خالد صلاح

أنا عيونك.. طلاب ثانوى يبتكرون عصا للمكفوفين تحدد مكانهم وتوجههم أثناء المشى

الجمعة، 10 أغسطس 2018 10:46 م
أنا عيونك.. طلاب ثانوى يبتكرون عصا للمكفوفين تحدد مكانهم وتوجههم أثناء المشى الطلاب المخترعون
كتبت شيماء حمدى
إضافة تعليق

اجتمعوا على فكرة واحدة هى أن الكفيف من حقه أن يعيش حياته بخطوات سهلة، ويخطو بقدميه نحو الحياة بدون تعثر أو قيود تحد من حريته، فابتكروا عصا لمساعدة المكفوفين، هم مجموعة من الطلاب لم يتعد عمرهم 15 عامًا، بإحدى الأكاديميات التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى تحت إشراف وزارة الصناعة، استطاعوا أن يخترعوا هذه العصا لدعم حرية تحرك الكفيف، وهم الطالب على إبراهيم وأحمد نبيل وزياد عصام.

الطلاب المخترعين (1)
الطلاب المخترعون

يقول على إبراهيم أحد أفراد فريق العمل، إنهم اهتموا باختيار ابتكار يخدم شريحة من ذوى القدرات الخاصة، حتى يكون للابتكار رسالة وليس مجرد تكنولوجيا مجردة وصامتة، فاتفقوا على أن يكون الاختراع لخدمة المكفوفين، والذى استغرق 3 أيام فقط لتنفيذه.

وأضاف الطالب أن العصا يساعد على توجيه الكفيف عن طريق اكتشاف الطريق الذى به عائق أو الخالى من هذه العوائق عن طريق إصدار صوت ينبهه لذلك بسماعات متصلة فى الأذن بهذه العصا.

الطلاب المخترعين (2)
الطلاب المخترعون 

"انطلق براحتك هنعرف نوصلك فى أى مكان" كانت هذه جملة الطالب أحمد نبيل خلال رسالة وجهها للمكفوفين فى أن يتحركوا ويزوروا الأماكن التى يحبونها دون الخوف من أن يضلوا الطريق، حيث إن هذه العصا مزودة بـ"جى بى إس" لمساعدتهم على معرفة مكان الكفيف فى حال إذا ضل طريقه، فترسل العصا رسالة تحدد مكان صاحبها لأحد الأشخاص من أجل طلب المساعدة.

أما زياد عصام، أحد طلاب الفريق، فقال إن العصا بها زر يمكن عن طريقه الاتصال بسهولة من خلال الضغط عليه والاستماع بسماعة أذن بشكل سهل متصلة بالعصا.

الطلاب المخترعين (3)
الطلاب المخترعين

ومن جانبه يقول نور عبد العال، الطالب بكلية هندسة جامعة عين شمس أحد منظمى المسابقة التى عقدت مؤخرًا، إن مسابقة "هاكاثون" المنظمة من قبل فريق "صفر واحد" بكلية الهندسة جامعة عين شمس، تعد أول مسابقة من نوعها فى مصر، وهى مخصصة لطلبة الجامعات والمدارس وتقام لمدة ثلاثة أيام متواصلة تستهدف 200 طالب من كل جامعات مصر، حيث يتكون كل فريق من 3-5 أفراد يتفقون على فكرة ويبدأوا بالعمل عليها وتنفيذها وتقديمها فى نهاية الفترة وتعرض أمام لجنة تحكيم، حيث يتم تقييم كل مشروع للوصول لأفضل ثلاث مشاريع ويحصل كل فريق على مكافئة مالية، وحصل فريق ابتكار عصا المكفوفين على المركز الثانى فيها.

الطلاب المخترعين (4)
الطلاب المخترعون

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة