة من كل 10 آلاف شخص.

ومن أهم التفاعلات الأكثر شيوعا فى المرضى الذين يستخدمون قطرةOxervate  هى آلام العين، وتضخم العين (تضخم الأوعية الدموية فى بياض العين)، التهاب العين وزيادة الدمع.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة