أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل مباراة إيران وإسبانيا فى كأس العالم.. الشاهنامة vs دون كيشوت

الأربعاء، 20 يونيو 2018 07:00 م
قبل مباراة إيران وإسبانيا فى كأس العالم.. الشاهنامة vs دون كيشوت إيران وأسبانيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق مباراة إيران وإسبانيا اليوم، الأربعاء، ضمن مباريات كأس العالم، روسيا 2018، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثانية التى تضم أيضًا منتخبى المغرب والبرتغال.

وفى هذا الإطار، نرشح لجمهور القراء والساحرة المستديرة، عملاً يعد هو الأشهر، سواء فى الأدب الإيرانى، أو الأدب الإسبانى.

الشاهنامة
 

الشاهنامة

الشاهنامة، أو كتاب الملوك أو ملحمة الملوك، كتاب ألفه الفردوسي أبو القاسم منصور في الفترة ما بين 977م و1010م، والتى تعد الملحمة الوطنية لبلاد فارس، وتشكل ثقلاً كبيرًا بالنسبة للقوميين الفرس.

والشاهنامة تعيد للقارئ ألف سنة تسمح له باستشعار الأحداث في المسرح السحرى للعقل. وهو مبنى بشكل رئيسى على نسخة نثرية سابقة، كانت تجمع القصص الإيرانية القديمة والحقائق والخرافات التاريخية.

ولأكثر من ألف عام واصل الفرس القراءة والاستماع لهذا العمل النادر الذي وجدت فيه الملحمة الوطنية الفارسية شكلها النهائى. هو تاريخ إيران المدون من خلال أبيات الشعر، ومع أن النص كتب قبل أكثر من 1000 سنة، إلا أن الشاهنامة ما زالت تقرأ حتى يومنا هذا لما تتمتع به من سهولة ويسر على القارئ.

دون كيشوت

 

دون كيشوت
 

دون كيخوتى، أو دون كيشوت، رواية للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، نشرها على جزأين بين أعوام 1605 و1615.

واشتهرت الرواية بين العرب بالعديد من الأسماء مثل دون كيشوت، ودون كيخوته، ودون كيخوتى، وتعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة، وواحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي والتي تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية.

ويحمل الجزء الأول اسم العبقري النبيل دون كيخوتي دي لا مانتشا، وظهر عام 1605، بينما ظهر الجزء الثاني عام 1615 تحت عنوان العبقري الفارس دون كيخوتي دي لا مانتشا، وحبس ثيربانتس في السجن الملكي في إشبيلية بين شهري سبتمبر وديسمبر من عام 1597 بعد إفلاس البنك الذي كان يضع فيه الودائع المالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة