خالد صلاح

بتطريز ملابس الأطفال والكفوف بالدم على البيوت.. العيد فى النوبة شكل تانى

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 01:00 ص
بتطريز ملابس الأطفال والكفوف بالدم على البيوت.. العيد فى النوبة شكل تانى العيد فى النوبة
كتبت إسراء عبد القادر
إضافة تعليق

يتشابه الشعور بفرحة العيد فى جميع انحاء محافظات مصر، ولكن تعتبر "النوبة"، ومنطقة صعيد مصر من أبرز المناطق التى تتميز فيها الفرحة بالمناسبات والأعياد ببعض الملامح التى لا تجدها فى أى مكان آخر، ويعتبر عيد الأضحى من أبرز المناسبات التى ينتظرها كل  صغير وكبير فى بلاد النوبة للاستمتاع بالطقوس النوبية التى تضفى أجواءًا خاصة على مذاق العيد هناك.

أطفال النوبة
أطفال النوبة

فتقول  النوبية" سلوى رياض" إن العيد بالنسبة للأمهات فى النوبة هو الوقت الذى يتسابقن فيه لإبراز مواهبهن فى تطريز ملابس أطفالهم، خاصة الجلبات النوبى بالشكل المعتاد، مضيفة أن الأطفال يختارون لون التطريز فى أحيان كثيرة، وهو ما يجعلهم يتباهون به بين أقاربهم بأن ملابس العيد من صنيعة أيادى أمهاتهن لهن مخصوص.

البيوت فى النوبة
البيوت فى النوبة

وعن تفاصيل طقوس أول أيام عيد الأضحى يقول الخمسينى "رفعت  جبيل"، إن أول أيام عيد الأضحى تبدأ طقوسه من قبل صلاة الفجر، حيث أداء الصلاة، والتحضير لصلاة العيد، وذبح الأضحية بعد الصلاة مباشرة، وهى العادة التى يحافظ عليها أهالى النوبة لسنوات طويلة، وعند صلاة العصر تكون كل الأسر انتهت من الذبح وتحضر لوجبة الغداء من جزء اللحم المفضل لديهم فى الذبيحة.

بيوت  نوبية
بيوت نوبية

أما "ناصر عجاج"، صاحب الـ37 عاما فيقول إن أولاده دائمى الحرص على تلطيخ أيايدهم الصغيرة بالدماء بعد الذبح وطبعها بشكل منسق على جدران فارغة عند مخل المنزل، اعتقادًا منهم أن بذلك يتم طرد الأرواح الشريرة من المكان، وقضاء أيام العيد فى هدوء وسعادة.

رحلات نيلية فى النوبة
رحلات نيلية فى النوبة

ولأنه موسم الأفراح  فبعد صلاة العشاء يبدأ الشباب فى التحضير للفرح النوبى الخاص بأحد أفراد عائلتهم، والسهر حتى الصباح بالأغانى النوبية وطقوس الأفراح التى ينتظر أصحابها عيد الأضحى حتى يقيمونها فيها.

ملابس الأطفال فى النوبة
ملابس الأطفال فى النوبة

أما خروجات العيد فى النوبة تتخذ طابعًا تراثيًا وطبيعيًا بشكل كبير، حيث تحرص العديد من الأسر النوبية على قضاء ثانى وثالث أيام العيد فى زيارة أحد الأماكن الأثرية بأسوان، أو  فى متاحف النوبة، أو اصطحاب الأسرة بالكامل فى رحلة نيلية وسط المناظر الخلابة هناك.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة