أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للنوبة.. تعرف على ملامح تميز حياة المرأة النوبية

السبت، 07 يوليو 2018 08:00 م
فى اليوم العالمى للنوبة.. تعرف على ملامح تميز حياة المرأة النوبية النوبة
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلاد الذهب، التى تعتبر من أجمل الأماكن فى مصر ليس فقط من حيث الطبيعة الساحرة، بل بسبب أهلها ونقاء قلوبهم، وكرمهم منقطع النظير، يحتفل اليوم أهل النوبة باليوم العالمى للنوبة، والذى خصصوه للاحتفال بتراثهم الفريد من نوعه، والتعبير عن وجودهم المؤثر فى كل مكان فى مصر، ولعل دور المرأة النوبية فى المجتمع النوبى له تأثير كبير وواضح، بعكس ما يعتقد الكثيرون بتهميشها بسبب التزامهم بالعادات والتقاليد النوبية أو الخاصة بصعيد مصر.

المرأة النوبية
المرأة النوبية
النوبة
النوبة

ولكن إذا نزلت إلى أرض الواقع وتواجدت فى بلاد النوبة لمدة طالت أو قصرت ستجد الوضع مختلفا تمامًا عن توقعاتك، فللمرأة النوبية مكانة كبيرة فى أسرتها، سواء كانت الأم أو الابنة أو الزوجة، تحصل على حقوقها ومكانتها بالكامل، وتتحمل مسئوليات عديدة جعلت منها خير مربية لابنائها، وداعمة لاستكمال عادات وتقاليد المجتمع النوبى الأصيلة.

فبمعايشة المرأة النوبية ستجد أن هناك بعض الملامح المختلفة عن بقية النساء فى أى مكان بمصر، والتى تميزها وتجعلها لها سمات شخصية خاصة.

الجرجار
الجرجار
 
الجرجار1
الجرجار

الجرجار الزى الرسمى

لا يعرف تفاصيله الكثيرون، ولكنه من أبرز الملامح التى تميز أناقة المراة النوبية، الزى الرسمى الذى يسمى "الجرجار"، والذى يتم جلب القماش الخاص بتفصيله من الكويت ودول الخليج، وله موضة خاصة وتصميمات ثابتة، ونقوش تتغير بتغير الموضة، ولكن فى الأساس يحتوى على بعض النقوش التى تميز الثقافة النوبية، كالنخل، والورود المصممة يدويًا، وتعتبر المرأة النوبية الجرجار جزءا أصيلا من شخصيتها، وتتمسك به بشكل كبير، ولا يتأثر مهما تغيرت موضة الأزياء، ففى النهاية تحرص السيدات والفتيات فى بلاد النوبة على ارتدائه فى مختلف الأوقات.

النوبة1
النوبة

الاهتمام بالجمال

تضرب المرأة النوبية مثالًا واضحًا فى الجمال والسمار المصرى الطبيعى ذى المذاق الخاص بالعيون الكحيلة، ودائمًا ما تساعد البيئة الجافة لبلاد النوبة، والموجود بها من خيرات الطبيعة على أن تعتنى المرأة بجمالها من وحى الطبيعة، حيث تستخدم المرأة النوبية الكركديه والقرفة وزيت الزيتون كعناصر أساسية للعناية ببشرتها وشعرها، والعناية بجمال أبنائها أيضًا، وهو ما يجعل جمالهن طبيعيا بالرغم من مرور السنوات.

وحدث ولا حرج عن رسم الحنة النوبى والذى ينتشر فى جميع ربوع المحافظات المصرية بأيادى نساء النوبة اللاتى يحرصن على إظهار أصالة النوبة وتميزها فى تلك الحرفة.

المراة النوبية
المرأة النوبية

الدور الأسرى

تتحمل المرأة النوبية دورًا أسريًا مهمًا حتى تصبح هى الأب والأم فى أحيان كثيرة عندما يسافر الأب للعمل فى القاهرة، أو خارج مصر، ولكن عند تتجمع الأسرة فهى المربية والمدعمة لزوجها ولكل فرد فى عائلتها، وأبرز ما يوضح الدور الهام للمرأة النوبية فى أسرتها هو العرف الموروث بضرورة تصميم الأم لأزياء أبنائها يدويًا فى الأفراح والمناسبات الهامة، كنوع من اللمسات الفريدة لها، وعنايتها بكل ما يخص أطفالها وأسرتها.

بالإضافة لمساعدتها لزوجها فى العمل كالزراعة، ونسج الأقطان وعمل الشال النوبى المميز، وتخزين التوابل، واستخراج الفوائد التجميلية منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة