أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مشروع الرئيس لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة بــ 607 ملايين جنيه.. 5 محاور لإنقاذ المرضى بـ 9 تخصصات.. و30 أسبوعا لإجراء 17 ألفا و888 جراحة للمنتظرين.. وخبراء: "خطة السيسى" شعور بمعاناة البسطاء

الإثنين، 16 يوليو 2018 04:28 م
تفاصيل مشروع الرئيس لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة بــ 607 ملايين جنيه.. 5 محاور لإنقاذ المرضى بـ 9 تخصصات.. و30 أسبوعا لإجراء 17 ألفا و888 جراحة للمنتظرين.. وخبراء: "خطة السيسى" شعور بمعاناة البسطاء الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قوائم انتظار العلاج والعمليات ظلت لسنوات طويلة، شبحا يواجه المرضى داخل المستشفيات الحكومية ما تسبب فى إزهاق أرواح الكثيرين من المرضى خاصة مرضى الجراحات الحرجة والتدخلات الطبية الطارئة ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى للبحث عن حلا لهذه الأزمة حفاظا على حقوق المرضى فى العلاج والعلاج السريع التى كفلها الدستور والقانون.

فبتكلفة مالية قدرها 607 ملايين جنيه، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل أيام مشرع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة ضمن سلسة الإجراءات الإصلاحية لقطاع الصحة على مدار الفترة المقبلة، فمشروع إنهاء قوائم انتظار العمليات الجراحية اعتمد على مجموعة من المحاور لبدء تنفيذه خلال 30 أسبوعا.

 

5 محاور لخطة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية 

المحور الأول: حجم قوائم الانتظار ويعتمد على تجميع بيانات المرضى من كافة مقدمى الخدمة التابعين للدولة مع تدقيق ومراجعة البيانات وترتيب المرضى بالقوائم طبقا للتخصص وتاريخ إقرار الإجراء الطبى ويستغرق 4 أسابيع.

المحور الثانى: القدرة التشغيلية ويهتم هذا المحور بتجميع بيانات كافة المستشفيات مع تحديد القدرة التشغيلية القصوى فى المستشفيات المشاركة فى المشروع، بالإضافة لتحديد حجم وأسباب الفجوة التشغيلية ووضع حلول نهائية ويستغرق هذا المحور 4 أسابيع.

هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

المحور الثالث: البنية المعلوماتية وميكنة المشروع وتتضمن إنشاء موقع الكترونى لرصد وتسجيل المرضى وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة وتفاعلية تتضمن الأدوية والقدرات التشغيلية والقوى البشرية ومؤشرات الأداء، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل مركز سيطرة وتحكم موحد لتوجيه المرضى لمنافذ تقديم الخدمة ومتابعة مؤشرات الأداء ويستغرق 10 أسابيع .

المحور الرابع: الدعم اللوجستى ويتضمن تحديد الكميات والأصناف المطلوبة لكافة الإجراءات الطبية مع حساب التكلفة المالية للمستلزمات والأدوية لكل تخصص، بالإضافة إلى رصد مراقبة سلسلة الإمداد للأدوية والمستلزمات لضمان استمرار تقديم الخدمة فى كافة منافذها ويستغرق 4 أسابيع.

المحور الخامس: التمويل و المستدامة المالية، ويتضمن تحديد مصادر التمويل المتاحة الحالية مع تنمية مصادر التمويل من خلال جذب التبرعات النقدية وتوجيهها لعالج المرضى بقوائم الانتظار، بالإضافة إلى جذب مؤسسات المجتمع المدنى والمشاركة المجتمعية فى السوق المحلى.

ولإنهاء قوائم الانتظار قامت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بتشكل غرفة عمليات مركزية لمتابعة المشروع بشكل دورى بالإضافة إلى تشكل لجنة لمتابعة التشغيل وأخرى لمتابعة ملف الميكنة فضلا عن لجنة للتنسيق بين وزارة التعليم العالى و وزارة الصحة وتشكل لجنة فنية لكل تخصص للإشراف الفنى للتخلص من هذه القوائم بشكل سريع.

عادل العدوى وزير الصحة السابق
عادل العدوى وزير الصحة السابق

 

17ألفا و888 عملية فى 9 تخصصات يتم الانتهاء منهم خلال 30 أسبوعا

وقامت وزارة الصحة والسكان، بحضر كافة العمليات والتخصصات التى تحتاج إلى تدخل سريع ومنها جراحات القلب المفتوح والتى يوجد بها ما يقرب من 2060 عملية بمستشفيات وزارة التعليم العالى و2742 عملية بمستشفيات وزارة الصحة والسكان، وبالنسبة لجراحات القلب التداخلية فإجمالى قوائم الانتظار يبلغ 7156 عملية وزراعة الكلى 89 عملية وزارعة الكبد 204 عملية وزراعة القوقعة 355 عملية وجراحات الأورام 92 عملية وجراحات المخ والأعصاب 665 عملية وجراحات العظام 2083 عملية وجراحات الرمد 2432 عملية .

من جانبه، قال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة السابق لــ "اليوم السابع"، إن قيام الرئيس السيسى بالتدخل لإطلاق المشروع القومى لإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الحرجة يأتى استشعارا بمدى معاناة المريض من البسطاء وغير القادرين، خاصة مرضى الجراحات الحرجة وتابع: "الإجراءات التى تم اتخاذها لحصر العمليات والمرضى فى منتهى الدقة و تسعى للبحث عن كل مريض كان أن الجدول الزمنى مناسب جدا".

وأوضح أن محاور المشروع استندت إلى تخطيط علمى ومرجعى فى القضاء على قوائم الانتظار وبشكل سريع، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة لن يكون فيها انتظار للعلاج وسيتم تحديد مواعيد العمليات وإجرائها ما لم تكن حالة المريض تدعوا للانتظار لاستكمال العلاج.

الدكتور شريف راشد خبير الصناعات الدوائية
الدكتور شريف راشد خبيربرامج الرعاية الطبية 

وأكد الدكتور شريف راشد، خبير برامج الرعاية الصحة والدوائية،  :"من الواضح أن هناك خطة لمواكبة أولويات المرحلة المقبلة وهذا يتضح من الإجراءات المتعلقة بمنظومة التأمين الصحى والتركيز على هذا المشروع، ناهيك عن المشروع الوطنى المتعلق بالقضاء على فيروس سى، والذى سبق وأن عملنا عليه وحققنا فيه انتصارات كبيرة فيما يخص جوانب الوقاية والعلاج".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة