انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018 بمشاركة 65 مديرا من 43 دولة

الخميس، 21 يونيو 2018 09:30 م
انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018 بمشاركة 65 مديرا من 43 دولة انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الخميس فعاليات منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018، فى مركز الفنون بالمنامة بحضور الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وميشتيلد روسلر مديرة مركز التراث العالمى التابع لمنظمة اليونيسكو وممثلين عن كل من المركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM، الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة IUCN، المجلس الدولى للمعالم والمواقع ICOMOS، ومجلس التراث الوطنى البولندى، إضافة إلى عدد كبير من مدراء مواقع التراث العالمى من حول العالم والمشاركين فى المنتدى.

وقالت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة: مملكة البحرين ترحّب بكم وبمديرة مركز التراث العالمى والهيئات الاستشارية وبكل الخبراء المشاركين فى هذا المنتدى الذى يهدف إلى تعزيز دور مدراء مواقع التراث العالمى.

وأشارت الشيخة مى، حسبما ذكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى بيان صحفى، إلى أن المنتدى سيركز على بناء قدرات مدراء المواقع وصناعة أجواء إيجابية تضم أنشطة تبادل للخبرات ومناقشة آخر القضايا التى تتعلق بصون مواقع التراث العالمي. وأشادت معاليها بعمل مدراء مواقع التراث العالمى قائلة: "عملكم هو ما يحمى إرثنا الإنسانى ويبقيه للأجيال القادمة.

انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018  (1)
 

وقالت ميشتيلد روسلر إنه يوجد فى العالم الآن أكثر من 1000 موقع تراث عالمى طبيعى وثقافى، مشيرة إلى أن التحدى الأكبر هو الحفاظ على هذه المواقع فى ظل عالم متغير ومتقلب.

وأكدت ميشتيلد روسلر أن مدراء مواقع التراث العالمى هم أهم عامل من عوامل الحفاظ على هذه المواقع. موضحة أن منتدى مدراء مواقع التراث العالمى سيعمل على مساعدة المدراء فى رصد التحديات التى يواجهونها يومياً إضافة إلى العمل على ابتكار حلول مناسبة لها، متمنية أن يخرج المشاركون من المنتدى بخبرات واسعة وعلاقات مهنية دائمة.

ويقام منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018 للمرة الثانية، ويستمر حتى 28 يونيو الجارى بتزامن مع اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين الذى يعقد فى المنامة ما بين 24 يونيو و4 يوليو 2018.

ويقام المنتدى بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومنظمة ال ICCROM بتعاون مع مركز التراث العالمى، ICOMOS، IUCN ومجلس التراث الوطنى البولندي.

وألقى المنتدى فى بدايته الضوء على إنجازات منتدى مدراء مواقع التراث العالمى الأول الذى عقد فى بولندا، منتقلاً بعد ذلك لتعريف الحضور بأهداف الحدث لعام 2018م حيث سيتم التركيز على التعرف على التحديات المشتركة التى تواجه مدراء المواقع حول العالم، تدريب المدراء على آليات وأساليب الحفاظ على التراث والتى أبدعتها المنظمات الدولية المعنية، إضافة إلى رفع توصيات مدراء مواقع التراث العالمى حول حاجاتهم من التدريب والدعم إلى الجهات المعنية ليتم أخذها بعين الاعتبار فى المستقبل.

انطلاق منتدى مدراء مواقع التراث العالمى 2018  (2)
 

ويحضر إلى المنتدى مدراء 65 موقعاً للتراث العالمى من 43 دولة حيث سيعملون بشكل متواصل ومتوازٍ مع اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين من أجل توسيع الفهم حول إجراءات صنع القرار ذات الصلة بالتراث العالمى، وذلك فى سبيل توفير حماية أكثر فعالية للقيم العالمية الاستثنائية لمواقع التراث العالمى. وفى الوقت نفسه، سيعمل الجميع على بناء جسور التواصل بين نظام التراث العالمى وعناصره الخارجية التنفيذية المتواجدة فى الميدان والمتمثلة بمدراء المواقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة