بتروبل تستهدف زيادة الإنتاج من حقل نيدكو لـ33 مليون متر من الغاز يوميا

الأربعاء، 18 يوليو 2018 02:00 ص
بتروبل تستهدف زيادة الإنتاج من حقل نيدكو لـ33 مليون متر من الغاز يوميا طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف شركة بترول بلاعيم "بتروبل" -إحدى شركات وزارة البترول- الوصول بالطاقة الإنتاجية لحقل نيدكو شمال غرب إلى 33 مليون متر مكعب من الغاز فى اليوم، وذلك من خلال إضافة بعض التسهيلات خلال المرحلة الثالثة من تنمية حقل نيدكو.

وبحسب الخطة التى عرضها مسئولو شركة بتروبل خلال جلسة التشاور المجتمعى لمشروعى تنمية حقل نيدكو شمال غرب وتنمية حقل بلطيم جنوب غرب التى عقدت بمدينة المنصورة بحضور محافظ الدقهلية، ومحافظ كفر الشيخ وسكرتير عام محافظة دمياط، وممثلى جهاز شئون البيئة، فإنه يتم حاليًا معالجة الغاز الناتج من ابار نيدكو فى تسهيلات الإنتاج المبكر (ll &epf l) والتى تقع بالقرب من مجمع آبار حقل نيدكو ثم ضخه فى الشبكة القومية للغاز التابعة لشركة جاسكو بمعدلات تصل إلى 10 ملايين متر مكعب فى اليوم.

فيما يوجه الجزء المتبقى حوإلي 15 مليون متر مكعب فى اليوم إلى محطة أبو ماضى مرورًا بمحطة القرعة حيث يتم استخلاص غاز البوتاجاز.

وتم وضع حقل نيدكو شمال غرب على خريطة الإنتاج فى أغسطس 2015 بطاقة إنتاجية تصل إلى 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، بما يعادل 880 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم.

وتتمثل الإضافات فى خط أنابيب برى 24 بوصة من منطقة آبار نيدكو إلى موقع أبو ماضي، وتهدف لربط آبار إنتاجية بمنطقة نيدوكو بتسهيلات المعالجة بمحطة أبو ماضى مرورًا بمنطقة آبار نيدوكو -٦ ونيدوكو -١١ ومحطة القرعة من خلال خط أنابيب بقطر 24 بوصة وبطول 35 كيلو مترًا.

الخطة الثانى بحسب الخطة هو خط أنابيب برى 32 بوصة يربط بين حقل أبو ماضى ومحطة الجميل بطول 100 كيلو متر .

وتساهم هذه الخطوات فى تلبية الاحتياجات المتزايدة من الغاز الطبيعى على مستوى الدولة حيث يستخدم فى توليد الكهرباء ومصانع البتروكيماويات.

وبحسب الخطة فإن مشروع تنمية حقل بلطيم جنوب غرب، فإن بتروبل تستهدف انشاء خط لتحويل الغاز من آبار نيدكو إلى محطة الجميل من خلال خط بقطر ٣٢ بوصة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة