«المجتمعات العمرانية»: تحويل الأدوار الأرضية بالمدن الجديدة لنشاط تجارى.. خبراء عقاريون يصفون القرار بالكارثة.. ويؤكدون: القرار يحرم المدن الجديدة خصوصيتها ويحولها لمناطق عشوائية

الخميس، 05 يوليو 2018 12:24 م
«المجتمعات العمرانية»: تحويل الأدوار الأرضية بالمدن الجديدة لنشاط تجارى.. خبراء عقاريون يصفون القرار بالكارثة.. ويؤكدون: القرار يحرم المدن الجديدة خصوصيتها ويحولها لمناطق عشوائية طارق السباعى
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت هيئة المجتمعات العمرانية، تحويل الأدوار الأرضية بالمدن الجديدة لنشاط تجارى وإدارى، فى مختلف المدن، مع تشكيل لجنة لوضع وتحديد النسب المقرر تحصيلها عن كل نشاط.
 
وبالرغم من أن القرار لم يصدر بشكل نهائى انتظارا للضوابط الجارى وضعها فى اللائحة التنفيذية للقرار، فإن حالة انتقاد كبرى للقرار رصدتها «اليوم السابع» من مختلف المطورين العقاريين، وكذلك المواطنين القاطنين فى المدن الجديدة.
 
وقال المهندس محمد البستانى، الخبير العقارى، إن القرار الذى اتخذته هيئة المجتمعات العمرانية سيفقد المدن الجديدة خصوصيتها، وهى أهم المزايا التى كانت تتميز بها المدن الجديدة عن غيرها من المناطق فى مختلف المحافظات.
 
وأضاف، فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع»، أن الهدف من القرار هو جمع الأموال من المواطنين الراغبين فى تحويل وحداتهم من نشاط سكنى لتجارى من أجل الربح، ولكنه سيعود بالسلب على باقى المواطنين، ويحول المدن الجديدة لمناطق عشوائية ويقلل قيمة العقارات بها.
 
واستشهد بمدينة نصر التى كانت تتميز بهدوئها وخصوصيتها الشديدة، وعند السماح بفتح محال تجارية وإدارية تحولت للعشوائية، ما قلل قيمة العقارات بها.
 
وأكد ماجد عبد الفضيل، الخبير العقارى، أن تطبيق هذا القرار يعد كارثة كبرى فى حق المقيمين بهذه المدن، حتى وإن تم وضع ضوابط له، مضيفا :«من الممكن أن يفاجأ بعض المواطنين بافتتاح ورشة للأخشاب أو ورشة ميكانيكا سيارات فى إحدى العمارات».
 
وأضاف أنه حتى لو تم غلق هذه الورشة وتشميعها من قبل الجهاز بحجة المخالفة، ستتم إعادة فتحها مرة أخرى، مما يضطر جهاز المدينة أو الهيئة للموافقة على تقنين هذا الوضع، وهو ما يحول المنطقة إلى «غير قابلة للسكن»، ويساويها بالمناطق غير المخططة.
 
من جانبه قال أحمد فخرى، الخبير العقارى، إن مثل هذه القرارات غير المدروسة تهدد مستقبل العقار فى مصر، مضيفا: «سبب الإقبال الكبير الذى تشهده المدن الجديدة يكمن فى مدى الخصوصية والهدوء الذى تتمتع به هذه المدن».
 
وأشار إلى أنه من المتوقع أن يفاجأ المواطنون بانتشار المقاهى البلدية فى الشوارع الجانبية، مشددا على ضرورة وضع معايير وضوابط للحد من سلبيات هذه القرار.
p
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

مش حنتغير

عند قراءه خبر كهذا ينهار معنوياتك بدرجه كبيره جدا وتصاب بخمول وزغلله لارتفاع الضغط لانك تتاكد اننا لن نتغير فلما التعب والبهدله ثم ياتي احد الجهابذه ويسمح بما لم يتم الاتفاق عليه وترتيه للمدن الجديده ونحن كشعب محب للنظام عاشق للقانون ملتزم بكل الاتفاقيات يخاف من المحاضر او الاغلاق او او يجد نفسه اسيرا للقهاوي والكافيهات بسرعه البرق متعرفش فلوسها جت منين واندفعت ازاي اصلا ازاي تحولت الشقه لقهوه من الليل للصبح المهم جدا انا حزين ومكتئب من قراءه الخبر واتمني ان من فكر في هذا القراار ان يتم فصله نهائيا ولا يحمل اي عمل نهائيا وان يصدر بيان من رئاسه الوزراء بقرار هو ممنوع منعا باتا عمل اي شىء في اي مدينه نهائيا ومهما حصل

عدد الردود 0

بواسطة:

جوهرة

وانا كمان ممكن اتنقط

ليه كدة ياجماعة عاوزين خطوة للامام نروح نعيش فين دون قهاوي ومحلات للصبح وكلاب طول الليل بجد الحكاية دة لو صحيحة تبقي كارثة

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا على

خطوه ايجابية

خطوة ايجابية لاعمار تلك المدن الجديدة حيث ان عزوف الناس عن السكن فيها بسبب قلة الخدمات وتملك عصابة من عصابات العقارات جميع المحلات فى تلك المدن هل يعقل ان محل يصل الى 400 الف فى منطقة لا تسكنها سوى الثعالب والثعابين؟ هل يعقل ان الساكن فى اى المدن الجديدة اقرب محل له يصل الى كيلومترات لهذا لم يتم اعمار المدن بسبب تلك الاسباب الدول الاول تجارى وادارى فى كل دول العالم موجود ولكن من يعارض هذا القرار فقط هم المنتفعون من مافيا المحلات التجارية نتمنى ان يرى هذا القانون النور لاحياء المدن الجديدة التى تكلفت مليارات دون جدوى ولتنشيط الحياة التجارية فى تلك المناطق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة