بعد شائعة رصف شارع المعز.. "اليوم السابع" يرصد عملية تطوير شارع "باب الوزير".. الأهالى: ارتفاع الأرضية مشكلة ونفسنا المنطقة تتطور.. والآثار ترد: سيصبح أفضل من "المعز".. صور

الخميس، 19 يوليو 2018 08:23 م
بعد شائعة رصف شارع المعز.. "اليوم السابع" يرصد عملية تطوير شارع "باب الوزير".. الأهالى: ارتفاع الأرضية مشكلة ونفسنا المنطقة تتطور.. والآثار ترد: سيصبح أفضل من "المعز".. صور "اليوم السابع" يرصد عملية تطوير شارع "باب الوزير"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت صور لرصف شارع أثرى نسبها البعض لشارع المعز الشهير بمنطقة الجمالية بالأسفلت، الغضب على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بحجة تغيير الشكل التاريخى للشارع الذى يعد قبلة للسياحة فى القاهرة الإسلامية.
 
وكان عدد من المواقع الإخبارية الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، نشرت صورا توضح تعرض شارع المعز لعملية رصف بالأسفلت، وإزالة الأرضية الحجرية الخاصة به والتى كانت تتميز بالطابع التاريخى.
 
رصف شارع باب الوزير (2)
رصف شارع باب الوزير
 
وهو الأمر الذى نفته وزارة الآثار، فى بيان صدر لها اليوم، موكدة أن الصور ليست لشارع المعز، بل صور لرصف شارع باب الوزير أثناء عملية التطوير التى قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية، وهو ما يأتى تأكيدا لما نشره "اليوم السابع"، حيث أوضح أن الصور المنشورة يظهر فى خلفيتها مجموعة خاير بك والجامع الأزرق، أحد المعالم الأثرية التى تعود للعصر المملوكى بالشارع التاريخى.
 
وقامت كاميرا "اليوم السابع" بجولة داخل شارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر، حيث تبين آثار عملية الرصف الحديثة بالشارع، والتى يمتد من منطقة سوق السلاح شمالا إلى منطقة الخليفة جنوبا.

وبسؤال أهالى المنطقة عن عملية التطوير التى قامت حديثا، أكدوا أن عملية رصف الشارع تمت منذ ثلاثة أيام، وأن التطوير شمل رصف الشارع الأسفلت، بالإضافة إلى تعلية "بالوعات الصرف الصحى" الموجودة أمام المنازل، موضحين أن حى الدرب الأحمر أو وزارة الآثار لم يقوما بأى عملية تطوير أخرى بالشارع كما ادعت بعض التقارير، مشددين على أن ما حدث هو إعادة رصف الشارع، حيث كانت الأرضية من قبل "أسفلت" أيضا، أما الأرضية الحجرية فأكد عدد من السكان القدامى أنها كانت منذ أكثر من 50 عاما، وأزيلت بعوامل الزمن.
 
رصف شارع باب الوزير (3)
رصف شارع باب الوزير
 
من جانبه قال أحمد، صاحب محل حلاقة بشارع باب الوزير، إن المشكلة فى تكرار عملية الأسفلت بأنها تأتى على الطبقة الأسفلتية القديمة، مما يساعد على ارتفاع الشارع، مما أدى إلى دفن 5 درجات من سلالم المسجد الأزرق التاريخية، وسبيل عمر أغا، بالإضافة إلى انخفاض المحلات والبيوت مقابل أرضية الشارع.

 

وأضاف "أحمد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "المشكلة هى أسفلت على الأسفلت، وهو ما قد يؤدى إلى ضغط على المنازل الموجودة، وقد يسبب انهيارا للآثار، قائلا: "هنستفاد إيه لما أثرنا تضيع، تاريخنا يضيع؟"، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن الأهالى يتمنون الاهتمام بمنطقة باب الوزير، كما اهتم المسئولون من قبل بمنطقة الجمالية وأظهروا آثارها ومحالها التجارية، كى يشعروا أنهم فى منطقة أثرية كما كانت، حيث يحتوى الشارع على أكثر من 30 مأذنة، لكن الجوامع والسبل الأثرية الآن أمامها مقالب للقمامة.
 
 
رصف شارع باب الوزير (4)
رصف شارع باب الوزير

رصف شارع باب الوزير (5)
رصف شارع باب الوزير
 
من جانبه قال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار لإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إن عملية رصف شارع باب الوزير كانت عملية من أجل تسوية الشارع بطبقة أسفلتية بسيطة بسمك لا يتعدى الـ3 سم، وذلك تسهيلا على حركة السير بالشارع.
 
وأضاف "مصطفى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تعمل حاليا على عملية تطوير شاملة للمنطقة الأثرية تعمل فى 3 محاور الأولى وهى عمل بعثة لتطوير المنطقة الأثرية بباب المتولى، بالإضافة إلى تطوير منطقة درب التبانة والتى تعد مدخلا أساسيا لقلعة صلاح الدين، بالإضافة إلى عملية التطوير التى تقوم بها الوزارة للمعالم الأثرية الموجودة بالشارع.
 
وأكد الدكتور جمال مصطفى أن الوزارة تعمل على خطة بالتعاون مع مشروع القاهرة التاريخية بمحافظة القاهرة، من أجل النهوض بشارع باب الوزير، مثلما الحال فى منطقة الجمالية وشارع المعز، مشددا على أن شارع باب الوزير سيكون له طبيعته الخاصة أكثر من المعز نفسه، حيث يتميز بجانب آثاره المتعددة بأنه شارع سكنى.
 
وشدد رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن الوزارة والمحافظة فى إطار تلك الخطة تعمل الآن على سن قوانين تمنع ارتفاع أرضية لما هى عليه الآن، بالإضافة إلى تطوير لمنطقة الحطابة بحى الخليفة، والعمل على تطوير صناعة المهن اليدوية بها، بالإضافة إلى سكة باب الوزير الذى سيتم افتتاحه قريبا.
 
 
رصف شارع باب الوزير (9)
رصف شارع باب الوزير

رصف شارع باب الوزير (10)
رصف شارع باب الوزير
 
أما للتأكد من حالة شارع المعز فقامت كاميرا "اليوم السابع" بجولة بالشارع الشهير بمنطقة الجمالية، للتعرف على حالة الشارع، وبدت أرضية الشارع الحجرية من البازلت والرخام بحالتها الطبيعية، ولم تطرأ عليها أى تغيرات أو إزالة ورصفها بالأسفلت.
 
 
 
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (1)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية
 
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (2)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية 

شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (3)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية

شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (4)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية

شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (5)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية 

شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية (6)
شارع المعز حالة أرضيته الحجرية طبيعية 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة