كيف أمّنت الحكومة احتياجات البلاد من ألبان الأطفال والأمصال.. 3.7 مليارا لشراء 22.5 مليون عبوة لبن وتعزيز المخزون الاستراتيجى للقاحات.. وبرنامج للتطعيمات يغطى 98 % من المواليد.. وإنهاء ميكنة الوحدات خلال 8 شهور

الخميس، 19 يوليو 2018 10:18 ص
كيف أمّنت الحكومة احتياجات البلاد من ألبان الأطفال والأمصال.. 3.7 مليارا لشراء 22.5 مليون عبوة لبن وتعزيز المخزون الاستراتيجى للقاحات.. وبرنامج للتطعيمات يغطى 98 % من المواليد.. وإنهاء ميكنة الوحدات خلال 8 شهور د. علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأمين احتياجات البلاد من ألبان الأطفال الصناعية والأمصال واللقاحات قضية أمن قومى، حيث تسعى الحكومة إلى توفيرهما بشكل مستدام لحفظ حياة الأطفال من أمراض سوء التغذية، بالإضافة إلى وقايتهم من الأمراض الوبائية التى تؤثر سلبا على إنتاجية القوى البشرية فى المجتمع.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق مطلع شهر يوليو الجارى 8 إجراءات إصلاحية لمنظومة الصحة كان من بينهم تأمين احتياطى ألبان الأطفال الصناعية شبيهة لبن الأم والأمصال واللقاح ضمنهم بتكلفة 3.7 مليار جنيه.
 

خطة تأمين احتياجات البلاد من ألبان الأطفال

 
وأكدت خطة تأمين احتياجات البلاد من الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم أن الرصيد الحالى داخل المديريات الصحية 735 ألف عبوة من الألبان الخاصة بالأطفال الأقل من 6 شهور بينما الرصيد الحالى بمخازن الشركة المصرية للأدوية من نفس النوع بلغ 362 ألف عبوة أما الرصيد الحالى داخل المديريات من الألبان الخاصة بالأطفال الأكبر من 6 شهور بلغ 348 ألف عبوة بينما رصيده فى المخازن 112 ألف عبوة.
 
وجاء بالخطة أنه تم التعاقد على منظومة مخازن مركزية وإقليمية للعمل على المخزون الاستراتيجى ليكون على الأقل كافى حتى 3 شهور على أن يتم ميكنة جميع المخازن خلال 8 شهور، لافتة إلى أنه تم التعاقد على توريد 22.5 مليون عبوة على أن يكون التوريد بمتوسط 1.5 مليون عبوة شهرياً.
 

ميكنة الوحدات الصحية لمتابعة المخزون

 
ولضمان متابعة المخزون والتنبوء بأية نواقص يتم استكمال منظومة ميكنة الوحدات حيث تم الانتهاء من ميكنة محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد والغربية والمنوفية وبنى سويف على أن تكتمل ميكنة باقى المحافظات خلال 8 شهور.
 
وأوضحت خطة تأمين احتياجات البلاد من الأمصال واللقاحات أنه تم توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاحات عن طريق التعاقد وإصدار كافة أوامر التوريد بإجمالى 2.5 مليار جنيه والتى بها نقص عالمى وذلك بالتعاون مع اليونسيف.
 
كما تم توفير لقاح سحائى رباعى، لقاح سحائى ثنائى، مصل تيتانوس 1500 وحدة، مصل تيتانوس 30000 وحدة، مصل الكلب، مصل التعبان 10 سم كما تم توفير كافة الاحتياجات لمدة 3 أشهر على الأقل من الأمصال واللقاحات بخلاف الاستهلاك السنوى، مشيرة إلى أنه سيتم إدراج طعم السولك ضد شلل الأطفال عند 4 شهور فقط وكذلك توفير لقاح الحصبة والحصبة الألمانية بواقع 16 مليون جرعة.
 

برنامج قومى للتطعيمات 

 
ومن جهته، قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان لــ "اليوم السابع" أن خطة الدولة لتأمين احتياجات البلاد من الأمصال واللقاحات للوقاية من الأمراض الوبائية قوية وتستهدف تحصين الأطفال والكبار ضد الأمراض الوبائية سواء الذين يعيشون محليا أو المسافرين للخارج، لافتاً إلى أن البرنامج القومى للتطعيمات من أقوى البرامج التى تستهدف تطعيم ما يقرب من 98 % من المواليد سنوياً.
 

مخزون الأمصال واللقاحات يكفى عام

 
وتابع علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن المخزون الاستراتيجى للأمصال واللقاحات يكفى حتى عام، كما أن المديريات بها كميات كبيرة تكفى حاجة المواطنين خاصة الراغبين فى السفر لأداء العمرة والحج. 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة