بعد مباراة البرتغال والمغرب.. "خيالات الشرق" رحالة برتغالى فى شوارع القاهرة

الخميس، 21 يونيو 2018 04:00 ص
بعد مباراة البرتغال والمغرب.. "خيالات الشرق" رحالة برتغالى فى شوارع القاهرة كتاب خيالات الشرق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن استمتع عشاق الساحرة المستديرة وجمهور القراءة بمشاهدة مباراة البرتغال والمغرب، أمس، الأربعاء، ضمن مباريات كأس العالم 2018، فى روسيا، نقدم لجمهور الثقافة العربية، كتاب "خيالات الشرق" للرحالة البرتغالى إيسا دى كيروش، الصادر عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، والذى نقله إلى اللغة العربية المترجم السيد محمد واصل.

يسرد الرحالة البرتغالى إيسا دى كروش فى كتابه "خيالات الشرق" مذكراته بعد أن جاء إلى القاهرة عام 1869 مع صديقه لحضور حفل افتتاح قناة السويس، متأثرين بسحر الشرق من خلال قراءاته لقصص ألف ليلة وليلة. وهناك كانت الصدمة.

فى الثالث والعشرين من أكتوبر عام 1869، غادر الرحالة البرتغالى إيسا دى كروش وصديقه لشبونة ثم مرا بقادش وجبل طارق ومالطا. وسجل الرحالة فى تلك البلاد ما شاهده وما تركته فى نفسه من انطباعات، ثم اتخذا رحلتهما إلى الإسكندرية مرورًا بالدلتا إلى أن وصلا أخيرًا إلى القاهرة، وكان لهما فيها جولات تعتبر وثيقة ثقافية تاريخية.

وخلال صفحات الكتاب يتعرف القارئ على نظرة الرحالة البرتغالى إيسا دى كروش خلال مشاهداته فى شوارع القاهرة التى زارها؛ من القلعة إلى فندق شبرد إلى القاهرة القديمة إلى الجامع الأزهر إلى متحف بولاق ومقابر الخلفاء والحمام التركى، وعن الجيزة وعن مصر بصفة عامة.

خيالات الشرق
 

كما يتحدث الرحالة البرتغالى إيسا دى كروش عن مظاهر الحياة كذلك فى تلك الحقبة التاريخية إبان حكم أسرة محمد على، من وصف للناس والملابس وحركة البيع والشراء فى الأسواق والحياة الاقتصادية والعملات المتداولة ووسائل الترفيه من مقاهى ونوادى للقمار والراقصات الغوازى وغيرها وأساليب الغناء والآلات الموسيقية المستخدمة كالصنجات والدربكة وكذلك الأعياد وطرق الاحتفال بها. يعد كل هذا دراسة لما له من خلفية ثقافية.

تلك الرحلة تعتبر وثيقة تاريخية وثقافية وشهادة من الكاتب لما رآه من خلال الرحلة إلى أن حضر حفل الافتتاح. إن أهمية هذا الكتاب تتمثل فى استعراض وجهة نظر أجنبية وصورة مغايرة للمجتمع المصرى فى وقت لم نشهده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة